بِنَبْضِ القلب – بين الشمال والجنوب


1- جـنـوب : أعرف أن المآسي لا تستقر إلا في الجنوب… وأن القمع لا يعربد إلا في الجنوب، وأن بحبوحة الشمال توقرها سواعد الجنوب… لكن الذي يحز في النفس أن يصبح ساسة الجنوب نعالا لساسة الشمال، وأن يصبح مثقف الجنوب ذيلا لمثقف الشمال… يسافر حكام الجنوب للاستحمام في منتجعات الشمال، ويموت إنسان الجنوب تحت وقع النعال.
2- شـمـال : أعرف أن العطور تنبعث كلها من الشمال… وأن شفرات الحلاقة تأتينا من الشمال… وأن بقرات الجنوب تحلب ليرضع أطفال الشمال… وأن الديمقراطية أمست حكرا على إنسان الشمال، وأن طيور الجنوب تهفو إلى أوكار الشمال، لتقتلها عنصرية الشمال… وأن الرصاص الذي يحصد رقاب أهل الجنوب توفره مدينة الشمال… وأننا لا نحب الرقص إلا على نغمات الشمال.
3- شـمـال جـنـوب : أدنو من الجنوب فيرتد الطرف حسيرا… أرنو نحو الشمال فيرتد الفؤاد كسيرا.. ياليت شعري إلى متى يظل الجنوب أسيرا؟! ألا يا رياح الجنوب هبي بنسمة خلاص تحيي روح الشمال، واحرسي قيم الكون من فلسفة الضلال…. هي صحوة ندية تشعِل فينا ألق السؤال.
ذ. أحمد الأشـهـب

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>