حـوار العدد مع الأمين العام لمنظمة سهم النور الوقفي


على هامش المؤتمر العالمي الأول لجهود الأمة في خدمة القرآن الكريم بفاس التقت الـمحـجة بالأمين العام لـمنظمة سهم النور الوقفي الدكتور علي بادحدح وأجرت معه الحوار التالي في محاولة لتسليط الضوء على واحد من المشاريع الكبرى والجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم في العصر الحديث

> هل يحتاج القرآن الكريم إلى مشروع عالمي جامع لخدمته؟ ألسنا دولا مختلفة؟ أليست لنا حدود وألسن مختلفة؟ أليست لنا تقاليد مختلفة؟

>> نص سؤالك هو الدافع الذي يبرز أهمية مشروع عالمي لخدمة القرآن الكريم، لأنه يظهر الحاجة إلى مزيد من الوحدة والتقارب. هناك أسباب كثيرة يمكن أن تفرق الأمة، وقد يكون بعض هذا الاختلاف ليس مذموما، لكن أقول توجد بالأمة طوائف ومذاهب  من سنة أو شيعة، ونجد في الأمة مذاهب فقهية  من مالكية وشافعية وحنبلية وحنفية، ونجد مدارس فكرية  عقلية أوعصرية أوغير ذلك. لكن كل هذه التقسيمات تقف موحدة أمام القرآن الكريم فهي تسلم به، وتسلم له، وتسلم بثبوته، وتستمد منه وتعتمد عليه. ولذلك، المشروعات المتصلة بالقرآن ذاته، وليس ما يتصل به من استنباطات أو تفاسير، هي أقوى ما يمكن أن يجمع الأمة لأنها لا تختلف أبدا على النص القرآني، على كلام الله عز وجل، قد تأتي الاختلافات فيما وراء ذلك. ومن هنا حرص الصحابة مند نزول الوحي، ومند عهد أبي بكر ]، على أن يكون المصدر الأول في ضبطه الكتابي ولفظه الأدائي واحدا لا يقع به الاختلاف، وأن يكون ما فيه من هذا الرسم وهذا الأداء، دائرا في الدائرة العلمية المؤصلة التي تفهم بأنه واحد. ومن هنا كان جامع أبي بكر وجامع عثمان ]. ولذلك الحاجة إلى هذا المشروع من وجهين: الوجه الذي أشرتم إليه في السؤال أنه سيظهر الأمة موحدة تحت ظلال نص القرآن الكريم، تخدمه، تبذل لأجله، تتقدم به إلى بقية الأمم وإلى الحضارات المختلفة. نتقدم كأمة واحدة لها قرآن واحد، نصه لا يختلف عليه اثنان، لا في كلمة ولا في حرف، بل ولا في ضبط واحد. أما من جهة أخرى فالحاجة إلى هذا المشروع العالمي، فهي حاجة شهود حضاري، وحاجة إنماء إيماني، وحاجة استدعاء تاريخي. الأمة كانت تسخر كل طاقاتها لخدمة القرآن، واليوم أمتنا عندها تقصير وقصور في خدمة القرآن الكريم. قد تخدم ما يسمونه الفلكلور الشعبي، وما يسمونه التاريخ الوطني، أكثر مما تخدم القرآن الكريم.

والخلاصة أننا في حاجة إلى مشروع جامع لخدمة القرآن الكريم، توحيدا للأمة، وإظهارا لعظمتها في المشهد الحضاري بين الأمم.

> هل هناك جهود بارزة لغير المسلمين في خدمة مصادرهم؟

>> هناك جهود جبارة، نمثل لها بنموذج جمعية الإنجيل المتحدة تضم 145 مؤسسة من مائتي بلد، وتقوم بخدمة الإنجيل وقد ترجمته إلى نحو450 لغة ولهجة. وأما العهد الجديد فقد ترجم إلى نحو 1400 لغة ولهجة، وإنجيل مرقص إلى أكثر من 3000 لغة ولهجة. وأن هذه الترجمات تصل إلى 90 في المائة من الناطقين من شعوب العالم بهذه اللغات، وهم أيضا يحققون أعلى المبيعات سنويا لأي كتاب في العالم بقرابة مائة مليون نسخة سنويا تباع غير الذي يوزع. الشعب الأمريكي يتبرع بحوالي 425 مليون دولار سنويا لصالح الإنجيل فقط. والأسرة الأمريكية الواحدة لها معدل 4 نسخ من الأناجيل. لا نقول ذلك ذما، فكل دين يُخْدَمُ كتابه، وهذا أمر بديهي. لكن نقول في المقابل لا نجد ائتلافا ولا اتحادا يضم ولو بضع جمعيات عاملة في خدمة القرآن الكريم، بل بعض هذه الجمعيات العاملة لا تكاد تختلف عن بعضها البعض، وإذا وجدوا فليس بينهم تكامل وتعاون إلا في دوائر محدودة.

> جزاكم الله خيرا. حدثونا عن بعض معالم مشروع سهم النور.

>> المشروع العالمي أحد أبرز صوره هوأن يكون مظلة جامعة، تعرف بالمشاريع  والمؤسسات، تقيم بينها جسورا للتنسيق وللتواصل، تهيئ الفرصة لتبادل الخبرات، وتجعل كل هذا العطاء، منضويا في صورة موحدة، تجعل القرآن يبرز بروزا هائلا في الحقيقة. على سبيل المثال هذا المؤتمر، يرصد جهود الأمة في خدمة القرآن، لو في باب واحد  لوجدنا مئات وآلاف الكتب وفي دقائق المسائل و… ليس لأي كتاب آخر عشر معشار هذا، ومع ذلك هنالك قصور. أبرز معالم هذا المشروع تتمثل في نوع من التخصص  في عدد من الجوانب منها: مركز متخصص في جانب معلومات المصحف. قاعدة بيانات عن وجوده وعن الجهات التي تطبعه والتي تعتني بتحفيظه ونحو ذلك. مركز خاص بالترجمة يضع المعايير والشروط، ويكون مرجعية لاعتمادها بدل أن تكون جهودا فردية، ويستطيع هذا المركز لاحقا الحصول على الصفة المرجعية، فإذا حكم أن ترجمة ما محرفة أو مدسوسة، فإنه حينئذ يسقطها ويبين أنها غير قائمة على أساس صحيح. ومركز لخدمة الإنتاج والنشر والتوزيع المتعلقة بالطباعة والنسخ المختلفة. وأيضا مركز متخصص في التقنيات، لإخراج القرآن  في كل الصور التقنية التي توظف لخدمته، ولإيصاله إلى الناس.

وهذا المشروع سهم النور الوقفي وهو مشروع عالمي، تأسس بمبادرة دعي لها جمع من الفضلاء، شكلوا ما يسمى بالمنهج التأسيسي، ومنهم مجموعة من أهل العلم، وشخصيات بارزة مثل المشير سوار الذهب، الدكتور يوسف القرضاوي، الشيخ عبد الله بن بية، الدكتور خالد المذكور، الدكتور سلمان العودة، وأنا كذلك منهم، ونهاد عوض من أمريكا، والدكتور هداية نور واحد من أندونيسيا، وآخرون.

المشروع رؤيته تمكين الإنسانية من الانتفاع من المصحف الشريف، فهولكل زمان ومكان، وهولكل البشر بدون استثناء، ورسالته تقديم المصدر الأول للثقافة الإسلامية، والتعريف به، وبقيمه وبخطابه الإنساني. وتوفير نسخ منه لكل من يحتاجه من المسلمين وغير المسلمين بترجمات المعاني المختلفة. والمشروع اعتمد على أن يكون على مستوى عظمة القرآن، فلابد أن  نوظف أفضل الطاقات، والإمكانيات، وأفضل الموارد المالية، لأنه لا يجوز ولا يصح، بل من المعيب أن يشتغل بهذه المشاريع  من هم أقل الناس مهنية وخبرة، وأن نوظف قليلا من المال فنطبع نسخا لا تليق بنا ولا بقرآننا ولا تليق بنا بين الأمم,الناس يطبعون نسخا فاخرة ومحترمة ومتميزة، ونحن نطبع نسخا غير جيدة. لذلك نضع الأسلوب المهني والمؤسسي، والتقنية والشفافية، أسسا أساسية يقوم عليها ولا يتنازل عنها مطلقا.

وبدأ المشروع بالبنية التقنية، فهناك قاعدة بيانات، كل المعلومات، كل البرامج، كل الأشياء. حتى نهاية هذا العام سيصبح المشروع أشبه ما يكون بمشروع افتراضي، يمكن التواصل معه من أي مكان في العالم، بغض النظر عن وجود الشخص في أي رقعة من هذا العالم.

الجزء الثاني أننا لا نعمل أي خطوة إلا بمهنية علمية، إما بالدراسات المتخصصة. والكثير من الأشياء وجدنا أنها صفر لا وجود لشيء قبلها، وأسسناها من خلال ورش عمل. عملنا ورشة عمل قانونية تخصصية، تعنى بكيفية تسجيل في هذا الوقف الذي يراد له أن يمتد إلى قيام الساعة. جئنا بقانونيين ومستشارين من أوربا وآسيا، ومن أماكن مختلفة. وخرجنا بالتصور الذي طبقناه بعد ذلك. ليس هناك أيضا آليات لتوزيع القرآن، كيف تحدد الاحتياجات، كيف يكون التوزيع جيدا. لتصل إلى المستفيد الأخير، ولا يكون مجاملة، وهل تكون هناك نسخ تباع بعد ذلك… ومن هنا مرة أخرى نظمنا ورشة علمية مهنية لبعض المؤسسات من كل العالم، وخرجنا بوثيقة نطبقها الآن ونطورها، وأصبحت نموذجا يحتذى، والناس يطلبون منا أن نوزع لهم لأننا نوزع بطريقة علمية. وهكذا المشروع بدأ يُسَجَّلُ، وسجل في أوروبا لكي يستفيد من العقلية التقنية الإدارية المؤسسية، ونحن الآن في سويسرا متعاقدون مع جهة تسمى الموقع باللغات الأربع: اللغة العربية، الإنجليزية، الألمانية والفرنسية وسيخاطب الموقع هذه العقليات بمهنية عالية. وأيضا سيكون متاحاً التبرع المباشر من كل أنحاء العالم في حسابات. أيضا تبنينا مبدأ : ألاّ نعمل عملا إلا تحت مظلة قانونية، رسمية واضحة، وأيضا بإشراف رقابي مالي محاسبي من مكاتب أوربية نفسها. فليس هناك مدخل ليقال أن هذا المشروع عنده مخالفة، أوعنده تجاوز بأي حال من الأحوال، بإذنه عز وجل.

فهذه الملامح الأساسية للمشروع، وقد بدأ بالفعل. عام 2008 وزع 20 ألف  نسخة في أرض الحبشة، واخترناها لأنها البلد الأول الذي خرج إليه المصحف. في عام 2009 وزعنا 70 ألف نسخة  موزعة مابين جزر القمر، واليمن وقرغيزيا، عام 2011 وزعنا 155 ألف نسخة بالملايو في اندونيسيا… هذا باختصار.

> هذه معالم المشروع فما هي المعوقات التي تحول دون نجاح هذا المشروع؟

>> منفضل الله عز وجل نحن منذ اليوم الأول وضعنا قيما، أولها الإصرار على النجاح. لأننا كنا نتوقع أن تكون هناك عقبات، أبرزها في البلاد العربية والإسلامية، هي العقبات القانونية، إعطاء الصفة القانونية التي تضمن حفظ المشروع وعدم التعدي عليه، وتكفل استمراريته دون أن يتغير مساره. لذلك نحن انتقلنا إلى بيئات  غربية وإلى بعض الدول الإسلامية كماليزيا، لأنها توفر شيئا من هذا الذي لا يتوفر في كثير من البلاد العربية إن لم نقل كلها. الميزة الثانية في الحقيقة هوضيق الأفق والعقليات المحدودة في نظرتها إلى القرآن، فبعض البلدان العربية يظنون أن كل البيوت تتوفر على نسخ من القرآن، ولا يعرفون أن ثلث المسلمين بالحد الأدنى لا يمتلكون نسخة من المصحف أبدا. أما الترجمات فهي قليلة جدا لا تتجاوز 100 ترجمة، وهناك شعوب وأمم من المسلمين وغير المسلمين يحتاجون إلى هذه النسخ.

