الهيئات المشاركة في المؤتمر..


منظمة النصرة العالـمية
منظمة أهلية عالمية مستقلة غير ربحية ، تهدف للتعريف بنبي الإسلام صلى الله عليه وسلم وإيصال رسالته الحضارية لشعوب الأرض بمختلف الوسائل الإعلامية ، وتسعى لتنسيق وتكامل جهود المسلمين الفردية والمؤسسية العاملة في هذا المجال ، وتمد جسور التواصل والحوار الإيجابي مع غير المسلمين وفق الأسس الإنسانية القائمة على العدل والإنصاف. تفاعلا مع إقدام صحيفة دنماركية علي نشر رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم انعقد -بفضل الله تعالى- المؤتمر العالمي لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم ليتناول بشمول موضوع النصرة في جميع جوانبها وذلك في مملكة البحرين بتاريخ 22-23 مارس 2006م . وقد حاز شرف السبق والمبادرة للدعوة إلى المؤتمر كلٌ من :
1- الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
2- الندوة العالمية للشباب الإسلامي. 3- مؤسسة الإسلام اليوم .
4- جمعية الأصالة في مملكة البحرين.
5- اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم.
حضر المؤتمر أكثر من (300) شخصية من علماء الأمة الإسلامية ومفكريها ودعاتها لمناقشة الإساءة ووضع الاستراتيجيات العملية للنصرة ، وكان أبرز قرارات المؤتمر : إنشاء (منظمة النصرة العالمية) لتكون هي الإطار الجامع والمنظم لاستمرار المؤتمر وتواصل أعماله.
المجلس العلمي الأعلى – الـمغرب
يرأس الملك المجلس العلمي الأعلى، ويضم في عضويته :
- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- بعض كبار العلماء يعينون بصفة شخصية من لدن الملك.
- الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى،
- رئيس المجلس العلمي المغربي لأوروبا.
- رؤساء المجالس العلمية المحلية.
وللمجلس أربع لجان متخصصة دائمة هي:
- لجنة التوجيه والإرشاد الديني؛
- لجنة إحياء التراث الإسلامي؛
- لجنة الدراسات والأبحاث العلمية؛
- لجنة التعاون والتواصل وبرامج الأنشطة؛ ويشرف على سير عمل كل لجنة من اللجن العلمية المتخصصة الدائمة منسق من بين أعضائها يعينه المجلس. ويرأس الكاتب العام للمجلس خلية للتنسيق بين هذه اللجن العلمية المتخصصة، حيث عهد إليها بمهمة تنسيق أنشطتها، وتتبع أشغالها خلال الفترات الفاصلة بين دورات المجلس، والتي حددها النظام الداخلي في دورتين عاديتين هما: دورة مارس ودورة أكتوبر. تسعى مؤسسة المجلس العلمي الأعلى إلى ضمان الأمن الروحي للمغاربة وحراسة الثوابت الدينية للأمة المتمثلة في العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، وتعمل من خلال المجالس العلمية المحلية على تنشيط الحياة الدينية وفق برامج عملية محددة.
وزارة الأوقـاف والشؤون الإسلامية المغربية
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حقيبة وزارية في حكومة المغرب تتولى مهام تسيير الشؤون الإسلامية. ولها اختصاصات عامة وخاصة منها:
- إقامة المساجد وإدارتها والإشراف عليها.
- نشر الثقافة الإسلامية وتنمية الوعي الديني.
- توثيق العلاقات مع الهيئات والمنظمات الإسلامية في العالم.
- إدارة شؤون الأوقاف والإشراف عليها ورعايتها واستثمار الدخول المتحققة منها.
- الإشراف على شؤون الحج.
- الإشراف على هيئة الإفتاء الشرعي
- العمل على تشجيع وقف الأموال على جهات البر وتوسيع نطاق الأوقاف الخيرية.
- العمل على تشجيع تحفيظ القرآن الكريم وتجويده في المساجد.
مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) 1)
طبيعة المؤسسة ورسالتها: هي مؤسسة علمية خاصة خالصة للبحث العلمي وما يتصل به، في مختلف العلوم. وقد أسست قانونيا أوائل عام 1428هـ – 2007م بمدينة فاس، بالمغرب.
وتتلخص رسالتها في محاولة النيابة بالعصبة أولي القوة من الأمة عن الأمة، في مواجهة المعضلات الثلاث: النص والمصطلح، والمنهج. 2)
مشاريعها: وهي تمثل تصور المؤسسة لحل تلك المعضلات وذلك بـ:
- الإعداد العلمي الشامل للنص من خلال: الفهرسة الشاملة له مطبوعا ومخطوطا، وتصويره وتخزينه وتصنيفه وتوثيقه وتحقيقه وتكشيفه ونشره.
- الإعداد العلمي الشامل للمصطلح: بفهرسته وتصنيفه وتعريفه وتخزينه ونشره.
- الإعداد العلمي الشامل للمنهج: بوصف المنهج في التراث، ووصفه في هذا العصر لدى غير الذات، وتركيب المنهج المناسب للذات من كل ذلك، ولاسيما في ثلاثة مجالات: التوثيق والدراسة والتأليف. 3)
أهدافها: من أهمها: تشجيع البحث العلمي وتطوير مناهجه،
ونشر العلم والاهتمام بالعلماء،
وخدمة الباحثين وتيسير سبل البحث لهم،
وتنسيق جهود الباحثين في مختلف التخصصات.
www.mobdii.com
جـامعة الـزيتـونة -تـونس
هي إحدى أعرق الجامعات في العالم العربي الإسلامي فقد انتظمت دروسها منذ 737 م (120هـ)، بجامع الزيتونة بمدينة تونس ولعبت هذه الجامعة دورا في نشر الثقافة العربية الإسلامية.
وقد اشتهرت الجامعة الزيتونية في العهد الحفصي بالفقيه المفسّر والمحدّث محمد بن عرفة وابن خلدون المؤرخ ومبتكر علم الاجتماع ثم من أعلام الحركة الإصلاحية سالم بوحاجب ومحمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر ومحمد العزيز جعيط والمصلح الزعيم عبد العزيز الثعالبي وشاعر تونس أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة) والطاهر الحداد صاحب كتاب (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) وغيرهم كثير من النخب التونسية والمغاربية والعربية.
جامعة القرويين فاس -المغرب
من أقدم الجامعات في تاريخ العالم. بنيت كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن هذه الجامعة هي أقدم جامعة في العالم والتي لا زالت تُدرس حتى اليوم. وابتداء من سنة 1957 تحولت الدراسة بالسلك العالي لجامع القرويين ولمدرسة ابن يوسف إلى كلية للآداب وكلية للشريعة وبناء على ظهير فبراير من سنة 1963 تحولت وظيفة جامع القرويين إلى الجامعة، وأصبحت جامعة القرويين تابعة لوزارة التربية والوطنية والتعليم العالي، وصارت تضم كلية الشريعة بفاس، وكلية اللغة العربية بمراكش، وكلية أصول الدين بتطوان، و معاهد للتعليم الأصيل.
وتعززت بنيات الجامعة بإحداث فروع جديدة وكليات كالتي تم تدشينها مؤخرا بالسمارة .
مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية الشارقة
من أهدافه :
> إجراء البحوث والدراسات المتخصصة في المجالات الآتية:
- الدعوة الإسلامية وأساليبها ومشكلاتها ومراكزها وهيئاتها في الداخل والخارج.
- تصحيح المفاهيم الإسلامية ، ونشر الوعي الديني.
- المجتمعات والأقليات والجاليات المسلمة في مختلف شؤونها.
> خدمة الباحثين والمهتمين بالشؤون الإسلامية في إنجاز بحوثهم ودراساتهم التي تلتقي مع أهداف المركز.
> تمويل البحوث والدراسات المهتمة بالشؤون الإسلامية ، وقضايا الأمة.
> القيام بالأنشطة العلمية والثقافية بإقامة الندوات والمؤتمرات وغيرها.
> بعث التراث الأصيل من المخطوطات بما يتلاءم مع تطلعات وطموحات المركــز.
www.jalawicenter.com
جمعية المحافظة على القرآن الكريم (الأردن)
جمعية إسلامية (قرآنية) تهتم بشؤون القرآن الكريم، ونشر رسالته في ربوع الأردن وترعى أهله والمقبلين عليه من الأطفال والشباب والشيوخ، تأسست بتاريخ 7 شوال 1411هـ – الموافق 20 نيسان1991م.
من أهدافها :
- توعية الناس بأهمية حفظ القرآن الكريم ودراسة علومه.
- إقامة الدورات لتعليم الناس ترتيل القرآن الكريم حسب القراءات القرآنية.
- إنشاء مراكز تحفيظ القرآن الكريم في مدن المملكة وقراها حسب الإمكان.
- الإسهام في الأبحاث والمؤتمرات والمنتديات العليمة المتعلقة بالقرآن الكريم داخل الأردن وخارجه. وتتولى إصدار مجلة (الفرقان) وهي مجلة دينية قرآنية يشرف عليها الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني رئيس الجمعية ووزير الأوقاف الأردني سابقا.
index.php/http://www.hoffaz.org
رابطة الأدب الإسلامي العالمية
إن واجب الدعوة إلى الله عز وجل عن طريق الكلمة الأصيلة الملتزمة، والسعي إلى تعزيز الأدب الإسلامي دعا بعض الأدباء الإسلاميين إلى التفكير في إنشاء رابطة تجمع صفوفهم. وقد مرّ إنشاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية بمراحل عديدة، إذ بدأت فكرة راودت أذهان عدد من الأدباء والنقاد الإسلاميين من مختلف الجنسيات، ثم أخذت تتجسّد في لقاءاتهم منذ عام 1400هـ – 1980م إلى أن استقر رأيهم على تكوين هيئة تأسيسية تدرس أبعاد الفكرة وتخطط لها، وتراسل الأدباء في سائر الأقطار الإسلامية .
من أهداف الرابطة :
1- تأصيل الأدب الإسلامي وإبراز سماته في القديم والحديث .
2- إرساء قواعد النقد الأدبي الإسلامي .
3- صياغة نظرية متكاملة للأدب الإسلامي .
4- وضع مناهج إسلامية للفنون الأدبية الحديثة .
5- إعادة كتابة تاريخ الأدب الإسلامي في آداب الشعوب الإسلامية .
6- جمع الأعمال الأدبية الإسلامية المتميزة، ونقلها إلى لغات الشعوب الإسلامية وغيرها من اللغات العالمية .
7- العناية بأدب الأطفال، ووضع منهج لأدب الطفل المسلم .
رابطة العالم الاسلامي
منظمة إسلامية شعبية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية تقوم بالدعوة للإسلام وشرح مبادئه وتعاليمه ودحض الشبهات والافتراءات التي تلصق به وإقناع الناس بضرورة الالتزام بأوامر ربهم لهم واجتناب نواهيه وتقديم العون للمسلمين لحل مشكلاتهم وتنفيذ مشاريعهم الدعوية والتعليمية والتربوية والثقافية.
أنشئت بموجب قرار صدر عن المؤتمر الإسلامي العام الذي عقـد بمكة المكرمة في 14 من ذي الحجـة1381هـ. الموافق 18 من مايو 1962م) . وتستخدم في سبيل تحقيق أهدافها الوسائل التي لاتتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية . وتمثل الرابطة في كل من:
- هيئة الأمم المتحدة بصفة عضو مراقب بـالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري.
- منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب؛ تحضر مؤتمرات القمة، ووزراء الخارجية، وجميع مؤتمرات المنظمة.
- منظمة التربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) بصفة عضو. – منظمة الطفل العالمية (اليونيسيف) بصفة عضو.
مشروع تعظيم البلد الحرام
يسعى مشروع تعظيم البلد الحرام إلى أن يضاعف أهل مكة جهودهم لتعظيم البلد الحرام ونشر ثقافته وغرس قيمه في نفوس المسلمين عن طريق تفعيل دور الأفراد والمؤسسات. يتطلع مشروع تعظيم البلد الحرام إلى تأصيل معنى تعظيم مكة المكرمة في قلوب المسلمين المقيمين في مكة والوافدين إليها لتبقى بلدًا آمنًا، وليكون مجتمعها مثالاً يُحتذى في الحفاظ على الأرواح والأموال والأعراض، وحسن التعامل مع الآخرين، والعناية ببيئتهم، وتطهيرها وإعمارها.
من أهداف المشروع :
1- إبراز ثقافة تعظيم البلد الحرم بالمنطقة المركزية.
2- نشر قيم التعظيم باللغات المختلفة.
4- تطوير برنامج مكي للأطفال.
5- تطوير برنامج البيت المكي.
6- تطوير برنامج شباب مكة في خدمتك.
ولجمع تلك القيم تحت قيمة تعظيم البلد الحرام قسمت على ثلاثة مسارات : المسار الأول: قيم السكنى والجوار. المسار الثاني: قيم التعامل والاستقبال. المسار الثالث: قيم التربية والتعليم.
مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث دبي
هيئة خيرية أنشئت في إبريل عام 1991م، فقد بدأ العمل في اقتناء الأوعية الثقافية بمختلف أشكالهـا والحفاظ عليها وفهرستها وتصنيفها ، وفي عام 1993م كانت المرحلة الثانية المتمثلة في تقديم الخدمات للباحثين وطلاب الجامعات ، بتمويل وجهود منشئه السيد جمعة الماجد الذي خصص لهذه المؤسسة وقفاً دائماً . ويهدف مركز جمعة الماجد إلى الاهتمام بالفكر والثقافة والتراث العربي والإسلامي ، وتيسير السبل لدراسته وتحقيقه ، وإظهاره والتعريف به ، والإفـادة من المبادئ السامية التي يتضمنها ، وجمع الأوعية الثقافية القيمة من الثقـافة العالمية والإسلامية وحفظها في مكتبة مرجعية لتيسير سبل الانتفاع بها لكل راغب ، وتشجيع البحث العلمي في حقول الثقافة كافة ، والفكر الإنساني، والسعي لجمع التراث العربي والإسلامي المخطوط بروافده المختلفة، والإسهام في نشر المؤلفات العلمية وإجراء الدراسات والبحوث التي تخدم الثقافة العربية والإسلامية ، والتعاون العلمي وتبادل الخبرات مع الهيئات الثقافية ومراكز البحث داخل الدولة وخارجها، وأصدر المركز خلال سنوات عمله مجموعة من الكتب والدراسات بلغت (60) إصداراً شملت جوانب المعرفة والثقافة على اختلاف أنواعها .
مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة
عملا بما ينص عليه الظهير الشريف المؤسس للرابطة المحمدية للعلماء من وجوب إسهامها في تنشيط حركة البحث العلمي في الدراسات الإسلامية، وإبراز الخصوصيات الدينية والروحية للمملكة المغربية. وفي إطار تفعيل المهام المنوطة بها والمحددة بالظهير الشريف رقم: 210. 05. 1الصادر في 15 محرم 1427هـ/14 فبراير 2006، أسست الرابطة مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، بمدينة العرائش، قصد الإسهام في المحافظة على الثوابت الدينية، وتدعيم الأمن الروحي للأمة، من خلال إبراز جهود أهل المغرب في خدمة الحديث الشريف، والسيرة النبوية المحمدية المطهرة عبر مختلف العصور.
الأطلس التاريخي للسيرة النبوية
الأطلس التاريخي للسيرة النبوية الذي اضطلعت به الدارة بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بعد الحاجة الماسة لتوثيق ما يرتبط بجغرافيّة السيرة النبوية من مواقع ومعالم من واقع النصوص الواردة في كتب السنة الشريفة وكتب التاريخ الأصيلة التي أرّخت لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ورصدت معالمها ومواضعها وما شهدته من مواقف وأحداث في مكة وما حولها وتتبع طريق هجرته صلى الله عليه وسلم ثم غزواته وسراياه لنشر الإسلام، وحركة رسائله للملوك والأمراء داخل الجزيرة العربية وخارجها، وأخبار تحركاته في سبيل الدعوة للدين الإسلامي وبناء المجتمع الإسلامي، وأهم المظاهر الحضارية في العصر النبوي في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والتعليمية وغيرها. وتتطلع دارة الملك عبد العزيز من خلال هذا المشروع الذي يقوم عليه متخصصون في هذا الجانب للإفادة من النتاج الأدبي والعلمي لعلماء المسلمين عبر العصور المختلفة ومواصلة رسالتهم العلمية من خلال تسخير وسائل التقنية الحديثة لخدمة السيرة النبوية وتطوير الأبحاث المتعلقة بها وذلك بالاعتماد على الصور الفضائية، وبرامج نظم المعلومات الجغرافية وتحديد المواقع بالإحداثيات الدقيقة، وبرامج التقنية الحديثة في رسم الخرائط وتصميم البيانات الإحصائية والأشكال الإيضاحية، يساندها التتبع والرصد الميداني المباشر كل ذلك خدمة لهذا المجال العلمي الذي ما يزال بحاجة لمزيد من الدراسة والتوثيق بعد التحقق. ويسعى المشروع إلى تحقيق جملة أهداف تتمثل في: رصد أكبر قدر ممكن من المعالم والمواقع الواردة في السيرة النبوية وتوثيقها بالإحداثيات الجغرافية والصور الفضائية، والخرائط الدقيقة، وتحويل النصوص التاريخية المدونة في المؤلفات المكتوبة إلى مخططات، وأشكال ورسوم بيانية، تسهم في بناء مناهج السيرة النبوية وتساعد في تدريسها في مختلف المراحل التعليمية وبمختلف اللغات.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>