من هدي الإسلام – أهمية الدعاء في حياة المسلم 2/2


كيف يتم الدعاء:

لقد جرى عمل الناس برفع اليدين، وثبت ذلك في نحو 100 حديث.

ومن ذلك ما جاء عن النبيمن أنه كان يرفع يديه في الدعاء حتى يبدو بياض إبطيه.

وجرى عمل الناس بالمسح على الوجه بالكفين بعد الفراغ من الدعاء فهو جائز بل مرغَّبٌ فيه.

فعن الترمذي أن رسول اللهكان إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطّهما حتى يمسح بهما وجهه.

وفي سنن أبي داود أن رسول الله  قال : أسألوا الله ببطون أكفكم فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم.

وعن ابن ماجة أن رسول الله  قال : إذا دعوت الله فادع الله ببطن كفك ولاتدع بظهورهما. فإذا فرغت فامسح بهما وجهك أو صدرك أوعلى الجبهة. وينبغي أن لا يُمِرّ الداعي بيديه على عينيه لما قيل : إن ذلك يورث العمى والله أعلم وأحكم وأرحم.  انظر حاشية الطالب بن الحاج على شرح ميارة الصغير 351.

الإجابة للدعاء مرهونة بمشيئة الله تعالى:

قال تعالى : {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بـأس بعض} (الأنعام : 65).

إن الرسول  قال : سألت ربي ثلاثاً. سألته ألآ يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها وسألته أن لايهلك أمتيبالسنة فأعطانيها وسألته أن لايجعل بأسهم بينهم فمنعنيها. روى هذا الامام احمد ومسلم والنسائي

وقد ذكر المفسر الصاوي ] قوله تعالى في الآية السابقة فيكشف ماتدعون إليه إن شاء ما نصه :

جواب محذوف لفهم المعنى ودلالة ماقبله عليه إن شاء أن يكشفه كشفه وإن لم يشأ كَشْفَهُ فلا يكشفه فليست إجابة الدعاء وعدا لايخلف :

وقيل هذا مخصوص بدعاء الكفار وأما دعاء المؤمنين فهو مجاب بالوعد الذي لايخلف، لكن على مايريد الله تعالى إما بعين المطلوب، أو بغيره بلا منافاة بين ماهنا وبين قوله تعالى : {ادعوني أستجب لكم}.

فالاجابة كانت حاصلة لامحالة عند وجود الدعوة، وفي الأثر : أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلا م : أن قل للظلمة من عبادي لايدعوني فإني أوجبتُ على نفسي إن أجيب من دعاني، وإني إذا أجبت الظلمة لعنتهم.

العلامة: أحمد بونو

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>