شؤون إسلامية: ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


إن الإسلام الحنيف يريد من أتباعه، بل ينشئهم ويربيهم على أن يكونوا أقوياء في أبدانهم أصحاء في عقولهم، رابطي الجأش في نفوسهم، تملأ جوانحهم الآمال، وتسلم قلوبهم من آفات اليأس وداء القنوط.

فالمسلم الحق يحيى في توازن مستمر، ويواصل ليله بنهاره في عمل دائب، راجيا توفيق ربه في الدنيا ورحمته في الأخرى، خائفا من الفشل هنا، والخزي هناك، متوكلا على ربه توكلا يدفعه إلى الإقدام، ويرده عند الإحجام.

وبما أن اليأس داء قاتل، يؤدي إلى خور العزيمة، وهزيمة النفس، والتردي في متاهات المهالك، فقد حرمه الإسلام تحريما، وجرم اليائسين تجريما، قال تعالى : {إنه لا ييأس من روْح الله إلا القوم الكافرون}(يوسف من الآية 87)، وقال : {قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون}(الحجر : 56) وقال : {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم}(الزمر : 53) ففي هذه الآيات الثلاث، إغلاق لطرق اليأس وإيصاد لمداخله، وفتح لأبواب الآمال على مصاريعها.

وقد أخبر النبي  فيما رواه أبو داود وغيره أن >الطيرة شرك<، والطيرة عمل من أعمال الخاملين المتواكلين، الذين يترقبون الطير في وكناتها ليهتدوا بها في حركاتهم، فكانوا غير مهتدين.

وقد جرم الإسلام -كما هو معروف من نصوصه- المنتحر، وتوعده بعذاب شبيه بما عذب به نفسه في الدينا، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله  : >من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا. ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلداً فيها أبدا<. وما ذلك، إلا لأن الانتحار ثمرة اليأس ونتيجته، فهو كما قيل :

اليأس يقطع أحيانا بصاحبه

لا تيأسن، فإن الفارج الله

ولخطورة اليأس على النفس البشرية في حالها ومآلها، كان رسول الله  يستعيذ بالله من آثاره المدمرة، ومظاهرة الخطيرة، فقد أخرج أبو داود في سننه أنه كان يقول : > اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من البخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الديْن وقهر الرجال< كما دعا المؤمن إلى أن يكون قويا شهما مقداما، يرفع التحدي أمام الهموم والكروب، فقال  : >المؤمن القوي، خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل، فإنَّ لَوْ تفتح عمل الشيطان<..

وإذا كان اليأس قاتلا، فإن الأمل حياة، والتفاؤل روح يسري في كيان المؤمن فيدفعه إلى الجد والاجتهاد، والعمل الدؤوب لخير البلاد والعباد.

ولقد رسم لنا الإسلام على طريقته في معالجة أمراض النفس البشرية- معالم الأمل من خلال نصوص الكتاب العزيز والسنة المطهرة، قال تعالى : {إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا} أخرج مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم قال : كتب أبو عبيدة بن الجراح إلى عمر بن الخطاب، يذكر له جموعا من الروم وما يتخوف منهم، فكتب إليه عمر بن الخطاب : “أما بعد : فإنه مهما ينزل بعبد مؤمن من منزل شدة، يجعل الله بعده فرجا، وإنه لن يغلب عسر يسرين، وإن الله تعالى يقول في كتابه : {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون}(آل عمران : 200)”.

هكذا، رواه مالك موقوفا على سيدنا عمر ] وقد روي بإسناد مرسل عن النبي  كما قال الحاكم في المستدرك على الصحيحين. وفي ذلك ما فيه من دعوة إلى مواجهة الشدائد، ومجابهة المكاره بالتفاؤل بالنجاح، والأمل في الظفر. ومغالبة الأقدار بالأقدار..

ولقد ظل رسول الله  وهو المربي الأعظم يعمق هذا المعنى في نفوس أصحابه متخذا لذلك شتى المناسبات، فها هو خباب ابن الأرت ] يأتيه مستنصرا، فيقول -فيما يرويه البخاري في صحيحه- : >أتيت النبي  وهو متوسد بردة، وهو في ظل الكعبة، وقد لقينا من المشركين شدة، فقلت : يا رسول الله ألا تدعو لنا؟ فقعد وهو محمر وجهه، فقال : >لقد كان من قبلكم ليمشط بأمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم أو عصب، ما يصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق اثنتين ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضر موت، لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون<.

وفي هجرته  والتي كانت المخاطر محدقة بها من جميع الجهات، يدركه وصاحبه أبا بكر، سراقة بن مالك، فيحول الله بينه وبين الوصول إليهما، والنيل منهما، وتسيخ قوائم فرس سراقة في الأرض، ويدفع الله عن نبيه الأذى والكيد، مما اضطر سراقة إلى طلب الأمان، فأمنه النبي  وتدور الأيام دورتها، فيأتي سراقة مسلما، وينيب إلى ربه خاشعا، فيبشره النبي  ويؤمله ويعده بأن يلبس اساور كسرى، وقد ألبسه إياها زمن عمر بن الخطاب.

