مؤتمرات إسلامية : الاتحاد العالـمي لعلماء الـمسلمين


بمناسبة تأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أجرت قناة الجزيرة حواراً مع الأمين العام للاتحاد د. يوسف القرضاوي يوم 2004/07/04. ولأهمية المقابلة ننشر مقتطفات منها :

ظروف التأسيس

أحمد الله تبارك وتعالى وأسجد له شاكرا أن أتم نعمته علينا وآن الأوان لأن نعلن قيام هذا الكيان وميلاد هذا الاتحاد الذي طالما تشوفنا إليه وطمحت إليه الأنفس ورنت إليه العيون واشرأبت إليه الأعناق وكان الناس منذ فترة يسألوننا أين موقف العلماء؟ وأين العلماء؟ وأين علماء الأمة؟ والعلماء في الأمة لا شك أن لهم منزلة كبيرة ولكن لم يكن لهم كيان يضمهم. هناك في كثير من البلدان اتحادات محلية للعلماء ولكن لا يوجد كيان عالمي يضم علماء الأمة على اختلاف مذاهبها واختلاف عروقها واختلاف أوطانها واختلاف ألسنتها. فميزة هذا الاتحاد أنه يضم المسلمين عربهم وعجمهم سُنيَّهم وشيعيهم، كل المذاهب وكل الأجناس والعروق والألسنة ممثلة في هذا الاتحاد. حاولنا في الحقيقة أن نقيم هذا الاتحاد ونسجله في دولة إسلامية وبدأنا بالدول العربية أساسا ولكن للأسف الظروف التي تمر بها الأمة جعلت الكثيرين من الحكام والزعماء والأنظمة يتخوفون من أي كيان يحمل اسم الإسلام وعنوان الإسلام وخصوصا إذا كان على هذا المستوى يمثل علماء الأمة، فالكثيرون تخوفوا وخصوصا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتَدَخُل أميركا المباشر في المنطقة وأصبحت الآمرة الناهية في كثير من بلداننا فلم يعد بوسعنا للأسف أن نجد بلدا عربيا أو إسلاميا يقبل هذا إلا أن يسيطر على هذا الاتحاد ويسيره ونحن لا نريد أن نكون تبعا لأحد ولا نريد أن يكون لنا سمة إن هذا الاتحاد قَطَري ولا مصري ولا سوري ولا سعودي ولا خليجي ولا هندي لا، نريده متحررا من انتساب إلى أي أحد إلا إلى الإسلام هو اتحاد علماء المسلمين ولذلك نحن بعد أن وجدنا هذا سجلناه في مدينة دبلن عاصمة الجمهورية الأيرلندية لأن أيرلندا بلد محايد وليس له مطامع عند أحد ولذلك نحن في مجلسنا الأوروبي للإفتاء والبحوث أيضا مسجل في دبلن ولذلك وجدنا إنه أنسب بلد أوروبي نسجل فيه الاتحاد هو هذا البلد ولكن وجدنا أن الإعلان لابد أن يكون في مكان له القدرة الإعلامية والقدرة على وصول الناس إليه بسهولة فلندن بلد يأتي إليها العرب والمسلمون خصوصا في فترة الصيف نحن في المجلس الأوروبي للإفتاء سنعقد اجتماعنا في هذه المرة وهذه الدورة سنعقدها في لندن وبعد أن ينتهي المجلس الأوروبي مباشرة يوم عشرة تموز أو يوليو يوم 11 سنعلن عن قيام هذا الاتحاد فدَعوْنا الأخوة العلماء من كل الأقطار الإسلامية الذين استطعنا أن نصل إليهم ربما بعض البلاد لم نستطع أن نصل إليهم تماما ونعرف العلماء ونعرف عناوينهم البريدية وفكساتهم وهواتفهم فقليل من البلدان إنما بقدر الإمكان خاطبنا هؤلاء ومن قبل يعني أنا أرسلت مشروع اتحاد العلماء وفكرته وأهدافه ووسائله وسماته وخصائصه وإلى آخره إلى عدد من علماء الأمة وجاءتني مئات الردود كلها توافق وتؤيد وتحبذ وتشجع وتطالب بالإسراع.

أعضاء الاتحاد الإسلامي

من هو العالم؟ يعني طبعا المقصود بالعلماء هنا هم علماء الشريعة أساسا،  العلماء الدارسون للإسلام وهؤلاء لهم جامعاتهم المعروفة، ولكن لم نقصد هؤلاء،  الأزهر يخرج الآلاف من العلماء سنويا، نحن نريد العالم المتميز الذي له عطاء، سواء كان بتأليف وله كتب ومحاضرات له برنامج تليفزيوني له خطب مشهورة، مثلا يعني في أحيانا تجد تنوع واحد مثلا زي الشيخ عبد الحميد كشك الله يرحمه ليس له كتب ولكنه كان خطيبا يعني انتشرت أشرطته نحن نريد العالم الذي له عطاء يعترف به المجتمع ولا نكتفي لا نريد العالم خريج الأزهر أو الجامعة الإسلامية في المدينة أو جامعة ديوبند في الهند لا نريد كل من له صلة بالثقافة الإسلامية في بعض الناس المدنيين لهم عطاء في الثقافة الإسلامية ولهم كتابات ولهم محاضرات ولهم فهؤلاء نعترف بهم كل من يعمل في الحقل الإسلامي وحقل الدعوة الإسلامية والثقافة الإسلامية والفكر الإسلامي وإن لم يكن أساسا خريج الكليات الشرعية نعتبره من علماء المسلمين في الحقيقة الاتحاد يضم العلماء والدعاة والمفكرين المسلمين المشغولين بالقضية الإسلامية وبالرسالة الإسلامية.

نحن دعونا كل التيارات دعونا السلفيين والصوفيين دعونا التقدميين والرجعيين يعني لم نقتصر على فئة لأن أردنا أن يمثل العلماء في كل الأمة حتى وإن لم يكن الإنسان قد لا يرضي بعض الاتجاهات إنما أيضا المغالين في أي فئة ابتعدنا عنهم في أي فئة في ناس عندهم شطط شديد حتى لا يحدثوا فتنة إنما نأخذ يعني من السلفيين أقربهم نأخذ من الصوفيين أقربهم وأعدلهم نأخذ من كل فئة الفئة المتوازنة التي تنظر إلى الأمور بحكمة ووسطية واعتدال حتى يمكن أن يتفاهموا ويتقاربوا وأيضا ابتعدنا بقدر الإمكان عن الناس الذين يسميهم الناس علماء السلطة أو عملاء الشرطة أو كذا ولذلك لم ندع من الرسميين إلا القليل النادر الذين لهم شعبية عند الناس.

دعينا بعض وزراء الأوقاف مثل وزير الأوقاف السوداني دكتور عصام البشير  هو أحد أعضاء اللجنة التحضيرية ومعنا في المجلس الأوروبي للإفتاء الدكتور أحمد علي الإمام وهو مستشار الرئيس السوداني لشؤون التأصيل الأستاذ المعتوق وزير الأوقاف الكويتي دعونا سماحة الشيخ أحمد الخليلي مفتي سلطنة عمان دعونا الشيخ التشخيري وهو له منصب في الدولة الإيرانية ليس كل الناس اللي لهم السلطة يعني استبعدناهم..

…جمهورنا الأكبر الشعب المسلم الأمة جماهير الأمة هي التي يستمد منها الاتحاد قوته الاتحاد يستمد قوته من علمائه والعلماء هؤلاء يستمدون قوتهم من الشعوب العالم كيف يصبح قوة في المجتمع باعتراف الناس به حينما يعترف الناس به يسمعون لخطبه لمحاضراته لفتاواه يعتبرونه مرجعا لهم الشعب هو الذي يمده بهذه القوة وعلى هذا كان العلماء خلال التاريخ العلماء يعني الأقوياء ليسوا العلماء الذين يسيرون في ركاب السلطان إنما العلماء يعني مثل الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل وابن تيميه والغزالي وغيرهم كل هؤلاء استمدوا قوتهم من الشعوب ولذلك الناس اعتبروا العالم إذا صلح هو والحاكم صلحت الأمة يعني بعضهم حتى يجعل هذا حديث “صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس الأمراء والعلماء” وليس بحديث إنما هو حكمة هؤلاء الصنفان القوة الفكرية والعلمية والقوة السياسية والتنفيذية وحتى في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} أولى الأمر في الآية فُسرت بالأمراء والحكام وفسرت بالعلماء والواقع أن كلا منهم ويعني من أولي الأمر لأن هذا معني الأمر يعني إيه يعني الشأن ذوي الشأن فكل منهم يجب أن يطاع فيما هو من اختصاصه الحاكم يطاع في جانب والعالم يطاع في جانب بل بالعكس كان العلماء كما قال أحد السلف الحكام أمراء على الناس والعلماء حكام على الأمراء وأخذ من هذا الشاعر :

إن الأكابر يحكمون على الورا

وعلى الأكابر يحكم العلماء

وخصوصا إذا كان العلماء متقيدين بالشرع فيصبح كلمة العالم فوق كلمة الحاكم.

الأهداف والسمات المتميزة للاتحاد الإسلامي

…نحن نقول إن هذا الإتحاد مؤسسة لها تميزها الخاص هناك ولسنا بديلا عن المؤسسات القائمة هناك مؤسسات دعوية وهناك مؤسسات خيرية وهناك مؤسسات علمية أكاديمية هناك مثلا مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر هناك المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي هناك المجمع الفقهي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي هناك أشياء من هذا النوع ولكن هذه لها سماتها الخاصة نحن لسنا يعني مؤسسة أكاديمية مثلا أو علمية مهمتها يعني تبحث في القضايا الفقهية وتعمل لا إحنا مهمتنا أكثر من كده أنت ذكرت في مقدمة كلامك إن الفتوى الجماعية إحنا لسنا مهمتنا الفتوى فقط نحن سيكون عندنا لجنة للفتوى والأحكام ولجنة للدعوة والإعلام لجنة للتربية والتعليم لجنة للإغاثة والمساعدة لجنة للقضايا الإسلامية لجنة للتأليف والترجمة والنشر لجان عدة يعني كل لجنة منها ستقوم فهذا من سمات هذا الاتحاد إنه متنوع النشاط وأن هو عالمي هناك طبعا مجامع لها صفة يعني إقليمية أو محلية مجمع يخدم بلد مثلا مجمع الفقه الإسلامي في الهند مهمته خدمة قضايا المسلمين في الهند هناك المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث مهمته خدمة فقه الأقليات بالذات والمسلمين في أوروبا ومثلها في أميركا أو في غيرها إنما هذا له صفة العالمية ومن ناحية أخرى من سماته الشعبية كما قلت ليس يعني رسميا لا هو يعني يستمد قوته من الشعب ومن العلماء الذين لهم نفوذ في الشعب ولهم دور في خدمة الشعب أيضا من سماته الاستقلالية أنه ليس تابعا لدولة ما ولا لنظام ما ولا يمكن أن يتهم بأنه هذا يعني تابع لهذا القطر أو لهذه الدولة أو لهذا المذهب أو لهذه الجماعة أو لهذا الاتجاه لا ولذلك أردنا أن يمثل فيه الجميع فالاستقلالية أيضا الدعوية العلمية والدعوية ومن ناحية اتحاد علماء فمعني من ناحية العلمية ومن الناحية الأكاديمية ومن ناحية البحث والتحقيق والتأليف وهذه الأشياء ومن ناحية الدعوة والإعلام لابد أن يكون له دور في توعية المسلمين وتثقيفهم خصوصا في القضايا المستجدة والقضايا الحية وقضايا الأمة الإسلامية يعني لأن تعرف إن هناك حصل اختلط الحابل بالنابل والحق بالباطل في هذه القضايا وظهرت يعني أفكار أفسدت على الأمة مقاصدها وأفسدت عليها رؤيتها وظهر هؤلاء الناس الذين أبرزهم الإعلام وضخمهم إلى حد فنريد للرؤية الإسلامية المستنيرة المعتدلة أن تأخذ حقها في الظهور أيضا من ميزاته الحيوية يعني لا نريد أن يكون مجرد لافتة اتحاد عالمي للعلماء المسلمين لا لابد أن يكون لهذا الاتحاد دوره وأثره يعني وهذا ما نرجوه إن شاء الله وطبعا الاتحاد مش هيولد كبيرا من أول يوم حسب سنة الله في خلقه يبدأ صغيرا ثم يكبر قليلا ثم يكثر محدودا ثم ينتشر وهذا قانون في هذا الوجود وكما يقول الشاعر والبحر ماذا كان… كان جداولا والبدر ماذا كان… كان هلالا والأسد في وثباتها… وثباتها درجت على أدامها أشبال فالأسد كان شبلا ولكن نرجو إن شاء الله أن يولد صحيحا وقويا من أول الأمر إن شاء الله.

…بالتعاون مع كل المؤسسات النظيرة له والمشاركة له في أهدافه قطعا سنصل حبالنا بكل المؤسسات والمراكز والجامعات والمجامع لأن لن نعيش في عزلة يعني قطعا والإسلام يحثنا على هذا الإسلام يحثنا أن يضع الإنسان يده في يد أخيه “والمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا” و”يد الله مع الجماعة” “وإنما يأكل الذئب من الغنم القاسية” فنحن لا نريد أن نعيش في عزلة أو في صومعة منعزلة عن الناس أو في برج عالي لا نريد أن نتواصل نحن نريد بالعكس أن نتواصل حتى مع غير المسلمين لأنه هذا الاتحاد لن يكون اتحاد منغلقا على نفسه سينفتح على الثقافات على الديانات على الحضارات نحن لا نؤمن بحتمية الصراع بين الديانات ولا بالحضارات يمكن أن يتفاهم الناس وأن يبحثوا عن القاسم المشترك بينهم وهذا.

هناك هدف كلي عام وهناك أهداف تتفرع منه الهدف الكلي العام هو الحفاظ على هوية الأمة على كيانها المعنوي الحفاظ عليها ضد الهجمات التي تريد أن تقتلع الأمة من جذورها وأن تغير هوية الأمة وتجعلها أمة أخرى لها فلسفة أخرى تجعلها أمة ذيلا ولقد خلقها الله رأسا وتجعلها أمة تابعة وشأنها أن تكون متبوعة {وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وسَطاً لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} فالحفاظ على رسالة الأمة وعلى وجهها الإسلامي الحقيقي والوقوف ضد التيارات الهدامة التي تريد تغيير هوية الأمة وأيضا الوقوف ضد التيارات حتى الداخلية التي تريد أن تغير شكل الإسلام وتجعل منه دين عنف أو دين كذا نحن ضد هذه التيارات ونريد أن نبرز الوجه الحضاري والرسالي للإسلام الإسلام ليس مجرد دين لاهوتي الإسلام عقيدة وشريعة عبادة ومعاملة دين ودنيا دعوة ودولة ثقافة وحضارة فكر وأخلاق نريد أن نبين هذا في رسالتنا.

الحقيقة أننا لا نريد بهذا الاتحاد الصدام مع أحد لا في الخارج ولا في الداخل نحن نبني ولا نهدم ونجمع ولا نفرق ونقرب ولا نبعد ونحبب ولا نبغض ونحيي ولا نميت همنا البناء وليس همنا الصدام وممكن أن نتصل مع بعض القادة والزعماء وننصح لهم نكتب لهم رسائل في بعض القضايا بالحكمة والموعظة الحسنة لا نريد الصدام لأن الصدام لا يحل مشكلة بل نريد الحوار ، طابعنا العام الحوار في الداخل وفي الخارج حوار إسلامي إسلامي وحوار إسلامي مسيحي نحن لا نمانع أبدا من أن نمد أيدينا لإخواننا المسيحيين لنحاورهم بالتي هي أحسن كما أمرنا القرآن {ولا تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} نحاول أن نوسع نقاط الاتفاق ونقلل نقاط الاختلاف وبعد هذا نشيع روح التسامح ونوجد مجالات للتعاون يعني إحنا في أكثر من مجال للتعاون مع إخواننا المسيحيين ونحن أيضا نريد الحوار الإسلامي الإسلامي لا ينبغي إن إحنا نقول حوار إسلامي مسيحي والمسلمين مختلفين بعضهم مع بعض وعندنا هذه القاعدة الذهبية الشهيرة نتعاون فيما اتفقنا عليه ونتسامح فيما اختلفنا فيه هذا يحل كثيرا من المشاكل وما نتفق عليه كثير جدا يحتاج إلى جهود متراصة وإلى أفكار تعملليل نهار وإلى أموال تبذل وإلى أن يضع كل منا يده في يد أخيه ويقف كالبنيان المرصوص في المعركة القرآن أشار إلى توحيد الصف عند المعركة فقال تعالى {إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفاً كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ} ففيه الهدف الكلي العام وفيه أهداف أخرى أن نتعاون على تفقيه المسلمين على توعيتهم في القضايا الطارئة على أن نتحاور فيما بيننا إلى آخره كل دي أهداف فرعية وجزئية تنبثق من الهدف الكلي العام.

لا نريد أيضا المبالغة في قضية التسامح والحوار  ومعنى هذا لا ننسى قضايا الأمة الساخنة لا نحن نعيش في أمة للأسف مقهورة وأمة لها قضايا ولها حقوق مضيعة ولها حرمات منتهكة لا يمكن أن نُشغل عن القضية مثل قضية فلسطين وما يجري للشعب الفلسطيني في كل صباح ومساء من مقدسات تداس ومن حرمات تنتهك ومن دماء تسفك ومن منازل تدمر ومن مزارع تجرف ومن.. ومن لا يمكن أن ننسى هذا فنحن في قلب الأمة ولكن بالحكمة يعني نحن نؤمن بأن نأخذ الأمور بالوسطية نتبنى المنهج الوسطي في علاج الأمور نتبنى التدرج الحكيم في علاج القضايا نتبنى الاستنارة والرؤية الشمولية الواسعة ولا نقف يعني عند رؤية ضيقة حادة بحيث نرفض الآخرين ونرفض لا هذا هو الذي نؤمن به.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>