اللغة العربية : قضايا وهموم


حسنا فعلت أكاديمية المملكة المغربية باختيارها اللغة العربية وقضايا استعمالها في المغرب موضوعا لحلقتها الثانية في الندوة العلمية التي تدور حول قضايا استعمال اللغة العربية في المغرب، ولا شك أن لجنة اللغة العربية ولجنة القيم الروحية والفكرية بأكاديمية المملكة المغربية قد أدركتا، كما كانتا تدركان دائما ما لهذا المفهوم الهام من مقومات هويتنا من مكانة، وما يحف بها من مشكلات تتطلب التدخل السريع للحفاظ عليها وصيانتها والذود عنها، بعد معالجة القضايا  المتعلقة بالاستعمال ومجالاته ومستوياته.

وأحسنت صنعا أيضا حين اختارت مدينة فاس، باعتبارها العاصمة العلمية والروحية للمغرب، مكانا لتدارس قضايا اللغة العربية، وهي مدينة القرويين، ومدينة الجامعات ومراكز البحث، وبوثقة المغرب وحضارته وعبقريته عبر التاريخ، ولا شك أن البلاغ الإخباري الذي تناقلته وكالات الإعلام عن هذا الموضوع يتضمن ما يبعث على الارتياح ويبشر بالأمل، ولاسيما وقد أكد أن الحلقة المخصصة لهذا الموضوع تفتح المجال لمشاركة أعضاء الأكاديمية ومجموعة من الأساتذة الخبراء المتخصصين. كما أكد أن الهدف من هذه الحلقة العلمية هو حصر المشاكل المتعلقة بوضع اللغة العربية في المغرب، وتقديم مقترحات لتجاوزها، قصد إيجاد الحلول للحد من التنازع بينها وبين اللغات الأجنبية من جهة، وللعمل على تطويرها من جهة أخرى، والسهر على استعمال اللغة العربية في المجالات الحيوية الضرورية المناسبة، وينص البلاغ على أن موضوع استعمال اللغة العربية في المغرب، يعد من بين المهام المنوطة بأكاديمية المملكة المغربية.

ويتبين من المحاور التي تنصب عليها أعمال الحلقة المخصصة لتدارس هذا الموضوع المهم، أن الرؤية واضحة وشمولية، فهي تحدد مجالات الاستعمال ووسائله وقضاياه. وهكذا فالمحاور الكبرى لهذه الندوة هي:

< اللغة العربية في التعليم وما يرتبط بذلك من معالم سياسة الدولة بخصوص مكانة اللغة العربية في النظام التربوي، والمشاكل المتعلقة بمضامين مقررات اللغة العربية وطرق تدريسها.

< اللغة العربية في الإعلام، والهدف من هذا المحور هو إبراز السبل الكفيلة بتسخير وسائل الإعلام لنشر لغة عربية سليمة.

< اللغة العربية في الإدارة.

< اللغة العربية في الحياة العامة والأسرية.

إنها لمبادرة تستحق التنويه، والمأمول أن تسفر عن مجموعة من النتائج والتوصيات العملية، التي تحتاج إلى المواكبة المستمرة من أجل تفعيلها لتجاوز السلبيات المتراكمة، وحل الإشكاليات حتى تستعيد لغة الضاد جنسيتها في وطنها، وإن غدا لناظره قريب.

د.علي لغزيوي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>