وفي غزوة الأحزاب وقد كانت الدعوة تمر في أحرج مراحلها، وأصعب أوقاتها، تستعصي صخرة في الخندق على سلمان، ورسول الله  قريب منه ينظر إليه، ويرقب جهده، فلما أعيت تلك الصخرة سلمان، أخذ منه النبي  معوله، وضرب تلك الصخرة العصية ثلاث ضربات، تفتت بسببها شظاياها، ولمعت تحت كل ضربة بارقة من بوارق الأمل، فسئل رسول الله  عن تلك البوارق، فقال لأصحابه -معلما ومرشدا وقبل ذلك مطمئنا ومؤملا- : >أما الأولى : فإن الله فتح علي بها اليمن، وأما الثانية : فإن الله فتح علي بها الشام والمغرب، وأما الثالثة، فإن الله فتح علي بها المشرق<.

وتمتد الأيام، ويلقي الإسلام بظلاله الوارفة على جزيرة العرب، فيرد إلى مشربه الظامئون، ويستظل من لفح الجاهلية -بظله الشاردون، ويأوي إلى كنفه الهابون، فيبشرهم النبي الخاتم، بأن العاقبة للمتقين، وأن دائرة السوء تحيق بالكافرين. أخرج الإمام أحمد بسند قوي، عن أبي عبيدة بن حذيفة، قال : كنت أسأل الناس عن حديث عدي بن حاتم، وهو إلى جنبي لا آتيه، ثم أتيته فسألته فقال : >بعث النبي  فكرهته، ثم كنت بأرض الروم، فقلت : لو أتيت هذا الرجل، فإن كان كاذبا لا يضرني، وإن كان صادقا تبعته، فلما قدمت المدينة استشرفني الناس، وقالوا : جاء عدي بن حاتم، فقال لي النبي  : يا عدي، أسلم تسلم، قلت : إن لي دينا. قال : أنا أعلم بدينك منك، ألست ترأس قومك؟ قلت : بلى، قال : ألست ركوسي؟ -وذلك دين بين النصرانية والصابئة- تأكل المرباع؟ قلت : بلى، قال : فإن ذلك لا يحل لك في دينك. فتضعضعت لذلك. ثم قال : يا عدي، أسلم تسلم. فإني ما أظن أنه يمنعك من أن تسلم إلا خصاصة تراها بمن حولي. وأنك ترى الناس علينا إلْباً واحدا. هل أتيت الحيرة؟ قلت : لم آتها وقد علمت مكانها. قال : توشك الظعينة أن ترتحل من الحيرة بغير جوار حتى تطوف بالبيت. ولتفتحن علينا كنوز كسرى. قلت : كسرى بن هرمز؟ قال : كسرى بن هرمز. وليفيضن المال حتى يهم الرجل من يقبل منه ماله صدقة. قال عدي : فلقد رأيت اثنتين، وأحلف بالله لتجيئن الثالثة. يعني فيض المال”.

بل إن الله عز وجل زوى له الأرض فرأى مشارقها ومغاربها، وأخبر أمته أن ملكهم سيبلغ ما زوي له منها، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن ثوبان ] قال : قال رسول الله  : >إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتني أن لا يهلكها بسنة عامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال : يا محمد، إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، وإني أعطيتك لأمتك أن لاأهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها، أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا<. والمراد بالكنزين الأحمر والأبيض : ملك فارس والروم. وهذه جملة من أعلام نبوته  وقع منها ما وقع، على وفق ما أخبر به الصادق المصدوق  وسيقع منها ما لم يقع، على وفق ذلك أيضا.

نعم : إن التفاؤل ليس أمنيات نتمناها، ولا أغنيات نتغنى بها، وإنما هو حَادٍ للعمل وباعثٌ على الجد والاجتهاد، وموقظ للهمم ومحرك للعزائم.. فالأمر كما قال أبو الطيب :

وإذا كانت النفوس كبارا

تعبت في مرادها الأجسام

الأمل ليس تواكلا ولا كسلا، ولا عجزا ولا بخلا، إنما هو تضحية وجهاد، وصبر ومصابرة، وقد قال الله تعالى : {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا  يجز به ولا يجد له من دون الله ولياولا نصيرا ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا}(النساء : 123- 124) ومما أثر عن الحسن البصري رحمه الله قوله : >ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل، وإن قوما غرتهم الأماني، حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم، قالوا : نحسن الظن بالله وكذبوا، لو أحسنوا الظن، لأحسنوا العمل<. وقد روي مرفوعا.

الآمال حياة مشرقة، ونفس مطمئنة مقدامة وفؤاد ثابت الجأش قوي العزيمة، ولولا الأمل، ما جاهد مجاهد، ولا تعلم متعلم، ولا زرع زارع، ولا صنع صانع، ولا بلغ أحد غاية أو قضى عبد حاجة.

والأمل في تربية الإسلام وتوجيهه، ليس محدودا بحدود الزمان، أو محجوزاً بحواجز المكان، بل هو الأمل المطلق، والتفاؤل المستمر، قال الله تعالى : {قل هل تريصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا فتربصوا إنا معكم متربصون}(التوبة : 52).

وقدقال العلماء : ليس في خصال الخير وإن جلت ولا في أنواع الأعمال وإن عظمت أعلى من حسن الظن بالله تعالى، وما ذلك، إلا لأنه مفتاح الفرج، وهو من أعظم الآمال، وقد قيل :

أيها العبد كن لما لست ترجو

من نجاح أرجى لما أنت راج

إن موسى مضى ليقبس نارا

من ضياء رآه والليل داج

فألقى أهله وقد كلم الله

وناجاه وهو خير مناج

وكذا الكرب كلما اشتد بالعــ

بْدِ دنت منه راحة الانفراج

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>