باختصار شديد هناك العوائق التي للأسف تشمل العمل الخيري والإسلامي من خلال الأعمال الخيرية، عليها تضييق يحيطونه بسوار من الشكوك. أما على مستوى الأمة، فالناس معجبون بالمشروع ومحبون له، والاتصالات تردُ علينَا من كل مكان والطلبات من الدول تريد أن تفتح فروعاً قبل أن نستكمل العمل. وبإذن الله هذه الصعوبات بدأنا نتجاوزها. وانتقلنا إلى البيئة الغربية، ونحن بطبيعة الحال لا نذهب إلى الغرب لنأتي غربيين، بل لنأخذ ما نريد ونخدم القرآن الكريم  بإذنه عز وجل.

من الناحية الإعلامية نحن الآن نعد لفيلم عالمي اسمه آفاق، سيكون فيه مسلمين وغير مسلمين، مثقفون وأكاديميون، سياسيون، شباب عاديون. كلهم يتوجهون نحو محورين أساسيين: لأن هذا الكتاب مقدس، وأن فيه قيماً إنسانية  وحضارية رائعة. وهو مشروع كبير نأمل أن نعده كيما يبث في قنوات ببسي وس إن إن وإي بي سي (BBC وCNN وABC). نحن نريد نوعيته وشخصياته على مستوى عالمي، فيعرف بالقرآن الكريم. سنكسر الحواجز، سندخل مع الإسيسكو ونوقع اتفاقية مع اليونسكو، لكي لا يقال هذا القرآن إرهابي ونحن لسنا دعاة. نحن لا نقدم القرآن لكي يسلموا، بل نقول من يريد أن يعرف، نعطيه نسخة. مبدؤنا العرض وليس الفرض، وهذه مداخل مهمة في المجتمعات غير المسلمة، ونحن حريصون عليها. ومُصرون على النجاح إن شاء الله رغم أننا مررنا بظروف صعبة ولا زلنا، لكننا نتقدم إن شاء الله.

> ماهي المبشرات؟

>> المبشرات أننا بدأنا، وأننا قدمنا النموذج المالي  للمشروع، واعتمد على مستوى بريطانيا وسويسرا، وأعجبوا به. الشيخ يوسف القرضاوي طلب منا كل وثائق هذا المشروع ليدرجها في كتاب يعده عن الوقف كنموذج لوقف متقدم، في توثيقه ونماذجه الحضارية.  الأمر الثاني أن العجلة دارت وبدأنا بفضل الله عز وجل، رغم الأزمة المالية استطعنا أن نستثمر الأموال وأن نحقق ريعا، وأن نطبع المصاحف، ونحنماضون. الأمر الثالث من المبشرات أن الناس تقبل علينا إقبالا كبيرا، وأننا نشهد هذا العام عام 2011 الذي نسميه عام العبور، في نهايته سنعبر مرحلة وننتقل إلى مرحلة أخرى، نرجومن الله عز وجل أن تكون بداية انطلاقة أوسع وأكبر بإذنه عز وجل.

> كيف يمكن لوسائل الإعلام أن تُسْهِـم في خدمة القرآن الكريم؟

>> طبعا هذا سؤال كبير لا شك أن الإعلام هولغة العصر، وهو وسيلة التأثير والتغيير على جميع المستويات، في جميع الشرائح، وخاصة أن الإعلام اليوم هوالأقوى في المخاطبة والتواصل مع جيل الشباب،   وأمتنا والحمد لله شابة وشبابها هم الأكثر عددا. لذلك لابد من أن تسخر وسائل الإعلام لخدمة القرآن الكريم، وهذا وجوهه كثيرة، قبل أن أفيض فيها أشير إلى أن الإعلام اليوم أصبح واسع المدى، ليس المقصود به التلفزة أوالقنوات الفضائية، بل يدخل فيه المواقع الإليكترونية وقنوات اليوتوب والإعلام الجديد، في الفيس بوك والتويتر وغيرها. والتوسع التقني في الحقيقة متطور ومتسارع بشكل لافت للنظر، يحتاج إلى مواكبة. أبرز ما يمكن أن يقدمه الإعلام أولا هوالتعريف بالمشروعات التي تخدم القرآن الكريم، والأنشطة في مثل هذا المؤتمر يحزنني ألا تبث مباشرة على سبيل المثال في الوقت نفسه، ويكتفى بتقرير.

الجانب الثاني هوجانب التوصيل، إذا صح التعبير، وذلك ببث القرآن الكريم بتلاواته المختلفة، نحمد الله عز وجل أن بعض القنوات مثل قناة المجد للقرآن الكريم، قناة الفجر، قناة السادسة المغربية، قناة السادسة بالجزائر على ما أذكر. وهذا فيه خدمة للقرآن الكريم خدمة للمسلمين بتيسير التلاوة. كنت في بداية الأمر أتعجب من بعض القنوات، لأنها بدأت فقط تخرج نص القرآن والتلاوة، قلت من يستفيد منها، فنحن نعرف القرآن. فإذا بي أجد أن الملايين من النساء والرجال في البيوت  يواظبون على ختمات مع هذه القنوات، خاصة ممن لا يحسنون القراءة. فوجدت نفعا عظيما لم أكن أدركه لأن كل إنسان ينظر من زاويته في البداية.

الجانب الثالث : هوالجانب الترغيبي، وأعني بذلك أن تكون هناك برامج مشتركة بين الوسائل الإعلامية وبين المؤسسات القرآنية، لكي تقدم الأشياء المرغبة، على سبيل المثال المسابقات القرآنية ونشرها وبثها. مسابقات الحُفَّاظ المبدعين الذين هم : إما إبداعهم في صغر سنهم، أو في قوة حافظتهم، هؤلاء إذا أظهرنا فتى في السادسة يحفظ القرآن فمعنى ذلك أننا نرغب الملايين ممن هم في مثل عمره أن يقبلوا على القرآن الكريم. وأيضا إبراز الجانب الإيجابي للاتصال بالقرآن، بمعنى أن الطالب الذي يحفظ القرآن هو الطالب النجيب، هو المتفوق في دراسته. هو الذي نراه حسن الأخلاق بارا بوالديه، أن الذي يتصل بالقرآن هو الذي يكون أمينا في أداء عمله وفي إنجازه، هو المتفوق حتى في الكليات العلمية ونحن نشهد هذا طبعا،كثير من طلاب كلية الطب وكثير من المهندسين المبدعين حفاظ للقرآن الكريم، كثير من المتميزين في كثير من الجوانب التخصصية كان للقرآن من ناحية البركة وأيضا ما يكون في عقلية الإنسان الذي يحفظ القرآن ويتصل به من إشراقات  وملكات، أشياء كثيرة جدا. إذن دور الإعلام مهم. ومن الظواهر في الحقيقة التي أود أن أشير إليها في الناحية الإعلامية، ما يمكن أن نعتبره الدعم، وهذا ليس فقط دعم معنوي بل دعم مادي، نحن نعلم أن المؤسسات القرآنية تحتاج إلى المال. الإعلانات في القنوات الفضائية أحيانا تدعمها بعض المؤسسات التي تكون متواضعة، فيقولون من باب الطرفة، نجمع كل ما للمؤسسة ونغلقها ونعمل به إعلاناً واحد. للأسف المؤسسات الإعلامية الفضائية قد تعلن عن أشياء لا قيمة لها، أو تكون مضرة بالملايين. فنريد من وسائل الإعلام وخاصة الحكومية، أن تبذل الأوقات والشاشات لكي تعين وتهيء الفرصة للناس لكييدعموا هذه المؤسسات، بجهودهم وبأموالهم وبأوقاتهم وبما يمكن بشكل عام.

> ماذا تقولون للمسؤولين عن التعليم بالبلدان المسلمة، وهم يحجمون دور القرآن الكريم في البرامج التربوية؟

>> أقول لهم، اتقوا الله فإنكم تسيرون عكس التيار. كتاب الله عز وجل غالب غالب، أنا أذكر أنني جئت إلى هنا ولم يكن المغرب كمغرب اليوم، المغرب السابق كان أبعد عن الالتزام وعن السمت الإسلامي. لكني عندما جئت في ذلك الزمن وزرت المساجد والكتاتيب القرآنية، زرت طنجة المدينة الساحلية التي يقصدها الناس للشواطئ فوجدت الألواح وجدت الطلاب يحفظون واستمعت إليهم يقرؤون من هنا  ومن هنا، وفي أي مكان، كنت أبتسم، وأقول إنه لا يمكن مهما فعل الناس وشرقوا وغربوا وضيقوا وفتنوا وحجموا وألهوا وأغروا يبقى القرآن ساكنا في القلوب وتبقى هذه الأدوار. طبعا لا شك أن هذا جزء من التقصير، نحن نقول أن تجربة تحفيظ القرآن الكريمبالمملكة العربية السعودية، تجربة رائدة. وهي مدارس عادية يدرس فيها الطلبة الرياضيات والعلوم والفيزياء واللغة الإنجليزية ويدرسون معها القرآن الكريم من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث متوسط،   يكون قد أتم حفظ القرآن. وفي المرحلة الثانوية يدرس أصول القراءة القرآنية وهويتخرج بفيزيائه وكيميائه ولغته الإنجليزية كاملة.  وهذا يدلنا على أن الكلام الذي يقال أننا إذا توسعنا في المواد الدينية والقرآن سوف يكون على حساب المواد الأخرى، هذا الكلام عبارة عن أوهام وبعضها مغرضة لغرض التخذيل أوالمنع.

من المشكلات الخطيرة أن يكون التعليم العام خاليا من القدر الأدنى اللازم لمعرفة تلاوة القرآن  تلاوة صحيحة، فضلا عن حفظ بعض أجزائه لأن ذلك سيخرج لنا، من كل التخصصات فيزيائيين وكيميائيين، يصلون إلى أعلى المناصب، وأحدهم لا يستطيع أن يقرأ حتى قصار السور. لمست ذلك مند زمن طويل كنا في نشاط ضم شباباً من دول مختلفة، فوجدت دولة عربية عريقة كبيرة شبابها كانوا جميعهم مائة باستثناء اثنين  فقط كانوا يحسنون تلاوة القرآن، والبقية كنا نعلمهم أن يقرؤوا سورة الضحى إلى سورة الناس. كانوا في ذلك الوقت يحفظون الأغاني الغربية ويرددونها مما لم نكن نعرفه ولم نسمعه في حياتنا قط. لكن والحمد لله القرآن الكريم انتشر حتى ولوكانت مناهج التعليم لا تدرسه، فالحلق والمساجد والقنوات والإذاعات والمسابقات غطت واكتسحت، وهو مد مبارك لا يمكن التقليل من قيمته مطلقا. لكن من المهم في الحقيقة أن يضمن تعليم القرآن وتجويده وقراءة نصه على أقل تقدير في مناهج التعليم العام في سائر الدول العربية والإسلامية. وبالمناسبة تعليم القرآن هو تذليل للسان بحيث يعرف اللغة العربية، وتثقيف للأذهان بحيث يساعد على استيعاب المواد الأخرى.

> هل يحتاج المسلمون إلى برامج تأتيهم من غيرهم؟

>> هذا السؤال مهم ونحن شعارنا: الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهوأحق الناس بها. لن نأخذ من غيرنا المضامين، لكن نأخذ الوسائل. لن نأخذ من غيرنا المناهج لكن نأخذ القوالب. أنا عندي منهج، لكن قالب عرضه يختلف. هم أحسنوا في عرض القوالب الدعائية والإعلامية، غير المسلمين يحسنون أحيانا في الوسائل الفنية والتقنية، فنحن نحتاج أن ننظر في تجاربهم في خدمة كتبهم، أوتجاربهم في الترويح والتسويق. وأيضا ما يسمى بالعلاقات العامة واتجاهات الرأي. عندما يكون هناك اتجاه سلبي يعم في بعض البلاد ضد القرآن كيف نعالجه؟ هذه وسائل، فهنا نعم يمكن أن نستفيد لكننا قطعا نعلم ونؤمن أننا مستغنون بنسبة 1000 في المائة عن أي شيء فكري أوعقدي أوخلقي ليس موجوداً في ديننا، كل شيء في ديننا موجود. نحن نأخذ القوالب والوسائل وبعض الممارسات الدنيوية المدنية التي نستفيد منها لتوظيف ما نحتاج إليه في خدمة القرآن الكريم.

> هم سبقونا وتقدموا؟

>> نعم، ولذلك نأخذ الوسائل التي تخدم بحق القرآن. نحن ذهبنا إلى أوربا لأننا أردنا أن نستفيد من الوضعية القانونية، ونستفيد من الشفافية المالية والمحاسبية التي لا تتوفر أحيانا في البلدان الإسلامية. أردنا أن نستفيد أيضا من العقلية الإعلامية، الإعلانية والتسويقية التي يبدعون فيها، فيبيعون لك كما يقولون الطير في الهواء، والسمك في الماء. عندهم هذه القضايا، ونحن نعرف ما نحتاج إلى أخذه ونحو ذلك.

> كيف ترون عناية المغرب بالقرآن الكريم؟

>> حقيقة من خلال هذا المؤتمر على الأقل، لا أقول إنني فوجئت لكنني سررت كثيرا عندما رأيت بعض العلماء بالمغرب، وهم من أرسخ الناس قدما في العلوم الدقيقة المتصلة بالقرآن الكريم. أعرف أيضا المغرب من قبل كما قلت لك، قبل عشرين سنة، في أول زيارة لكتاتيب المغرب، رأيت حفظ القرآن المدهش العجيب. وأعرف المغرب وهويتوجه نحو القرآن، والآن مؤسسة محمد السادس الخاصة بالقرآن الكريم وطباعته، وأعرف أن المغرب وهو الرائد في بلدان المغرب العربي بل في دول العالم الإسلامي في خدمة القرآن، وبالذات في رواية ورش. فأعتقد أن المغرب هوالدولة المتقدمة الأولى في خدمة القرآن في هذا المجال. أيضا المغرب إرثه التاريخي في فاس ومكناس وغيرهما… والتاريخ العريق يعطيه في الحقيقة زخما وأرضية كبرى. والمعلوم أن المغرب على الخصوص كبلد كان هوالامتداد الأقوى والأبلغ للأندلس والتواصل معها إبان فترة الحضارة الأندلسية الإسلامية. ولذلك أعتقد أن المغرب حكومة وشعبا، أولا عاطفته الدينية قوية جدا ومحبته للقرآن كبيرة، النماذج الموجودة أيضا متنوعة، المؤسسات العلمية أيضا عريقة. أتمنى إن شاء الله أن ينهض المغرب بدور أكبر، وأن يتحمل أمانة أعظم. وأعتقد أن علماءه ورجاله وشبابه قادرون على أن يقدموا أضعاف ما يقدمون للقرآن الكريم. نحن أيضا في هذا المشروع  سهم النور، نضع في تصورنا بعد فترة من الزمن أن نجعل لمشروعنا فرعا أوتسجيلا خاصا في المغرب، ليس للمغرب وإنما لدول المغرب العربي، فيكون المغرب بلدا إقليميا يغطي حاجة المشروع من خلال تواصله مع باقي دول المغرب العربي وربما مع غيرها إن كان ممكنا. لأننا نعتقد أن هذا الإرث الكبير هوإرث يؤهل المغرب بأن يقوم بهذا الدور وبأن يخدم القرآن الكريم ورسالته بشكل كبير.

> كلمة أخيرة

>> أسجل هنا شكري للقائمين على هذا المؤتمر لجهودهم الكبيرة، ولتبنيهم هذه الفكرة الرائدة، ونشكر لأهل فاس على الخصوص كرمهم وسماحتهم، ولأهل المغرب عموما في الحقيقة ما نلمسه من دماثة الأخلاق والترحيب بالضيوف، هذه شهادة حق نلمسها وأحب فعلا أن نسجلها ونوصلها لأهل المغرب، وصلى الله على سيدنا محمد

> حللتم أهلا ونزلتم سهلا… وجزاكم الله خيراً على تفضلكم بهذا الحوار الممتع والشيق.

أجرى الحوار:   عبد الحميد الرازي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>