بين يدي هذا العدد


بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والشباب وجمعيات العلماء بالمغرب عُقِد اليوم الدراسي الأول الخاص بالتعليم الابتدائي الأصيل(ü) بثانوية القرويين بفاس يوم الجمعة 7 ربيع الأول 1424هـ/ 9 ماي 2003. وقد حضره ثلة من العلماء والخطباء والوعاظ ورجال التربية، وقد افتتح أشغاله السيد الحبيب المالكي وزير التربية الوطنية والشباب.

ومما ينبغي التنويه به في هذه المناسبة هو الافتتاح بكلمة العلماء -التي ألقاها د. محمد يسف- تشريفا من السيد الوزير للعلم والعلماء مما يدل على أنه أراد بذلك إنزال العلماء المنزل الذي يستحقونه، نرجو أن يتابعه غيره فيه.

وقد ألقى السيد الوزير كلمة قيمة لاقت تجاوباً كبيراً من قبل الحاضرين سواء في الافتتاح أو في الجلسة الختامية التي وعد من خلالها بتتبع أشغال هذا اليوم والعمل على تنفيذ توصياته وما يتفق عليه بشأن التعليم الأصيل. كما ألح على متابعة هذه الخطوات بإنجاز يوم دراسي ثان للإعدادي والتأهيلي. ومما نأسف له هو ذلك الغياب اللافت للنظر لمختلف وسائل الإعلام -رغم دعوتها- وخاصة في الجلسة الختامية. إنها محاصرة واضحة لهذا النشاط العلمي الذي كان حرياً بوزارة الاتصال أن توليه اهتمامها وعنايتها، وتقرب المواطنين من هذا النوع من التعليم الوطني المغربي الأصيل، الذي خرَّج العلماء العاملين الذين بسبب تضحياتهم ننعم وينعم الوزراء والمسؤولون اليوم بمغرب حر مستقل.

وقد واكبنا -في المحجة- هذا اليوم وأعددنا هذا العدد المزدوج الخاص بالتعليم الأصيل إسهاماً منا في إبراز جهود العلماء الأجلاء والوزارة الوصية في العناية بهذا النوع من التعليم آملين أن يوفّق الجميع في إنجاز المهام المنوطة به وتجاوز العقبات التي يمكن أن تعرقل السير.

ولأن الاهتمام بالتعليم الأصيل من قبل العلماء ليس وليد هذا اليوم، بل له جذور وامتداداتفي تاريخنا المغربي المجيد، فقد عملنا في هذا العدد على جمع مجموعة من الوثائق والبيانات والشهادات التي تشهد على الدور الرائد والشاهد لمؤسسة العلماء في الحفاظ على هويتنا الاسلامية وشريعتنا الغراء، فتكوَّن العدد من محورين :

المحور الأول : خُصّ بأشغال اليوم الدراسي الأول للتعليم الابتدائي الأصيل.

المحور الثاني : خصص لمواقف العلماء من السياسات التعليمية الرسمية من خلال مؤتمراتهم وبياناتهم ومتابعاتهم لمراحل وأطوار الاصلاحات التعليمية المتعاقب.

وبالله التوفيق.

> التحرير

(ü) برنامج اليوم الدراسي حول التعليم الأصيل

الفترة الصباحية :

9,00                 – افتتاح أشغال اليوم الدراسي :

- كلمة السيد وزير التربية الوطنية والشباب

- كلمة باسم جمعيات العلماء.

9,45                   تقديم عرض حول “واقع وآفاق التعليم الأصيل”.

10,30               استراحة

10,45               تكوين ورشات العمل.

11,30               بداية أعمال الورشات.

الفترة ما بعد الزوال

15,00               استئناف أعمال الورشات.

الورشة الأولى :  -ورقة عمل عن مواصفات المتعلم بالتعليم الأصيل.

الورشة الثانية :  – الخريطة الاستشرافية للتعليم الأصيل.

16,15               استراحة.

16,30               استئناف عمل الورشات.

صياغة  التقارير

17,30               صياغة التقارير.

18,00               صياغة التقرير التركيبي.

18,30               قراءة التقرير التركيبي في الجلسة العامة.

19,00               اختتام أشغال اليوم الدراسي.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>