الفتاة الـمتميزة


الفتاة المتميزة هي التي تتميز عن غيرها في القيام بأعمالها الدينية والدنيوية.

التميز في العبودية

نحن عبيد الله عز وجل شئنا أم أبينا، بل إن عزتنا وفخرنا وكرامتنا ونهضتنا هي في تلك العبودية لله عز وجل والبراءة من عبادة ما سواه.

ومن تكبر عن عبادة الله عز وجل، ابتلي بعبادة ما سواه من البشر أو الأحجار أو الأشجار، والأفكار المنحرفة والايدلوجيات الباطلة، والاتجاهات الخاسرة، فأي الفريقين أهدى سبيلا؟

هل تعلمين أن هناك من تعبد فستانها وحذاءها؟ أليست العبادة هي غاية الحب مع  غاية الذل؟ وهي قد صرفت حبها وانقيادها لهذه الأمور من دون الله تعالى، فأي تميز لمن كان هذا حالها، قال النبي  : >تعس عبد الدينار، والدرهم، والقطيفة، والخميصة إن أعطي رضي، وإن لم يعط لم يرض<.

فاحذري أختاه من أن يشغلك عن ربك شاغل، بل اقطعي كل الشواغل التي تعترض طريق استقامتك على منهج الله عز وجل.

التميز في الإيمان :

إن المؤمنة المتميزة هي التي ترك الإيمان في نفسها وجوارحها آثاره الجميلة، استقامة على شريعة الإسلام، وعملا بالكتاب والسنة، ورغبة في إصلاح النفس والخلق، وشعورا بالرضا والسكينة والطمأنينة، ورفضا لكل مظاهر التغريب والتخريب، وتمسكا بالطهارة والفضيلة والعفاف وإن سخر منها الساخرون واستهزأ بها المستهزئون.

التميز في أداء العبادات :

فالفتاة المتميزة تؤدي عباداتها على وجهها المشروع ولا تنقص منها شيئا أو تزيد عليها شيئا، لأنها تعلم أن الإحداث والابتداع مرفوض في دين الإسلام، لقوله  : >من أحدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد<.

1- التميز في إقامة الصلاة : والتميز في الصلاة يكون بالعلم بأحكامها : أركانها واجباتها، سننها، ومكروهاتها، ومبطلاتها، والإتيان بها في مواقيتها، وتعظيم شأنها، لأنها عماد الدين، وأول ما يحاسب الإنسان عليه يوم القيامة، وإذا نظرنا في حال المسلمات اليوم مع الصلاة وجدنا تفريطا عظيما وجهلا كبيرا بأحكام الصلاة.

2- التميز في أداء الزكاة : كثير من الفتيات تغفل عن هذا الركن العظيم من أركان الإسلام ألا وهو أداء الزكاة” أما الفتاة المتميزة فإنها تؤدي زكاتها إذا كان لها مال أو حلي بلغ نصابا وحال عليه الحول وتكثر من الصدقات والنفقات في أوجه البر تبتغي بذلك وجه الله.

3- التميز في صيام رمضان أغلب نساء المسلمين يصمن رمضان، ولكن المتميزات منهن قليل، فرمضان تحول في واقع أكثر المسلمات إلى شهر للطعام والشراب، وإضاعة الأوقات في النوم والسهر وإعداد ألوان الأطعمة والمشروبات، ومشاهدة البرامج والمسلسلات..

أما الفتاة المتميزة فهي التي تصوم الشهر كما أراد الله عز وجل، فتحفظ الرأس والبطن وتذكر الموت، تقضي الساعات الطوال في قراءة القرآن، وتتخلق بأخلاق الصائمات من صدق وأمانة وصبر وحياء وكرم، وتحفظ لسانها من كل زور وبهتان، وغيبة ونميمة، وسخرية واستهزاء، ولا تنسى الفتاة المتميزة قيام كل ليلة من ليالي رمضان، وتهتم كذلك بالعشر الأواخر من رمضان وتكثر فيها من العبادة والذكر والصلاة وتتحرى فيها ليلة القدر.

4- التميز في حج بيت الله الحرام : كثير من فتيات المسلمين يفرطن في هذا الركن العظيم من أركان الإسلام تفريطا عجيبا، أمّا الفتاة المتميزة فهي التي تسارع إلى أداء فريضة الحج لأنها تعلم أن الحج هو جهاد المرأة فعن عائشة رضي الله عنها قالت : >قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال، أفلا نجاهد؟ فقال : لكن أفضل الجهاد حج مبرور<.

سارة أبو الأنوار

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>