الرافد الطبيعي في الشعر الإسلامي محمد علي الرباوي نموذجا


في شعر الغثاء يقوم استلهام الجسد الفاني أساسا في التشكيل بل يصبح لُحمته وسَداه. ذلك أن هذا الشعر يغيب عنه الالتزام، وتصبح الميوعة رافدا من روافده، ويزداد الأمر نكرا حين ينتشر انتشارا وتستقبله بعض المنابر بالأحضان والقاعات بالتصفيق، والنقد بالإكبار بدعوى “حرية الفن” وانقطاع العلاقة بن الإبداع وبين الدين والأخلاق! في ذاك الشعر يُتحدث عما يُسمى “شعرية الجسد” فتحتل تفاصيله وعلاقاته مساحة شاسعة، بل حاورتُ من النقاد من يُنادي بضرورة الاحتفاء بالجسد الأنثوي في تضاريس القصيدة إجلالا للمرأة، كأنما المرأة لا تأخذ حظها من التكريم إلا بالفاني والذابل والحسي!! ولعمري تلك نظرية مادية سفلى مستوردة كما استوردت قيم مثيلاتها من الغرب.. مع أن الشعر يجب أن يخاطب في الإنسان السامي والمشرق والإيجابي، وأي إضافة يضيفها شاعر إلى الجمهور إذا حدثه عن المباذل والمتع الرخيصة والمفاتن سوى أنه يشده إلى الأسفل بدل أن يجعل من الشعر قوة جذب إلى الأعلى؟.
ولعلي أرى من العقل في هذا التقديم أن أعفي نفسي من ذكر نماذج الغثاء لأنها معلومة عند القارئ اللبيب.. أقول هذا الكلام وأنا أتصفح في تأمل بين الفينة والأخرى الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر المغربي محمد علي الرباوي لعلني أداوي نفسي برشفة من رشفات السمو والنقاء.. وأعجب بما وصل إليه الشعر الإسلامي في المغرب من جمالية فنية راقية تكذب آراء كل الذين وصموا الأدب الإسلامي عموما بالفقر…، ولن أتحدث في هذا المقام عن الظواهر الفتية بل سأشير إلى بديل من البدائل التي تطرحها القصيدة عند الرباوي في اتخاذ بعض مجالي النقاء والنور والسمو رافدا لها -الطبيعة الربانية- التي تعتبر عامل جذب في شعر الشاعر مما يجعل القلب يسيح في ملكوت الله، ها هو الشاعر يرى عظمة الخالق في جمال المخلوقات فيقول :
رأيتك لما رأيت الجبال/ تسبح في قدس وجلال/ وتسجد خاشعة للجمال/ فقلت عظيم عظيم عظيم/ رأيتك لما رأيت الهزار/ يرتل شعرا طوال النهار/ ويصمت ليلا كصمت القفار/ فقلت عظيم عظيم عظيم/(1).
والشاعر حينما يشاهد ما يشاهد يدرك ضعفه فيصحو : رأيت محياك في ما رأيت/وأدركت ضعفي ثم سجدت/ وكنت غريرا ولكن صحوت/ فقلت عظيم عظيم عظيم(2).
وفي استعارات الشاعر من الطبيعة ما يدل على هذا الرافد الصافي، ففي قصيدة(محمد) تحضر ثنائية الليل والشمس رمزا للهدى والضلال يقول مخاطبا محمدا صلى الله عليه وسلم : كان على شمسك أن تظهر في هذا الزمان/ لتمسح الليل الرهيب/ وتزرع النور الحبيب/ في كل فصل ومكان/(3).
والجسد -الذي يحضر في شعرية الخواء رافدا- يتلاشى عند الرباوي لأنه يمجد سماء أخرى من أجل أن يردد : أَحَدٌ.. أَحَد يقول : أحد أحد/ سأظل أرسمها على شفتي ولو أن الجسد / مصته أفواه السياط/ أحد أحد/ قل عن نشيدي ما تشاء/ فلقد جعلت سماء إيماني سماء/ غير هاتيك السماء(4).
وعناصر الطبيعة عند الرباوي تطهر كل شيء بل وتزرع في السيف الجدة يقول في نص (سيف أبي).
تركت باب البيت مفتوحا ليشرب النسيم/ ليدخل النور الطهور والهواء/ ليلمع السيف العتيق من جديد(5).
وعلى غرار النص الأول يقول الشاعر في نص (قد رأيت الإله) : في أغاني الطيور/ في عبير الزهور/في خرير المياه/قد رأيت الإله/ في زرابي الربيع/ عند فجر وديع/ قد رأيت الإله/(6).
هكذا يرى الشاعر المسلم الساميَ والنقيَّ وليس المسف المبتذل حين يتخذ الطبيعة النيرة رافدا له وبديلا عن الروافد الحسية الممجوجة التي يُقحمها بعض الشعراء لاستدرار تصفيقات الجمهور إن كان لشعر الغثاء من جمهور!! ولعل ما حققه د. الرباوي من إنجازات جمالية في شعره جعله في مقدمة الشعراء المغاربة المؤسسين للشعرية العربية الاسلامية بامتياز، بل شاعرا كونيا مما يدل على أن الشعرية لا تتحقق بالرخيص والمسف.. لأن الشاعر يشعر بمسؤوليته الحضارية نحو الأجيال وبقيمة الكلمة في البناء يقول الشاعر في قصيدة (غناء صحراوي بين الوجهين) وكلامي من أعماق القلب/كالماء العذب/يتفجر يجري ليصلي/ في الحقل المصبوغ بألوان الجذب/.
وإذا كان بعض النقد القديم قد أشار إلى أن الشعر يلين في الخير ويقوى في الشر، فإنه قد آن الأوان ليكشف المخلصون من النقاد عن مظاهر القوة في الشعر الإسلامي لتنفيذ خطل الرأي السابق من خلال دراسة تجارب شعرية لها قيمتها كتجربة الرباوي والامراني والمرحوم محمد بن عمارة وآيت ورهام… الشيء الذي سيؤكد أن بريق الجسد ولحظاته المحمومة على أَسِرَّة بعض القصائد والتي تؤجج التصفيق “الشللي”(7) والتندر المستفيض في المقاهي لا يمكن أن يكون بحال من الأحوال عنصرا من عناصر القوة في أي شعر ولدى أي شاعر إنسان متوازن يشعر بمسؤوليته الجسيمة نحو الكلمة التي تبني المجتمع الإنساني.
ذة. أمينة المريني
——
1- قصيدة وقفة في رحاب مقدمة الأعمال الكاملة ص 268 ـ 269.
2- الأعمال.. ص 269.
3- الأعمال ص 137.
4- الأعمال الكاملة ص 98.
5- الأعمال الكاملة ص 75.
6- الأعمال الكاملة ص 27.
7- نسبة إلى “الشلة”.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>