أهداف الدعوة إلى الله عز وجل 1


من بين هذه الأهداف ما يلي :

1- إرشاد الناس إلى صراط الله المستقيم ودينه القويم وإخراجهم من الظلمات إلى النور ومن الشرك إلى التوحيد ومن الجور والظلم إلى العدل والرحمة والإحسان، قال تعالى : {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله الذي له ما في السموات وما في الأرض ألا إلى الله تصير الأمور}(الشورى : 52- 53).

فالرسل بعثوا ليخرجوا من شاء الله من الظلمات إلى النور، ودعاة الحق كذلك يقومون ويدعون إلى الله لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن العذاب إلى المغفرة ومن طاعة الشيطان والهوى إلى طاعة الله ورسوله.

2- إيجاد المؤمن الصالح قال صلى الله عليه وسلم : >لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النّعم<(متفق عليه).

3- إيجاد الأمة الصالحة الداعية إلى الله والمجاهدة في سبيله :

من أول أهداف الدعوة العمل لإخراج الأمة  الصالحة التي تعبد الله سبحانه وتعالى قال عز وجل {هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عيهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين}(الجمعة : 2).

4- تطهير الأرض من الفساد قال تعالى : {فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم}(هود : 116).

والنهي عن الفساد في الأرض عصمة للجميع من عقوبة الله العاجلة في الدنيا كما قال تعالى : {وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون}(القصص : 59).

5- عمارة الأرض بالخير والعمل الصالح : من :أهداف الدعوة إلى الله عمارة الأرض بالخير والعمل الصالح قال تعالى : {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}(آل عمران : 104).  (الخير) اسم جامع لكل نفع، فالخلق الحسن خير والبر والصلة والإحسان خير،  وإعمار الأرض بالزرع النافع خير كما قال صلى الله عليه وسلم : >إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها<(رواه الإمام أحمد والبخاري في الأبب المفرد وصححه الألباني في الجمع برقم 1424).

ذ. عبدالله اطنيبر


اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “أهداف الدعوة إلى الله عز وجل