الرسول عليه الصلاة والسلام في رسائل النورسي


6-  مرقاة السنة وترياق مرض البدعة وشواهد النبوة 2/1

مرقاة السنة وترياق مرض البدعة

هذا هو الموضوع الاخر الذي يخصصه النورسي لسيرة رسول الله  وسنته(1)، وهو يجيئ هنا بمثابة دعوة مخلصة للإلتزام بالسنة وعرض للمسوغات والنتائج التي تتمخض عنه.

تبدأ هذه الدعوة بشاهدين من كتاب الله: لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم. فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم(2) قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله(3).

ومن بين مئات المسائل التي يتضمنها هذان الشاهدان، يقف النورسي عند إحدى عشرة مسألة منها، وهو في تناوله هذه المسائل يستشهد بكتاب الله، ويستدعي كذلك عدداً من الأحاديث النبوية، كما يلجأ مرتين الى بعض مقولات احد الائمة الربانيين وهو الامام المجدد احمد السرهندي الفاروقي …971 – 1034هـ،. لكن المساحات الاوسع يغطيها تحليله ومقارناته واستدلالاته المستمدة حيناً من مقولات العقل والمنطق وحيناً آخر من خبراته الشخصية.

يؤكد النورسي على القيمة العالية لإتباع السنة المطهرة وبخاصة عند فساد الامة واستيلاء البدع وغلبتها.. اننا هنا بأزاء العنوان نفسه فانه ليس ثمة من دواء لمرض البدعة كالالتزام المخلص الصادق بالسنة: …ان الاتباع المباشر للسنة المطهرة يذكر بالرسول الاعظم ، وهذا التذكر ينقلب الى استحضار الرقابة الالهية، بل تتحول في الدقائق التي تراعى فيها السنة الشريفة ابسط المعاملات العرفية والتصرفات الفطرية، كاداب الاكل والشرب والنوم وغيرها، الى عمل شرعى وعبادة مُثَابة عليها.. وعلى هذا فان بمقدور المرء، – كما يستنتج النورسي – ان يجعل عمره كله مثمراً ومثاباً عليه(4) وهو يشبّه كل مفردة من مفردات السنة بمؤشر البوصلة الذي يبين اتجاه الحركة في السفن فلا تضل المسار.. والمصباح الذي يضئ مالا يعد ولا يحصى من الطرق المظلمة(5). ويقف عند الآية الكريمة: قل: {ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله}(6) فيراها اعلانا قاطعاً عن مدى اهمية اتباع السنة ومدى ضرورتها ، وبدون هذا الاتباع فليس ثمة محبة بين العبد وربه …اجل، ان من يؤمن بالله يطعه، ولا ريب ان اقصر طريق اليه واكثرها قبولاً لديه، وازيدها استقامة – ضمن طرق الطاعة المؤدية اليه – لهى الطريق التي سلكها وبينها حبيب الله صلى الله عليه وسلم ..(7).

وليس ثمة في السنة النبوية مفردة لا تنطوي على ادب ونور عظيم. وصدَق رسول الله  حين قال: …ادبني ربي فاحسن تاديبي(8).. …نعم فمن ينعم النظر في السيرة النبوية ويحط علما بالسنة المطهرة، يدرك يقينا ان الله سبحانه وتعالى قد جمع اصول الآداب وقواعدها في حبيبه . فالذي يهجر سنته المطهرة ويجافيها فقد هجر منابع الادب واصوله، فيحرم نفسه من خير عظيم، ويظل محروماً منلطف الرب الكريم، ويقع في سوء ادب وبيل(9).

والسنة كما يؤكد النورسي من انه شاهده شخصياً وتذوقه بنفسه عبر الف تجربة وتجربة …افضل دواء وانفعه للامراض الروحية والعقلية والقلبية ولا سيما الاجتماعية منها، حيث عجزت كل الحلول الفلسفية والوضعية عن معالجتها(10).

والنورسي يتحفظ، بسبب من رؤيته الواقعية المرنة على امكان الاتباع الفعلى الكامل لمفردات السنة، اللهم الا لأخص الخواص …ولكن يمكن لكل واحد من الاتباع عن طريق النية والقصد والرغبة في الالتزام والقبول. ومن المعلوم انه ينبغي الالتزام باقسام الفرض والواجب. اما السنن المستحبة في العبادة فتركها واهمالها، وان لم يكن فيه اثم، الا انه ضياع لثواب عظيم، وفي تغييرها خطا كبير. اما السنن النبوية في العادات والمعاملات فانها تصيّر العادة عبادة رغم ان تاركها لايلام، الا ان استفادته تقل وتتضاءل من نور الآداب الحياتية لحبيب الله (11).

