إشراقة – يا من بدنياه اشتغل، الحج قبل دنوِّ الأجل


بحر الدنيا عميق، والأمل في تحصيل حطامها عريض، والتسويف يلهي، والعمر يمضي، فأفق من سباتك  أيها اللاهي، وعجل بعبادة العمر قبل أن ينتهي. عن علي ] قال : قال رسول الله  : >من ملك زاداً وراحلةً تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا، ذلك أن الله يقول : {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}(آل عمران : 97)<(رواه الترمذي والبيهقي).

قال الحافظ بن حجر الهيثمي : الحاصل أن الحديث ضعيف، لكن مثل هذا الحديث لا يقال من قبل الرأي فيكون في حكم المرفوع، ومن ثم أفتيت بأنه حديث صحيح.

وفي رواية قال  : >من لم تحبسه حاجة ظاهرة، أو مرض حابس، أو سلطان جائر ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا وإن شاء نصرانيا<(رواه البيهقي من حديث أبي أمامة ]).

وقال عمر ] : لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل من له جدة ولم يحج فليضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين.

إنه سهم عظيم من أسْهُم الإسلام، فعجل يامسلم بحصول المرام.

قال  : >الإسلام ثمانية أسهم : الإسلام سهم، والصلاة سهم، والزكاة سهم، والصوم سهم، وحج البيت سهم، والأمر بالمعروف سهم، والنهي عن المنكر سهم، والجهاد في سبيل الله سهم، وقد خاب من لا سهم له<(رواه البزار).

وقد جاء في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول : >إن عبداً صححت له جسمه، ووسعت عليه في المعيشة تمضي عليه خمسة أعوام لا يغدو علي لمحروم<(رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي).

قال ابن عباس رضي الله عنهما : ما من أحد لم يحج، ولم يؤد زكاة ماله إلا سأل الرجعة عند الموت. فقيل له : إنما يسأل  الرجعة الكفار فقال : إن ذلك في كتاب الله عز وجل قال تعالى : {وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن ياتي أحدكم الموتُ فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق} أي أؤدي الزكاة {وأكن من الصالحين} أي الحج (المنافقون : 15).

وقال سعيد بن جبير مات لي جار موسر لم يحج فلم أصلِّ عليه.

عبد الحميد صدوق

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>