لولا الأغبياء لما وجد الأغنياء…..


مثل ينطبق تماما على العديد من السياح العرب في إسطنبول. فأول شيء يسأل عنه السائح وبالأخص السائحة العربية هو القصر الذي صور فيه “مهند” و”لامبس” و”نور” أغلب مسلسلاتهم. والقصر بالمناسبة تعود ملكيته لأحد أثرياء الخليج يزوره الإخوة والأخوات العربيات بعد دفع الشيء الفلاني من أجل التجوال داخل القصر واخذ صور وأفلام تذكارية أمام جدران القصر أو شجرة من أشجاره يكون مهند قد اتكأ عليها أو جلس تحت ظلها فتحصل البركة حتى يعود السائح العربي إلى بلاده ومعه (باروك) “مهند” أو “لاميس”. المحير في الأمر حقا أن الأتراك يقفون منبهرين أمام هذه الظاهرة العربية بامتياز فجلهم لا يعرف أصلا من يكون هؤلاء النجوم الذين يأتي العرب للتبرك بهم والسؤال عنهم. فالأتراك لا يهتمون بسفاسف الأمور و إنما يهتمون بأعاليها، يهتمون بتنمية بلادهم و خدمة مواطنيهم بعدما وثقوا في صدق و تفاني حكومتهم ذات التوجه الإسلامي . إذا كان للعرب نجومهم التافهة فللشعب التركي نجومه الحقيقية يضعون أيديهم في أيدي هؤلاء من أجل تقدم ورفعة بلادهم حتى تكون في مصاف الدول المتقدمة ليس ماديا فحسب وإنما روحيا وحضاريا و أخلاقيا..
من أبرز نجوم الشعب التركي الأبي رجل اسمه رجب طيب أردوكان استطاع بكل إخلاص وتجرد تام أن يخطف جميع الأضواء بمواقفه الشجاعة لخدمة قضايا شعبه الذي و ضع ثقته فيه وكذالك قضايا الأمة التي ينتسب إليها و يرى من واجبه أن يعيد لها مجدها وكرامتها وعزتها بعدما أذلها آخرون وهبطوا بها إلى مستنقعات الذل والمسغبة والهوان على الناس حتى صارت أمة أيتام على مأدبة اللئام ، مكبلة إلى الأذقان في سلسلة ذرعها السماوات والأرض من الفقر والجوع والضياع والجهل. في تركيا نجم آخر اسمه فتح الله كولن، رجل بأمة يعيش فقيرا بين بسطاء الناس، كرس وقته و فكره كله للعلم و جمع التبرعات السخية بنى بها المعاهد والمدارس والأحياء الجامعية للنوابغ آمن أبناء بلاده وسائر بلاد المسلمين يدرسون و يتعلمون دون مقابل. في تركيا نجوم كثيرة تضيء سماء تركيا بأعمالها و سمو هممها وتفانيها إنها نجوم حقيقية لا كتلك النجوم التافهة التي يلهث خلفها التافهون والتافهات أجارنا الله وإياكم من الآفات والموبقات.
ذ. عبد القادر لوكيلي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>