قضايا فكرية : إخراج الأمة المسلمة وعوامل صحتها ومرضها: 15 – من مظاهر الإيواء : تنمية قيم الاستقرار والزواج


 

في الإسلام

والمظهر الثاني لعنصر “الإيواء”، هو تنمية قيم الاستقرار والزواج، وتكوين الأسر، وما يتفرع عن ذلك من توفير للسكن ووسائل المواصلات، واعتبار الموجود منها في عداد الملكية العامة إذا اقتضت الظروف ذلك.

وتقدم التوجيهات النبوية أصولا عقدية لمثل هذه القيم، من ذلك ما رواه أبو سعيد الخدري]، عن الرسول  : “من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له. ومن كان له فضل زاد فليعد به على من لا زاد له”. قال : فذكر من أصناف المال ما ذكر، حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل”(1).

وفي مواقف أخرى يحذر الرسول من مستقبل الاحتكار في وسائل النقل، وفي المسكن. فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله  : “تكون إبل للشياطين، وبيوت للشياطين. فأما إبل الشياطين فقد رأيتها؛ يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها، فلا يعلو بعيرا منها، ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله. وأما بيوت الشياطين فلم أرها”(2).

والإشارة إلى الإبل، رمز لوسائل المواصلات، وهي تتغير بتغير العصر وتقدم التكنولوجيا، ومثلها الإشارة إلى البيوت. ومعنى ـ لم أرها ـ أي لم توجد زمن الرسول وإنما ستأتي في أزمان بعده، حين يحتكر المأوى، ويمتلك أناس عشرات المنازل الفارغة، والمباني الشاهقة، بينما ملايين المسلمين، يأوون إلى الخرائب، ويفترشون الطرقات الأرضية، وتكون هجراتهم في الأرض في سبيل المأوى والغذاء.

غير أن بناء المساكن وإقامة المباني في القيم الإسلامية محدودة بحدود الغايات الكبرى من ـ الإيواء ـ. فالبناء يكون في قمة الأعمال الصالحة، إذا كان الهدف منه إيواء المحتاجين للمأوى، وجمع قلوب الأمة على الصلاح والعدل والتعاون.

ومن هذا المنطلق كان الترغيب في بناء المساجد، والبنايات التي يأوي إليها المحتاجون. والتوجيهات النبوية في ذلك كثيرة ومتنوعة. من ذلك قوله  :

ـ “من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتا في الجنة”(3).

ـ “إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما ينشره، وولدا صالحا تركه، ومصحفا ورّثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لابن السبيل، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، يلحق من بعد موته”(4).

أما أن تكون المساكن والأبنية إظهارا للعلو في الأرض، وتجسيدا للطبقية والترف، وتمييزا للأغنياء عن الفقراء، وتعطيلا لمساحات واسعة من الأرض عن الزراعة والغرس، فذلك عبث، ولهو طائش، من يقترفه خارج عن تقوى الله وطاعته.

{أتبنون بكل ريع آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون. وإذا بطشتم بطشتم جبارين. فاتقوا الله وأطيعون}(الشعراء : 128- 131).

ولقد فسر ابن عباس وتلميذه مجاهد : الريع، بأنه كل مكان مشرف من الأرض مرتفع.. والآية : البنيان.. والعبث، البناء لمجرد التفاخر.. والمصانع : القصور المشيدة(5).

والرسول  يجرد من الأجر كل إنفاق على البناء الذي لا حاجة له أو يستهدف الزينة والمباهاة. من ذلك قوله :

ـ “النفقة كلها في سبيل الله، إلا البناء فلا خير فيه”(6).

وعن قيس بن أبي حازم قال : إنهم دخلوا على الصحابي ـ خباب ـ وهو يبني حائطا فقال : إن المسلم يؤجر في كل شيء ينفقه، إلا في شيء يجعله في هذا التراب(7).

ولذلك ذكر الرسول أنه حين يذهب العلم، ويفشو الجهل، فإن الناس يتنافسون في تشييد البناء، تفاخرا ولهوا، حتى إن سكان الخيام في البادية يشاركون في هذه المنافسة. من ذلك قوله  :

ـ “من أشراط الساعة إذا تطاول رعاء البهم في البنيان”(8).

ـ “وإذا رأيت الحفاة العراة، الصم البكم، ملوك الأرض، فذاك من أشراطها، وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان، فذاك من أشراطها”(9).

حرمة الإيواء

والمظهر الثالث لـ”الإيواء” هو حرمة إقامة الإنسان، وعدم طرده أو نفيه من مكان -إيوائه- :

فالقرآن الكريم يشدد على ـ حرمة الإيواء ـ وعدم إخراج الإنسان من سكنه وموضع استقراره، بسبب الخصومات التي تثيرها اختلافات الرأي، أوالولاءات العصبية، والانتماءات الحزبية، أو المصالح المختلفة. من ذلك قوله تعالى :

ـ {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون. ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان} (البقرة : 84-85).

ولقد استعرض الطبري تفاسير الصحابة وتلاميذهم لهذه الآية، فذكر أن قتل الرجل رجلا آخر، مثل قتل الرجل نفسه. وإن إخراج الرجل رجلا آخر من مكان إيوائه، كإخراجه لنفسه، لأن الأمة بمنزلة رجل واحد، كما قال ، وإنهم في تراحمهم وتعاطفهم بمنزلة الجسد، إذا اشتكى بعضه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر.

ويضيف الطبري، نقلا عن قتادة قوله في الآية: أي لا يقتل بعضكم بعضا، و{لا تخرجون أنفسكم من دياركم}. ونفسك يا ابن آدم أهل ملتك ـ أي أمتك ـ . وعن أبي العالية في قوله تعالى : {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم}، أي لا يقتل بعضكم بعضا، {ولا تخرجون أنفسكم من دياركم} يقول : لا يخرج بعضكم بعضا من الديار(10).

وتتضاعف خطورة نفي الإنسان وإخراجه من مكان إيوائه، إذا كان المنفيون من الرسل والدعاة، ورجال الفكر، والعلم، الذين يكرسون جهودهم لإصلاح ما أفسد الناس. وإلى هذه الخطورة كانت الإشارة في قوله تعالى :

ـ {وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها، وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا، سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا، ولا تجد لسنتنا تحويلا}(الإسراء : 76- 77).

هذه هي سنة الله التي مضت في جميع الرسالات من قبل، وهي سنة ماضية مستمرة، فحين تخرج الأمم رسلها ودعاتها، وتنفيهم، ينزل بها العذاب المدمر، ولن تجد لسنة الله هذه تحويلا.وعن ابن عباس]: إنها نزلت في أهل مكة حين أخرجوا الرسول  وصحبه، فعذبهم الله بعد قليل من إخراجه بقتلهم يوم بدر”(11).

……………

1- مسلم، الصحيح (شرح النووي)، ح 12، ص 33

2- أبو داود، السنن، ح 3، باب الجهاد، ص 39.

3- صحيح مسلم، فضل بناء المساجد، باب الزهد.

4- صحيح البخاري، باب الصلاة، باب التطوع. سنن ابن ماجة، المقدمة.

5- الطبري، التفسير، ح 19، ص 94ـ 95. تفسير ابن كثير. تفسير سورة الشعراء.

6- الترمذي، السنن، باب القيامة.

7- صحيح مسلم، كتاب الإيمان، الترمذي، السنن، كتاب القيامة.

8- صحيح البخاري، كتاب الاستئذان. وكرره في كتاب الفتن، وكتاب الإيمان.

9- صحيح مسلم، كتاب الإيمان.

10- الطبري، التفسير، ح 1، ص 394.

11- الطبري، التفسير، تفسير سورة الاسراء (آية 76-77)، ح15، ص 133.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>