محطات إخبارية


العدد 396

إسبانيا: رابطة مسلمي مليلية تدعو إلى تشكيل رابطة أئمة

أعربت “رابطة مسلمي مليلية” عن رغبتها في تشكيل رابطة إسلامية إسبانية؛ من خلال تشكيل هيئة أئمة مستقلة عبارة عن هيئات أو منظمات أجنبية؛ ولذلك طلب رئيس “مليلية” من “ألبرتو رويث” -وزير العدل الإسباني- ألا يكون الأئمة من المغرب العربي فقط.وصرح “عبدالرحمن بن يحيى” -الأمين العام للمنظمة- أنه إذا تحقق هذا، سيترتب عليه تجنب تأثير إحدى الدول على الخطاب أو الرسالة الموجهة للمجتمع الإسلامي في “إسبانيا” من داخل المسجد.وأضاف “بن يحيى” : إن استقلال الأئمة هو ضمان حقيقي للتعايش الديني والحياتي، كما أكد على ضرورة احترام شرائع المسلمين فيما يختص بالزواج؛ حيث نوقش هذا الشأن في الاجتماع الذي دار بين وزير العدل ورئيس المدينة، من أجل التمتع بنفس الصلاحيات المعطاة للكنيسة؛ حيث رحب “بن يحيى” بقرار الوزير بدراسة هذا الطلب.

 

فلسطين المحتلة: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يذهب إلى غزة

ذهب وفد مكون من أعضاء “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” لزيارة قطاع غزة. وصرح الاتحاد أن الوفد يترأسه الدكتور “علي القره داغي” -الأمين العام للاتحاد- وأكد الاتحاد في تصريحه أيضًا أن الهدف من هذه الزيارة هو دعم الفلسطينيين هناك، الذين يتعرضون للهجمات الإسرائيلية، ووضع هذا الدعم حيز التنفيذ.

 

فرنسا: تقرير يؤكد تضاعف عدد المتحولين للإسلام

أشار تقرير منشور بجريدة “نيويورك” الأمريكية اليومية إلى تضاعف عدد المتحولين إلى الإسلام في “فرنسا” خلال الـ 25 سنة الماضية.وقد صرح “برنارد جودارد” -موظف مسؤول عن الشؤون الدينية بوزارة الداخلية الفرنسية- أنه يوجد في “فرنسا” 6 مليون مسلم، ومنهم مائة ألف تحولوا للدين الإسلامي معظمهم من النصرانية، وقد تضاعفت هذه الإحصائية مقارنةً بالـ 50 ألف المسجلين عام 1986. ويعتبر الخبراء هذا العدد المتزايد من المتحولين للإسلام في تلك البلاد تحديًا متزايدًا للحكومة العلمانية. وجدير بالذكر أن “باريس” قد قامت باتخاذ مواقف صارمة ضد المسلمين.

 

تركيا: إلزام مضيفات الخطوط الجوية التركية بالزي الإسلامي

تم تغيير زي مضيفات الخطوط الجوية التركية بما يتماشى مع التعاليم الإسلامية، كما استوحيت تفاصيله من التراث التركي القديم.فبناءً على تعليمات غير مكتوبة من رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” تم تغيير زي السبعينيات المكون من تنورة حمراء قصيرة وجوارب شفافة إلى ملابس طويلة وارتداء غطاء رأس يشبه الطربوش العثماني القديم. وقام المعارض “كمال كيايجادر أوغلو” بتقديم استجواب مباشر إلى البرلمان متسائلاً بصراحة شديدة عما إذا كانت تلك التغييرات بناءً على تعليمات رئيس الوزراء أم لا. جدير بالذكر أن زوجة الرئيس “عبد الله جول” ترتدي الحجاب منذ زمن بعيد.

 

سيدات بريطانيا يعتنقن الإسلام

أعدت قناة “بي بي سي” البريطانية فيلمًا وثائقيًّا عن السيدات البريطانيات اللاتي اعتنقن الإسلام في “بريطانيا”.

يحمل هذا الفيلم الوثائقي اسم “اجعلني مسلمة -Make me a muslim”، وهو يستند إلى أبحاث تمت في هذا المجال تثبت تزايد عدد السيدات اللاتي يعتنقن الإسلام باستمرار في “بريطانيا”.

يعرض الفيلم الوثائقي لحياة خمس سيدات كن يقضين وقتهن في شرب الخمر، ثم تخلين عن هذه العادات، ويوضح الأسباب التي جعلتهن مسلمات، وكيف تغير نمط حياتهن بعد اعتناقهن الدين الجديد.

ويؤكد الفيلم على أن خمسة آلاف سيدة يعتنقن الإسلام كل عام في “بريطانيا”، 75% منهن من ذوات البشرة البيضاء، والغريب في الأمر أن كثير ممن يعتنقن الإسلام من السيدات كن عارضات أزياء أو مغنيات قبل ذلك.

 

أردوغان: أنهينا ديوننا الخارجية.. وسنقرض البنك الدولي!!

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن بلاده ستدفع أخر دفعة ديون مستحقة عليها بقيمة 400 مليون دولار لصندوق النقد الدولي بحلول 14مايو المقبل. وكشف أردوغان أن احتياطات النقد في المصرف المركزي التركي بلغت أكثر من 125 مليار دولار، مشيرا إلى أن الضرائب تساهم بـ16 % من الدخل القومي أما البقية فتأتي من الاستثمار، منتقدا الحكومات السابقة التي جعلت الضرائب تساهم بـ 86% من الدخل القومي. وأوضح أردوغان، خلال كلمته أمام اجتماع كتلة حزبه البرلمانية في أنقرة اليوم أن ملف الديون الخارجية لتركيا، امتد لعشرات السنوات والتي تجاوزت 23 مليار دولار. وأضاف أردوغان في تصريحات أوردتها وكالة “الأناضول” التركية للأنباء أن تركيا ستتحول إلى دائنة لصندوق النقد الدولي، بعد أن طلب منها قرضا بقيمة خمسة مليارات دولار، مؤكدا أن المفاوضات لا تزال جارية من أجل إتمام عملية الإقراض. واتهم رئيس الوزراء التركي الحكومات السابقة أيضا بأنها فرغت صناديق البلاد وخزائنها، فيما عملت حكومته في عشر سنوات من أجل إعادة تمويلها، مشيرا إلى أن هذا “قمة الوطنية” في البلاد.

 

السويد: السماح برفع الأذان لأول مرة

وقع مجلس البلدية في “السويد” على قرار تاريخي يوافق على رفع الأذان من المئذنة لأول مرة في البلاد، وذلك أيام الجمعة من مسجد “فيتيجا” الذي تم بناؤه في العاصمة “ستوكهولم” بمساهمات من رئاسة الشؤون الدينية التركية. وصرح إسماعيل أوقور – رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية – بأنهم تقدموا بطلب للبلدية التابع لها المسجد ، وطلبوا الحصول على تصريح بشأن رفع الأذان أيام الجمعة من مآذن المسجد.بعدما وصل الطلب إلى جدول أعمال مجلس البلدية واجتمع أعضاء المجلس، واستمرت المناقشات بشأن هذا الموضوع طويلاً، وانتهت بالموافقة على رفع الأذان بمكبرات الصوت من المئذنة لأول مرة في تاريخ “السويد”. الجدير بالذكر أن مسجد “فيتيجا” قد تم تشييده بمساهمات من فاعلي الخير المقيمين في “السويد” بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية، وهو مسجد يحظى باهتمام السويديين والأجانب.

 

سريلانكا: الهجوم على المسلمين وتهديدهم بالقتل

قامت مجموعة بوذية مجهولة بالهجوم بالدراجة النارية على شخص مسلم كان ذاهبًا لصلاة الفجر في حي “هورمباوا”، بمدينة “نارملا” بمحافظة “كروناجلا” السريلانكية.

وفي الوقت نفسه هاجمت مجموعة أخرى مسلمًا في نفس المنطقة كان ينتظر الحافلة للذهاب إلى عمله.

هذا وقد أُرسلت رسالات تهديد باللغة السنهالية على نطاق واسع لمحلات المسلمين الواقعة في مدينة “نارملا” السريلانكية؛ وكانت الرسالة باسم اتحاد المنظمات البوذية وتقول: “يا مسلم، أنت تستولي على ثروات الأغلبية البوذية، ونهايتك قبل مارس 2013”.

وتنتشر بين المسلمين حالة من الذُّعر والقلق بسبب تلك الأعمال العدائية والرسائل العنصرية.

الولايات المتحدة: جامعة كارولنيا تستضيف مؤتمرا عن الحجاب

استضافت “جامعة كارولينا الشمالية” -بالتعاون مع “جامعة ديوك”- مؤتمرًا بعنوان “إعادة التعرف على الحجاب”، حول حجاب المرأة المسلمة، الذي يستند لخلفيات دينية وثقافية، ويتعرض لنوع من سوء الفهم لدى غير المسلمين. واستهدف المؤتمر إقامة حوار بين الدارسين والأساتذة بالعديد من الجامعات بأقسام العقيدة والفلسفة وبين الحضور حول الحجاب، علاوة على العديد من الأحداث الإضافية التي تضمنت معرض “تود دراك” بعنوان “الصورة الذاتية للمسلمين الأمريكيين”، ومعرضًا حول الحجاب من قبل “متحف أكلند” للفنون.

 

خبر  صحي

منافع التمر

يحتوي التمرُ dates على دهونٍ وسكَّريات وبروتينات، وعلى العديد من العناصر الغذائيَّة الأساسيَّة من فيتامينات ومعادن، مثل الكالسيوم والأحماض الأمينيَّة والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيزيوم (الذي يُفيد الجسم بشكلٍ كبير) والفيتامينات  A1 و B1 و B2 و B3  و B5. كما يُعدُّ التمرُ مصدراً رائعاً للألياف الغذائية (حيث تُوصي جمعيةُ السرطان الأمريكية بتناول 20 إلى 35 غراماً من الألياف الغذائية في اليوم(

يُفيد تناولُ التمور في مُعالجة الإمساك (غذاءٌ مُليِّن) ومكافحة الاضطرابات المعويَّة وتعزيز زيادة الوزن (عند النَّاحِلين) ومشاكل القلب والإسهال وسرطانات البطن. ويُقال إنَّ استهلاكَ حبَّة تمر واحدة يومياً أمرٌ ضروري لاتباع نظام غذائي مُتوازن وصحِّي، والحفاظ على صحَّة العَينين.

يحتوي كيلوغرام من التَّمر على ما يُقارب 3000 سعرة حرارية. وهذه السعراتُ الحراريَّة كافيةٌ وحدَها لتلبيةِ الاحتياجات اليومية للجسم البشري. وهو يُسمَّى بملك الحلويَّات، لأنَّه فاكهة مثالية من حيث الهضم والعناصر المفيدة والمكوِّنات المتوازنة.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *