الـمرأة القروية : الواقع والتحديات


بعد أن استعرضت الأستاذة سعاد رحيمي واقع وحال المرأة القروية، وما تعانيه الأسر القروية من مشاكل أجملتها في عزوف الشباب عن الزواج و ما تعانيه المرأة من حالات عنف نفسي وجسدي وانعدام التأطير الصحي الضروري أشارت المتدخلة إلى جملة من التحديات التي تواجه المرأة القروية والمتمثلة أساسا في الآتي: تحديات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، تحديات على مستوى القيم والأخلاق، تحدي الجهل والأمية، التحدي الصحي، ثم قدمت إثر ذلك جملة من الاقتراحات والحلول ومنها:

– التسلح بالثقافة الدينية باعتبارها مصدراً للقيم الاجتماعية.

– ترسيخ العقيدة الصحيحة والتعلق بالله ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم.

– التركيز في التوعية على المرأة لتقويم ما اعوج في تفكيرها، وتصحيح ما وقع من خلل في عقيدتها، لأنها الحجر الأساس في تربية الأبناء، وذلك من خلال دروس محو الأمية الأبجدية والدينية.

– ربط الناشئة بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك بتكثيف حلقات تحفيظ القرآن الكريم وتشجيع مدارس التعليم العتيق، بالقرى على الخصوص.

– تكثيف جهود خلية المرأة و الأسرة للمجالس العلمية بإنجاز بحوث ميدانية لرصد مشاكل كل منطقة ومحاولة البحث عن الحلول المناسبة. – تكثيف الجهود من لدن الجهات المكلفة بالتأطير الصحي، وذلك ببعث القافلات الطبية لمواكبة الحالة الصحية للمرأة القروية قصد توعيتها، خاصة المقبلات على الإنجاب.

– تنظيم دورات تكوينية لفائدة الفتيات والنساء لتوعيتهن بالحقوق والواجبات الزوجية.

ذة سعاد رحيمي

عضوة المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي قاسم

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *