المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في المغرب


يعقد مؤتمره الرابع بالبيضاء وينتخب د. حسن الأمراني رئيساً

انعقد بالدار البيضاء بمقر دار الهدى يوم الأحد 24 ماي 2005 المؤتمر الرابع للمكتب الإقليمي في المغرب لرابطة الأدب الإسلامي العالمية.

وقد حضر المؤتمر عدد من أعضاء الرابطة من مختلف مناطق المغرب، كما حضرها عدد من الأعضاء الشرفيين، يتقدمهم الأستاذ الدكتور عباس الجراري مستشار صاحب الجلالة، والأستاذ الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة.

افتتح المؤتمر بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأستاذ الدكتور حسن الأمراني رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية كلمة بين فيها ما طبع السنوات الثلاث الماضية من أعمال، مشيرا إلى أهداف الرابطة السامية في نشر الكلمة الطيبة البانية، مع التأكيد أنها لا تسعى لأن تكون بديلا للاتحادات والروابط الأدبية والثقافية، ولكن حلقة من حلقات التعاون والبناء.

ثم تحدث بعد ذلك الأستاذ الدكتور مصطفى بنحمزة باسم الأعضاء الشرفيين، فأبرز ما يتميز به القول الأدبي في اللغة العربية، وذلك بفضل الإعجاز البياني القرآني الذي غرس في نفوس الأدباء النزوع إلى السمو والتميز.

ثم تحدث بعد ذلك ممثل المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب، فأشار إلى أنه انتدب لتمثيل المكتب المركزي للاتحاد في هذا المؤتمر، كما بيَّن بدوره أهمية الكلمة الأدبية في بناء المجتمعات، منوها بما تبذله الرابطة من جهود في تشييد صرح الكلمة الطيبة.

بعد ذلك تحدث ممثل  رابطة أدباء المغرب، فركز على أهمية التعاون بين الاتحادات والروابط الأدبية والثقافية، ودعا إلى تكثيف الجهود من أجل النهوض بهذا التعاون عن طريق تنظيم الندوات والمؤتمرات. ثم تحدث بعد ذلك الأستاذ الدكتور محمد خليل باسم مؤسسة المهدي ابن عبود، فعرف بهذه المؤسسة الفتية، وما تقوم به من أعمال، وشدد على أهمية التعاون بين الاتحادات والهيآت الأدبية والثقافية.

بعد الجلسة الافتتاحية والاستراحة، استؤنفت أشغال المؤتمر، بتلاوة التقريرين الأدبي والمالي، وبعد مناقشة مستفيضة للتقريرين، صادق المؤتمرون عليهما، تلا ذلك استقالة المكتب القديم، وبعد ذلك انتخاب المكتب الجديد المكون من سبعة أعضاء وهم :

الأستاذ الدكتور حسن الأمراني، الأستاذ الدكتور محمد خليل، الأستاذ الدكتور عبد العلي حجيج، الأستاذ الدكتور إسماعيل إسماعيلي العلوي، الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الرحموني، الأستاذ عبد المجيد بن مسعود، الأستاذ محمد مساعد.

تمنياتنا الخالصة للدكتور حسن الأمراني والطاقم الذي يعمل معه بالتوفيق والنجاح في النهوض بأعباء وأمانة ومسؤولية الكلمة الطيبة والثقافة البانية.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>