أجــوبة الـمـسـابقـة رقم 2 المنشورة بالعدد 387


< السؤال الأول أ- الفرق بين المكي والمدني في سور القرآن الكريم المكي من الآيات والسور : ما نزل قبل الهجرة النبوية ، سواء كان في مكة أو ضواحيها. والمدني من الآيات والسور : ما نزل بعد الهجرة النبوية ، سواء كان مكان نزوله المدينة ، أو مكة بعد فتحها ، أو أي مكان في الجزيرة ذهب إليه النبي صلى الله عليه وسلم. > ضوابط المكي ومميزاته الموضوعية :
1- كل سورة فيها سجدة فهي مكية .
2- كل سورة فيها لفظ “كلا” فهي مكية ، ولم ترد إلا في النصف الأخير من القرآن . وذُكرت ثلاثًا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة .
3- كل سورة فيها : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ}، وليس فيها : {يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواُ} فهي مكية ، إلا سورة الحج ، ففي أواخرها : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا}، ومع هذا فإن كثيرًا من العلماء يرى أن هذه الآية مكية كذلك .
4- كل سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة فهي مكية ، سوى البقرة .
5- كل سورة فيها آدم وإبليس فهي مكية ، سوى البقرة كذلك .
> ضوابط المدني ومميزاته الموضوعية:
1- كل سورة فيها فريضة أو حد فهي مدنية .
2- كل سورة فيها ذكر المنافقين فهي مدنية ، سوى العنكبوت ، فإنها مكية .
3- كل سورة فيها مجادلة أهل الكتاب فهي مدنية .
هذا من ناحية الضوابط ، أما من ناحية المميزات الموضوعية ، وخصائص الأسلوب ، فيمكن إجمالها فيما يأتي :
1- بيان العبادات ، والمعاملات، والحدود ، ونظام الأسرة ، والمواريث، وفضيلة الجهاد ، والصلات الاجتماعية، والعلاقات الدولية في السلم والحرب، وقواعد الحكم ، ومسائل التشريع .
2- مخاطبة أهل الكتاب من اليهود والنصارى ، ودعوتهم إلى الإسلام، وبيان تحريفهم لكتب الله ، وتجنيهم على الحق، واختلافهم من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم .
3- الكشف عن سلوك المنافقين، وتحليل نفسيتهم، وإزاحة الستار عن خباياهم، وبيان خطرهم على الدين .
4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر الشريعة ويوضح أهدافها ومراميها ” تنظر المصادر والمراجع التالية: “البرهان في علوم القرآن” للزركشي (1/206-187) ، “الإتقان في علوم القرآن” (1/59-34) ، “مناهل العرفان في علوم القرآن” لمحمد عبد العظيم الزرقاني (1/167-135)، ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان. ب- أسماء عشر سور مكية متفق عليها: نقل السيوطي في كتابه (الإتقان) أقوالا كثيرة في تعيين السور المكية والمدنية، يمكن ترجيح ما يلي: المدني باتفاق: 20 سورة. المختلف فيه: 12 سورة. وما عدا ذلك: مكي باتفاق/ 82 سورة= 114 ومنها مثلا: الواقعة، والقمر ، والنجم، والطور، والذاريات، وسورة ق، والأحقاف، والجاثية والأنعام، والأعراف، ..
< السؤال الثاني : الصحابي الجليل هو جعفر بن أبي طالب، ابن عم رسول الله ، وأخو عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه لأبويه، وهو جعفر الطَّيَّار، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، أسلم قديمًا، وهاجر الهجرتين. ولد رضي الله عنه في مكة المكرمة سنة 34 قبل الهجرة. وقتل يوم مُؤْتة بمؤتة من أرض الروم، زوجته هي أسماء بنت عُمَيْس -رضي الله عنها- تزوجها من بعد استشهاده أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فولدت له محمد بن أبي بكر بالبيداء. < السؤال الثالث: - جامع القرويين بنته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245 هـ/859م، في عصر الدولة الإدريسية بالمغرب - جامع الزيتونة أول جامعة في العالم الإسلامي وهو جامعة وجامع بمدينة تونس، وهو أقدم جامع في تونس بعد المسجد الجامع في القيروان. يعد ثاني الجوامع التي بنيت في “أفريقية” بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان، يرجح المؤرخون أن من أمر ببنائه هو حسان بن النعمان عام 79 هـ وقام عبيد الله بن الحبحاب بإتمام عمارته في 116 هـ736م. في عهد الدولة الأموية المشرقية – جامع الأزهر الشريف: بناه القائد الفاطمي جوهر الصقلي ما بين سنة 359هـ/970م وسنة 361 هـ/973م وعرف بجامع القاهرة، وكان ذلك في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>