مالكة الفاسية (7)


دة. آمنة اللوه

كتلة من النشاط والحركة

< الإيمان القوي بالله : ومن الصفات التي عرفتها فيها، وبالمشاهدة أيضا، إيمانها القوي بالله، إيمان لا تهده العواصف، ولا تزعزه الأنواء، كانت معتزة بشخصيتها الإسلامية، لا تقبل الجدال في الحقوق التي خولها الإسلام للمرأة، وما جاء في القرآن نصا يحرم التلاعب فيه، تفعل ذلك عن معرفة عميقة بالمقاصد الإسلامية، كانت لا تأخذها في الله لومة لائم، تغضب لكل ما يمس جوهر الإسلام، أحيانا كنت أداعبها بقولي : إنك كما قال عمر بن الخطاب : اللهم إيمانا كإيمان العجائز، رغم أنك لست بعجوز!

كانت لا توقع كتاباتها إلا باسم مالكة الفاسية، لا مالكة الفاسي أو مدام الفاسي،  استقلالية خولها لها الإسلام وعليها أن تتشبث بهذا الحق..

سبحتها دائما بجانبها، سواء في البيت أو في السيارة.. مسلمة متمرسة بدون ادعاء ولا تظاهر…

< تكوين عربي متين : عندما تتحدث إليها فأنت أمام محدثة على بينة من قواعد اللغة العربية، تستشهد بالقرآن الكريم وبالأحاديث الشريفة وبالمأثور من الشعر العربي، محافظة على لغتها العربية ولا تسمح للتلوث الأجنبي أن يتسرب إلى لغتها الجميلة.

تهوى مطالعة الكتب وتتابع ما يكتب في الصحف، عُدْتُها يوما وكانت متوعكة، فوجدت على منضدة قريبة من سريرها مجموعة من المجلدات، فقلت لها : ما هذه الثروة؟ أجابت وهي تضحك : إنها بعض الكتب التي تستهويني مطالعتها، وتنسيني بعض الآلام التي أعانيها.

< تكوين ثقافي عام : بالإضافة إلى تكوينها العربي، فإنها مع اعتزازها بعروبتها ووطنها، لم تكن منغلقة على نفسها تتحدث الفرنسية بطلاقة، وخلال ترددها على ألمانيا للعلاج كانت تتعلم الألمانية.

متفتحة على العالم الغربي، واسعة الأفق، و لكن بكيفية غير مندفعة، لا تقبل كل شيء، ولا ترفض كل شيء، كل شيء عندها بمقدار، ورجاحة عقلها تهديها إلى اختيار الأفضل..

تجادل في القضايا الفكرية والسياسية، وتستعمل أساليب راقية، ووسائل منطقية لإقناع مجاديلها، تقرع الحجة بالحجة، ولا تستسلم بسهولة.

< حبها للحياة : وهذا ما يشهد به كل من عرفها، متفائلة دائما مهما كانت الصعاب، لا تقبل التجهم والعبوس لا أذكر أنني رأيتها يوما متشائمة أو متجهمة.

تحب الأسفار والنزهات الخلوية، تستهويها الطبيعة، تحب الجلسات الهادئة مع الصديقات، أحيانا تختلس بعض اللحظات تذهب فيها  إلى مرابع إفران الخلابة، فتختلي هناك لعدة أيام طلبا للراحة، راحة الفكر والبدن، تستمتع بالطيبات.

تحب الحياة، تكرع من مناهلها الصافية، إضافة إلى روحها الخفيفة، ودعاباتها اللطيفة.

كانت تقول : عند العمل أكون جادة صارمة، لا أقبل التهاون ولا أضيع ثانية واحدة في الهَذَر..

وفي أوقات اللَّمَّة مع الأحباب أكون أخرى، أضحك، أعزف وأغني، أستمتع بالحياة النقية كما أرادها لنا الله.

كثيرا ما كانت تتصل بي هاتفيا وينطلق صوتها الرقيق عبر الهاتف : هل لك في جولة نقوم بها خارج المدينة ترويحا للنفس في هذه العشية الساجية؟ فأسعد بهذه الالتفاتة وأقبل دعوتها فتأتي إلى بيتي بسيارتها لتأخذني معها في نزهة رائعة نمر خلالها على شواطئ الرباط، ونشاهد غروب الشمس الأرجواني الذي تمتاز به العاصمة، ثم يكون الختام في بيتها أو في بيتي لتناول الشاي وما يصحب الشاي…!

< رياضية : في شبابها كانت تمارس الرياضة وتلتزم بها، بهذا صرحت لي ، كانت عضوا في جمعية رياضية بمصر الشقيقة وكانت تتوفر على بطاقة الانخراط فيها.

وبالمناسبة أذكر أنها كا نت في أحاديثها تشير إلى أنها كانت مهتمة بما يجري في مصر حول المرأة، وأنها في إحدى المناسبات بعثت ببرقية إلى زعيمة مصر هدى شعراوي…

< ربة بيت من الطراز الأول : رغم كل المسؤوليات الوطنية والاجتماعية، فهي لم تنس قط أنها زوجة وأم وربة بيت.

لم تترك الحبل  على الغارب فيما يخص شؤون منزلها، فهي المشرفة على السير العام، وهي المسؤولة عن الأبناء وعن تربيتهم، عن دراستهم وعن شراء الكتب المدرسية لهم، عن صحتهم، عن توجيههم الوجهة الحسنة..

لقد كان الأستاذ الفاسي متفرغا لمهامه العلمية والوزارية، مشغولا بأسفاره المتتابعة، وكان هو أيضا محل عنايتها واهتمامها البالغ..

عندما تدخل إلى بيتها تشعر بالأصالة المغربية في كل شيء في المحافظة على العادات المغربية، والطقوس المأثورة.. يتجلى ذلك في محافظتها على اللباس المغربي التقليدي الذي كانت تلتزم به سواء في البيت أو خارج البيت لم تتخل قط عن الجلابة اعتزازا بهويتها المغربية وهذا شأن زوجها أيضا الذي لم يتخل عن جلابته وعمامته في كل المحافل الدولية العليا التي كان يحضرها باستمرار.

إنها قمة الإحساس والاعتزاز بالهوية الوطنية.

يتجلى ذلك في إحاطة الضيف بالحفاوة وإكرامه بكل ما لديها من الطيبات.

وكان النظام أحد مميزاتها، مما ساعدها على تأدية كل أعمالها بنجاح وتفوق سواء في البيت أو خارجه..

لمسة فنية في كل  الأركان، أنيقة في كل شيء، أميرة في بيتها… حتى ليخيل للمرء أن ربة هذا البيت من النوع الذي يقال فيه >قعيدة البيت))، وما هي بقعيدة البيت بل هي كتلة من النشاط والحركة في كل ما هي ملزمة به..

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>