الطب الشعبي : خصائص الفاكهة (المشمش) (الخوخ)


سبحان من يسبح الكل بحمده والملائكة من خيفته، نحمده على نعمه في خريفه وشتائه وربيعه وصيفه، أعطى الفواكه في إبانها، وميزها بخصائصها في فصولها، وكان من وراء ذلك حكمة قدّرها.

فالمشمش مثلا : فاكهة الصيف بلا منازع، يتناوله الغني والفقير، الكبير والصغير.

إنه أشهى الفواكه، يحتوي على 8,1% ماء، 8,1% مواد سكرية، 0,8% مواد معدنية، 1%حموضات عضوية، 5% مواد سيالوزية، الفيتامين أ(A)، ب1(B1)، ب2(B2)، س(C).

ومن مميزات المشمش أنه يشد أزر الأعصاب ويقويها، يساهم في وقاية الأوعية الدموية من التصلب، ويحفظ الأمعاء من الإلتهاب والضعف، ويساهم في وقاية اضطرابات الرئة، وسوء التغذية وشقوق الشفتين، التهاب مخاط الأنف، ويدخل في التأثير في مرض الأسقربوط، وينقص من النزف، ويقي البشرة (الوجه) ويعتبر المشمش من أقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والأنسجة.

وعلى هذا الأساس يوصف المشمش للأطفال الصغار في سن النمو، والمصابين بفقر الدم والضعف العام.

ويصنف علماء النبات فاكهة الخوخ من جنس المشمش رغم اختلاف اللون والطعم والخصائص، فالخوخ يشتمل على عدة فيتامينات : أ(A)، س(C)، 25%بوتاس، 14%كلس، 18%فوسفور، 6% كبريت، 4% حديد، 2% صودا، 9% نحاس، 17,63%سكر، 0,81% نشويات، 58% رماد، والخوخ ينفع جيدا في حالة الإسهال والنقرس وكذا تصلب الشرايين.

فهو يعتبر من فواكه الملوك، لما له من محافظة على الجهاز العصبي والشرايين. فسبحان من خلق فقدّر، وخلق كل شيء بقدر.

هذه وصفة لرائحة الإبطين :

< المادة : الرمان (قشوره).

< الطريقة : تؤخذ قشور الرمان الجافة، وتطحن جيدا، ويفرك بها تحت الإبطين كل يوم مرتين، مدة 3 أسابيع، تزول الرائحة الكريهة.

وصفة ثانية خاصة بالنساء فقط (نتانة الرحم) :

< المواد : الخزامى -النافع.

< الطريقة 1 : تطبخ الخزامى مقدار ملعقة صغيرة لكل كأسي ماء، بشكل طريقة الشاي، مع السكر تشرب 3 كؤوس في اليوم، صباحا -ظهرا -ليلا.

< الطريقة 2 : حبوب الخزامى أو مسحوقها في قطعة ثوب معقم (فَاصْمَا مطبوخة)، تضعها على فوهة غلاي أو آنية مملوءة بالماء يغلى فوق النار، يصعد فيه البخار المائي، مدة 5- 10 دقائق.

بعد ذلك تربط الصرة المشتملة على الخزامى بخيط متين طويل، ثم تدخل الصرة مكان خروج السائل أو الرائحة (الفرج) دخولا بأصبعها النظيف، ويبقى الخيط خارجا.

تفعل ذلك في الليل، وتزيل الصرة في الصباح، مدة 7 ليال متتابعات.

ستقطع الرائحة النتنة والسيلان الرحمي بإذن الذي إذا مرضت فهو يشفين.

تنبيه : يحتاط من البرد طيلة مدة التطبيب.

دعاء : نسأل الشافي الشفاء الذي لا يغادر سقما.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>