الاعتكاف وفضله


الاعتكاف في رمضان هو من نوافل الخير المستحبة فهو قربة مرغب فيها للرجال والنساء وخاصة في العشر الأواخر من رمضان لمواظبته عليه الصلاة والسلام على الاعتكاف فيها.

والعكوف لغة: الملازمة، وشرعا: المكث في المسجد للعبادة على وجه مخصوص، وهو كونه من مسلم مميز في مسجد للعبادة كافا عن الجماع ومقدماته يوما فما فوقه بنية الاعتكاف . وله شروط صحة هي كالتالي: النية – الإسلام – التمييز – الصوم – المسجد- التتابع

ومكان الاعتكاف المسجد فلا يصح الاعتكاف إلا في المسجد لقوله تعالى {وأنتم عاكفون في المساجد} البقرة 187 والمراد بالمسجد المباح لكل الناس فلا يصح الاعتكاف في مساجد البيوت ولا للنساء ، فلا بد من المسجد ولا يلزمه الاعتكاف في المسجد الجامع إلا إذا نوى اعتكاف أيام فيها يوم جمعة فيلزمه. وأقله يوم وليلة على المعتمد، وأكمله عشرة أيام وأعلاه كمالا شهر، وما زاد عليه فهو مكروه. ومن نذر اعتكاف يوم لزمه وليلته وإن نذر اعتكاف ليلة لزمه يوم وليلة ولا حد لأكثره، فإنه مهما نذر يلزمه ما نواه. ومن نذر أياما فيها يوم جمعة لزمه الاعتكاف في المسجد الجامع كما مر.

ورخص بالخروج من مكان الاعتكاف:

أ- للمريض الذي يمنعه من المكث في المسجد أو يمنعه من الصوم خاصة دون المكث في المسجد لأن من شروط صحة الاعتكاف الصوم وقد عجز عنه . وخروج المريض من المسجد لمرض يمنعه من المكث فيه واجب ، وأما مع المانع للصوم فقط فجائز ، وإذا صح المريض من مرضه رجع إلى المسجد وبنى على ما تقدم من الاعتكاف أي عد الأيام التي اعتكفها من قبل واعتكف من الأيام بقية ما نواه وهذا الانقطاع بعذر فلا يقطع التتابع .

ب- للحائض والنفساء: فإذا حاضت المعتكفة أو نفست فإنها تخرج وتبني على ما تقدم .وحرمة الاعتكاف على المريض والحائض مستمرة عليهما ، فلا يجوز لهما أن يفعلا خارج المسجد ما ينافي الاعتكاف إلا الفطر. وإذا طهرت الحائض بأن رأت علامة الطهر واغتسلت أو أفاق المريض من مرضه سواء حصل ذلك لهما في ليل أو نهار رجعا ساعتئذ إلى المسجد وإن لم يرجعا مباشرة أعادا الاعتكاف من جديد ولا يعتد بما اعتكفا من قبل وإذا رجعا نهارا لا يعتد بذلك اليوم لتعذر الصوم فيه أي لا يحسب اليوم من الاعتكاف.

ت- ولحاجة الإنسان وهي كل ما يحمله على الخروج من بول أو غائط وغسل جمعة وعيد ووضوء وغسل جنابة وأكل وشرب بشرط ألا يتجاوز محلا قريبا إلى ما هو أبعد وإلا فسد اعتكافه ويشترط ألا ينشغل مع أحد بالمحادثة وإلا فسد اعتكافه أيضا .

هذا ويبطل الاعتكاف بما يبطل به الصوم من أكل وشرب ونحو ذلك لأن من شروط صحة الاعتكاف الصيام لقوله صلى الله عليه وسلم ” لا اعتكاف إلا بالصيام ” رواه الحاكم والبيهقي  كما في الفتح الكبير 3/309 . ويبطل كذلك بالجماع ومقدماته كالقبلة والمباشرة واللمس ليلا أو نهارا عمدا أو نسيانا سواء قصد اللذة أو وجدها بالفعل وكذا يبطل بدوام النظر إذا أمنى ويبطل بالسكر كذلك ليلا أو نهارا ومن فعل شيئا مما ذكر بطل اعتكافه وانقطع تتابعه وعليه أن يبتدئه من أوله إلا من أفطر متعمدا لعذر مرض كما سبق فيتابع ( أي يبني على ما اعتكف) ويبطل كذلك بالردة وبالخروج من معتكفه لغير ما رخص له الخروج إليه.

ومن المعلوم أن المعتكف لا يخرج لعيادة مريض ما لم يكن أحد أبويه أو هما معا ولا لجنازة إلا لجنازة أحد أبويه أو هما معا ومع ذلك يبطل اعتكافه وعليه أن يستأنف اعتكافا جديدا ولا يصلي على جنازة صالح أو جار فالكراهة حاصلة على كل حال ولكن إذا عاد مريضا أو صلى على جنازة في المسجد لم يبطل اعتكافه ولا يخرج  المعتكف لتجارة.

ويباح للمعتكف أن يتزوج (أن يعقد عقد نكاح لنفسه) أو يعقد لغيره على أنه إذا عقد خارج المسجد حرم وبطل اعتكافه  وإن عقد داخله كره . والصورة أن يغشاه العقد في مجلسه ولا يطيل التشاغل فيه.

ولا شرط في الاعتكاف بأن يقول المرء أعتكف خمسة أيام فإن بدا لي رأي في الخروج خرجت أو يقول: أعتكف الأيام دون الليالي أو العكس ولا فرق أن يشترط قبل دخول الاعتكاف أو بعده فإن وقع شيء من ذلك بطل الشرط وصح الاعتكاف.

وعلى المعتكف أن يدخل معتكفه وجوبا في الاعتكاف المنذور واستحبابا في غيره قبل غروب الشمس أو مع غروبها من الليلة التي يريد اعتكاف يومها وأما الخروج فبعد غروب الشمس من آخر يوم إلا إذا اعتكف آخر رمضان فيومر أن يبقى حتى يخرج لصلاة العيد.

ذ. محمد حطاني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>