افتتاحية – حياد العلمانية : كذبة الكبرى


قال تعالى : {هَُو الذي خلقكم فَِمنْكُمْ كافٌر وِمْنكُم ُموِمنٌ والله بما تعملون بصير}(التغابن : 2).

فالناس، كُلُّ الناس، ينقسمون إلى قسمين : كافر ومومن سواء كانوا سوداً أم بيضاً أم حُمْراً، وسواء كانوا عرباً أم عجما، وسواء كانوا في شمال الكرة الأرضية أم في جنوبها، في شرقها أم في غربها، كيفما كانوا فالذي يميز شخصيتَهم في الحياة ليس طول القامة أو قِصرها، وليس لون البِشْرة أو نوعية النسب والعرق، ولكن الشيء الوحيد الذي يميزهم ويتحكّم في سلوكهم، ويكيِّف مشاعرهم، هو نوعُ المعتقَد الذي يعتقدونه، وهذا المعتقد لا يخرج عن دائرتَيْ الكفر والإيمان.

ويخطئُ الخطأ الفادح من يظن أنه يمكن أن يوجد إنسان على الحياد، يقف في الوسط فلا هو كافر ولا هو مومن، فهذا الدَّور -نظريا وافتراضيا- انتهجه المنافقون ولكن لتضليل المومنين فقط، أما في حقيقتهم فهم كافرون، فضحهم الله بقوله {وَإِذَا لَقُوا الذِين آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وإِذَا خَلَوْا إلى شَيَاطِينِهم قَالوا إنّا معَكُم إنَّما نحْنُ مُسْتَهْزِؤون}(البقرة : 14)، بل الله عز وجل أدانَهُمْ صراحة بقوله للمومنين : {فَمَا لَكُم فِي المنَافِقِين فِئَتَيْن واللَّهُ أرْكَسَهُم بمَا كَسَبُوا أتُرِيدُون أنْ تَهْدُوا مَن أضَلَّ اللَّه} (النساء : 88).

بل وصنّفَهم الله تعالى مع إخوانهم الكفار صراحة بقوله : {ألَمْ تَر إلى الذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لإخْوَانِهِمُ الذِينَ كَفَرُوا مِنْ أهْلِ الكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُم لنَخْرُجَنّ معكم}(الحشر : 11) الخلاصة، لا إنسان يقف على الحياد بين الكُفْر والإيمان، بين الهدى والضلال، بين النور والظلام، بين الليل والنهار.

إذا فُهمتْ هذه الحقيقة فينبغي أن توضع بجانبها حقيقة أخرى وهي : أن العلاقة بين المومن والكافر علاقة تدافعية حسب التعبير القرآني أو علاقة تصارعية حسب التعبير البشري. يقول الله عز وجل : {ولَوْلا دِفَاعُ اللهِ النّاس بَعْضَهُم ببَعْضِ لفَسَدَتِ الأرْض} (البــقرة : 251).

هذه العلاقة التدافعية التي أسس الله عز وجل عليها الكون حكمتُها الكبيرة : إعْمارُ الأرض بالتفاعل بين البناء والهدم، والجهل والعلم، والحق والباطل، والعدل والظلم، والمصلحة الخاصة والمصلحة العامة، والتفاعل

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>