كلمة حول الملتقى


نظم المكتب الإقليمي في المغرب لرابطة الأدب الإسلامي العالمية الملتقى الثالث للأدباء الشباب بالدار البيضاء للسنة الثالثة على التوالي تحت شعار : “دورة جنين”، تذكيراً بزمن الهوان الذي تعيش به الأمة الإسلامية والعربية في زمن الغثائية، وتبجيلا لأرواح الشهداء المحلقة في السماوات هازئة بحكام العصر المتخاذلين المتمحسين بأعتاب البيت الأسود، فقد صارت جنين مظهرا من مظاهر الدمار الرهيب الذي أصاب شخصية هذه الأمة في العمق، وإن كانت ولحسن الحظ، رمزا من رموز الانبعاث.

وقد كان الأدب ولا يزال وسيلة من وسائل الدفاع عنها إن هو استوعب شروط الصراع والحوار الحضاريين. وفي هذا الإطار حدد الملتقى موضوعين للتداول هما مفهوما “الإسلامية” و”الأدبية” على أساس توضيحهما وبيان نوعية العلاقة بنيهما، وذلك في الجلسات العلمية التي أنجزها ثلة من الأساتذة الأفاضل (د. عبد الرحيم الرحموني، د. أحمد الكامون، د. عبد الحرمن عبد الوافي، د. سعيد الغزاوي، د. حسن الأمراني، د. على الغزيوي، د. إسماعيل اسماعيلي، د عبد العلي احجيج، ذ. محمد گيزي..) وفي الورشات التكوينية (الشعر، السرد، المسرح، النقد) مما يقوي مدارك الأدباء الشباب ويشجعهم على الإبداع المسؤول، يتخلل ذلك كله قراءات إبداعية لشعراء شباب وشعراء مغاربة كبار مع ختم الأمسية بتوزيع الجوائز على المشاركين، وتوزيع الشهادات التقديرية على الجميع، في جو تطبعه الألفة والانسجام.

د. المختار حسني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>