هذا الملف


الأمانة خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه، ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في أكثر من موضع وسياق؛ من ذلك قوله تعالى ذاكرا عظم مسؤولية الأمانة:

{إنا عرضنا الأمانة على السموات والارض والجبال فأبين أن يحملنا وأشفقن منها وحملها الانسان إنه كان ظلومًا جهولاً}(الأحزاب: 72).

وقال عز وجل مثنيا على عباده المؤمنين بحفظهم للأمانة: {والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون}(المعارج: 32).

وبيّنَ، جل وعلا، أن خيانة الأمانة يؤدي إلى البعد عن الله، فقال، جل من قائل:  {إن الله لا يحب من كان خوانًا اثيمًا}(النساء : 107).

ومن ثم أمر، سبحانه، عباده المؤمنين بعدم الخيانة، فقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون}(الأنفال: 27).

كما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمانة دليلا على إيمان المرء وحسن خلقه، فقال صلى الله عليه وسلم : ((لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له))(رواه الإمام أحمد).

وأمر صلى الله عليه وسلم المسلمين بأداء الأمانة مع جميع الناس، وعدم الخيانة حتى مع الخائن، فقال صلى الله عليه وسلم: ((أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تَخُنْ من خانك))(رواه أبو داود والترمذي وأحمد).

وحذر صلى الله عليه وسلم خائن الأمانة من العذاب الأليم يوم القيامة، فقال صلى الله عليه وسلم : ((لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة))(متفق عليه).

كل هذه النصوص، وغيرها كثير، تدل على أن حمل الأمانة أمر جسيم، سواء أكانت هذه الأمانة  متعلقة بالفرد أم الأسرة أم المجتمع أم الدولة، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((ألا كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راعٍ وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها (زوجها) وولدهوهي مسؤولة عنهم، والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته))(متفق عليه).

والرعاية/ الأمانة لا يقوم بها إلا عاقل، ولا يخونها إلا أحمق. وإذا كان الله تعالى قد أكرم الإنسان كرما عظيما، عندما ميزه عن جميع ما خلق من المخلوقات بموهبة العقل الذي نال به الشرف الأعلى والمنزلة العظمى، والذي به أحس الإنسان بفطرته أنه في مكنته واستطاعته وقدرته أن يتحمل مسؤولية الأمانة التي عرضت عليه فقبل القيام بها؛ بمعنى أن يتحمل شرف ما وهبه الله من عقل بأن يكون صالحا للخلافة في الأرض عندما قال سبحانه للملائكة: {إني جاعل في الارض خليفة}(البقرة : 30). فالله سبحانه وتعالى بحكمته وعلمه وفضله زود الإنسان بالعقل ليتمكن من رعاية حق الاستخـلاف، وهذا مفهـوم من قـوله سبحانه: {إنا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان}(الأحزاب : 72) وأغلب المفسرين وإن أشاروا إلى أن الأمانة قد تكون هي الصلاة، أو هي جميع الفرائض، أو هي الدين، أو هي الطاعة، أو هي كلمة التوحيد، أو هي العدالة، أو هي الخلافة، إلا أن عددا منهم مال إلى أن تكون هي العقل؛ (لأن العقل هو الذي بحصوله تتحصل معرفة التوحيد، وتجرى العدالة، بل بحصوله تعلُّمُ كل ما في طوق البشر تعلُّمُه وفعلُ ما في طوقهم من الجميل فعلُه، وبه فُضِّل على كثير ممن خلق)(المفردات : 90).

فالإنسان بشجاعة منه، وثقة بشرف ما وهبه الله، قبِل تحمُّل الأمانة، لذلك كان للعقل منزلة وحرمة عند الله، ظهرت على لسان أنبيائه ورسله فيما أتوا به من شرائع كان الإسلام خاتمها. والإنسان المؤمن المتقي العاقل أولى بتحمل الأمانة، لأنه بدون شك سيقوم بها حق القيام، استحضارا لرقابة الله تعالى قبل غيره في الدنيا، وخوفا من عذابه يوم القيامة.

واعتباراً لقيمة الأمانة وقيمة رعايتها في صلاح الدين والدنيا، وترشيداً للأمة، تفتح جريدة المحجة هذا الملف {تبصرة وذكرى لكل عبد منيب}

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>