والرسول الكريم  بشهادة الآية القرآنية له: وانك لعلى خلق عظيم(12). ووصف عائشة …رضي الله عنها،: …كان خلقه القرآن،49، انما هو …المثال النموذج لما بينه القرآن الكريم من محاسن الاخلاق، وهو افضل من تمثلت فيه تلك المحاسن، بل انه خلق فطرة على تلك المحاسن،. وهكذا تصير كل افعال هذا النبي العظيم واقواله واحواله وحركاته نموذج اقتداء للبشرية(13).

وباختصار لا اختصار بعده فانه  …قد خلق في افضل وضع وأعدله، وفي اكمل صورة واتمها، فحركاته وسكناته قد سارت على وفق الاعتدال والاستقامة وسيرته الشريفة تبين هذا بياناً قاطعاً وبوضوح تام، حيث لا افراط ولا تفريط امتثالا لقوله تعالى {فاستقم كما امرت}(14).

شواهد النبوة

في القسم الثالث من الشعاع الخامس عشر الذي يحمل عنوان …الحجة الزهراء، يتحدث النورسي في خمس عشرة صفحة من …الشعاعات، …654-669، عن شواهد النبوة وهو لا يعطي لهذا القسم عنواناً، كما هو الحال في عدد من الموضوعات التي يعالجها، ولكنه ذكر بأنه درس القي في …المدرسة اليوسفية الثالثة،، ويشير في تقديمه له بانه اضطر الى كتابته بدافع من اسباب ثلاثة لم يشا ان يكشف النقاب عنها لحظة كتابة القسم و …بتنبيه معنوي وارد من جملة: …اشهد ان محمداً رسول الله،، وبفيض نور الآية الكريمة التي في ختام سورة …الفتح، والتي اظهرت خمس معجزات غيبية، وهي قوله تعالى: {هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً * محمدٌ رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم}(15)…،(16).

كما ان النورسي، لغرض الاستزادة من الموضوع وتوثيق مفرداته بالحجج المسندة بالدلائل يحيل مستمعه …او قارئه، الى رسالة …المعجزات الاحمدية، …التي سبق الحديث عنها، والى الحزب النورى المؤلف باللغة العربية(17) ولذا فأنه سيكتفي هنا بالاشارة اليها باختصار شديد(18).

يبني النورسي موضوعه على …اشارتين، وخمس عشرة …شهادة،. وتجيئ الاشارة الاولى بمثابة تأكيد على ضرورة …النبوة المحمدية لهذا العالم. اما الاشارة الثانية التي جعلها النورسي ضمن اوراده اليومية، فيوجز فحواها بالفقرة التالية: …محمد رسول الله صادق الوعد الامين بشهادة ظهوره دفعة مع اميته بأكمل ديــن وأسمى شريعة وبأقوى ايمان واعتقاد وعبادة، وبأعلى دعوة ومناجاة، وبأعم تبليغ وأتم متانة خارقات مثمرات لا مثيل لها،(19).

———-

1- اللمعات ص 80- 96.

2- سورة التوبة، الآيتان 128 – 129.

3- سورة آل عمران، الآية 31.

4- اللمعات ص 81.

5- نفسه ص 82.

6- سورة آل عمران، الآية 31.

7- اللمعات ص 84 – 85 وانظر الصفحات 90 – 94.

8- حديث معناه صحيح ، ابن السمعاني في ادب الاملاء عن ابن مسعود …شرح المناوى على الجامع الصغير،. وقال ابن تيمية …18 / 375،: معناه صحيح ولكن لا يعرف له اسناد ثابت وايده السخاوي والسيوطي، راجع كشف الخفاء 1 / 70، …اللمعات ص 87 هامش 1،.

9- اللمعات ص 87.

10- نفسه ص 89.

11-  نفسه ص 89 – 90 وانظر ص 94 – 95.

12- سورة القلم ، الآية 4.

13- جزء من حديث عائشة رضي الله عنها. أخرجه مسلم 746 واحمد 6 / 54، 91، 163 وابو داود 1342 والنسائي 3 / 199 – 200 …اللمعات ص 95 هامش 1،.

14- اللمعات ص 95.

15- سورة هود، الآية 112، اللمعات ص 95 – 96.

16- سورة الفتح: الآيتان 28-29

17- الشعاعات ص 654.

18- كتيب يتضمن منظومة من الادعية والاوراد هو ليس …المثنوى العربي النوري، المؤلف بالعربية هو الآخر.

19- الشعاعات ص 654

56 نفسه ص 655 – 656 والفقرة المذكورة وردت في النص باللغة العربية، ولعل هذا سبب تلاحق المضافات في التعبير مما هو غير مألوف في الاسلوب العربي.

أد.عماد الدين خليل

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *