اللغة العربية عنوان الهوية الوطنية وبحياتها تحيى الأمة وبموتها تموت


كلمة السيد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله الدكتور فارسي السرغيني :

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه.

أصحاب المعالي والفضيلة حضراتي زملائي  العمداء والأساتذة، أعزائي الطلبة و الطالبات، أيها الحضور الكريم

إنه لمن دواعي السرور والحبور أن أحضر افتتاح هذه الندوة العلمية الدولية الهامة بكلية الآداب ظهر المهراز ومؤسسة البحوث للدراسات العلمية في موضوع ” المعجم التاريخي للغة العربية”.

ولقد شاءت الأقدار أن تنظم هذه الندوة بعد انعقاد ندوة وطنية أخرى هامة قبل حوالي 5 أسابيع في موضوع دور المجتمع المدني في حماية اللغة العربية” وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ا لأهمية التي تحظى بها اللغة العربية وقضاياها لدى الباحثين والتي تزداد يوما بعد يوم سعيا إلى ازدهارها وتطورها والانشغال بمختلف قضاياها.

وبهذه المناسبة يسعدني أن أرحب بالسادة الأساتذة الباحثين والخبراء الذين توافدوا من العديد من البلدان ومن جامعات بلدان شقيقة وصديقة، وحتى الجامعات المغربية، والذين جاؤوا من أجل تدارس ما يتعلق بالمعجم التاريخي للغة العربية، وكأني بهم قد جمعهم هم واحد هو هم اللغة العربية التي هي عنوان الهوية الوطنية، والأمة بحياتها تحيى، وبموتها تموت وتندثر.

فمرحبا بكم جميعا، وأتمنى لندوتكم هذه التوفيق ولكم المقام في فاس العاصمة العلمية للمملكة المغربية.

أيها السادة؛ لا شك أن اللغة العربية تعتبر من أرقى اللغات وأقدمها على الإطلاق، مرت عبر مراحل وأطوار متعددة من تاريخها ودُوِّنت بها العلوم المتنوعة واستخدمتها شعوب مختلفة من غير العرب، دونت بها علومها ومعارفها واتخذتها لغة العلم والثقافة، وبلغ بها الشعراء والأدباء الغاية القصوى والخطوة الكبرى لدى الجميع، وهي قبل ذلك وبعده لسان الذكر الحكيم بها أنزل وبها تم حفظه. كانت موجودة قبل الاسلام، ونمت وتطورت بعد نزول الوحي، ومن ثم يمكن القول إن اللغة العربية أطول اللغات عمراً، وأزخرها مكنونا وأوسعها تراثاً وأدقها بيانا، ومن أوسعها انتشارا وبذلك فهي أحق، ربما أكثر من غيرها، بأن يكون لها معجم تاريخي يُدَوّن، على الأقل، المراحل الكبرى التي قطعتها ألفاظها عبر تاريخها الحافل والطويل الذي شهد نمو حضارة كبرى ازدهرت فيها اللغة العربية ازدهاراً كبيراً وتركت آثارها في لغات أخرى عالمية.

إن الناظر إلى العربية، والمتتبع لمراحل تاريخها الطويل ولو كان من غير أهل الاختصاص، يدرك بوضوح أنها لغة متميزة إذْ أنها بقدرما هي لغة الإعجاز في الذكر الحكيم هي أيضا لغة علمية في أرقَى صورها تصف الدقائق العلمية وتعبر عنها بدقة كما تجلى ذلك واضحا عند العلماء في الحضارة الإسلامية، كما أنها أيضا لغة الفقه والقانون بامتياز، وما دُوِّن فيها في هذا الباب يدل على ذلك بوضوح شكلا ومضموناً، مادة ومنهاجا.

ومما هو معروف لدى الجميع أيضا فإن اللغة العربية شأنها في ذلك شأن كل اللغات الحية قد خالطت العديد من اللغات سواء تلك التي كانت تستعملها الشعوب التي اعتنقت الاسلام أو تلك اللغات الأخرى التي ترجمت علومها إلى العربية، فأثرت وتأثرت وأقرضت واقترضت، ومن ثم دخل العديد من الألفاظ إلى العربية عن طريق التعريب وأصبحت تشكل جزءا من المعجم العربي بشكل قار وثابت.

وبالإضافة إلى هذا كله فإن ما تتعرض له العربية في الوقت الراهن من هجمات العديد من الخصوم وتنكر من قبل أبنائها هو دافع للبحث في هذه اللغة والكشف عن دقائقها وطرق تطورها، وإنشاء معجم تاريخي لها.

صحيح، وكما يعلم أهل الاختصاص قبل غيرهم أن العربية عرفت خلال مسيرتها ألواناً من المعاجم وجمعت آلافاً من المفردات، وقدمت لها الكثير من المعاني، وهذا عمل ضخم ومهم، لكن هذا العمل يبدو غير كافٍ، ولذلك فإن المعول بعد الله تعالى على هذا الجمع الكريم من الأساتذة الباحثين والخبراء وأمثالهم من الجموع والمجامع لكي يضعوا الأساس المتين لوضع المعجم التاريخي لهذه اللغة الشريفة، وعسى أن يكون لمدينة فاس في شخص مختبر الدراسات المصطلحية ومؤسسة البحوث والدراسات العلمية، ومن خلالهم كلية الآداب ظهر المهراز وجامعة سيدي محمد بن عبد الله الشرف للنهوض بهذا المشروع الضخم.

مرة أخرى أرحب بالضيوف ا لكرام وأتمنى لكم جميعا التوفيق والسداد في ندوتكم هذه كما لا تفوتني هذه الفرصة لأنوه بالجهود وبالعمل الجليل والكبير للجنة المنظمة وعلى رأسها الأستاذ العلامة الشاهد البوشيخي والأستاذ عبد الرحيم الرحموني.

وكذا كل من ساهم من قريب أو بعيد في دعم هذه الندوة المهمة، وفقنا الله جميعا لما يخدم بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>