المادة الإسلامية في مشروع الميثاق


كان عنوان العرض الذي أسند إلي البحث فيه هو : “المادة الاسلامية في التعليم العالي” من خلال مشروع الميثاق الوطني لكنني وسعت العنوان بسبب أن المادة الاسلامية غائبة بل مغيبة في التعليم العالي، إلا ما يفهم من تلميحات عامة.

أما عنوان “التعليم العالي” الوارد في ص 38 من المشروع فلم ترد تحته أي مادة إسلامية، لا بوصفها مادة ضمن المواد المدروسة، ولا بوصفها هدفا من الأهداف التي يرمي التعليم إلى تحقيقها، فقد بحثت جاهدا منقبا عن نصيب الاسلام وعن نصيب المادة الإسلامية في المشروع فلم أجد، بل بحثت عساني أجد أي رائحة للاسلام في المشروع فلم أجد إلا كلاما لا لون له ولا طعم ولا رائحة، ولست أدري هل يمكن تحقيق نظام تربوي دون اسلام ودون مواد اسلامية؟ وكيف نبحث عن مادة اسلامية في مشروع ليست له مرجعية اسلامية؟ وكيف نبحث عن مادة اسلامية حرر أولا -فيما يبدو- باللغة الأجنبية ثم ترجم إلى العربية كما تدل على ذلك بعض العبارات التي بقيت فيها رائحة الترجمة وبعض الكلمات التي بقيت كما هي باللغة الفرنسية، كما في الهيكلة المذكورة في ص 30 على الهامش الأيسر للصفحة على الأرقام التي تشير إلى العمر Age.

المادة الإسلامية غائبة في التعليم العالي، بل غائبة في النظام كله تقريبا، ففي المادة 77 ورد ما يلي : يشتمل التعليم العالي على الجامعات والمؤسسات والكليات المتخصصة التابعة لها الخ.

وفي وظائف التعليم العالي ورد في المادة  نفسها : يرمي التعليم العالي إلى تحقيق الوظائف الآتية:

- التكوين الأساسي والمستمر.

- اعداد الشباب للاندماج في الحياة العملية.

- البحث العلمي والتكنولوجي.

وغابت عن هذه الوظائف وظيفة أنبل منها كلها، وهي : تكوين الأجيال تكوينا صالحا منسجما مع مبادئ الدين الاسلامي.

وفي أهداف التعليم عامة ورد التنصيص في بعض مراحله على أهداف تخدم المادة الاسلامية، لكن التعليم العالي خال من أي تنصيص على مثل هذه الأهداف، فقد جاء في المادة 61 يرمي التعليم الأولي والابتدائي إلى تحقيق الأهداف العامة الآتية:

- التشبع بالقيم الدينية، والخلقية والوطنية والانسانية الأساسية..

وجاء في المادة 66 يستهدف السلك الثاني (من المدرسة الابتدائية).. تعميق وتوسيع المكتسبات المحصّلة خلال السلكين السابقين، في المجالات الدينية والوطنية والخلقية.

فالتنصيص على هذا الهدف في التعليم الابتدائي جيد، لكنه أول ذلك لهذا الهدف وآخره! أما في التعليم الاعدادي فليست فيه أي اشارة إلى هذا الهدف، والتلاميذ فيه يعيشون مرحلة المراهقة وهي المرحلة التي يحتاج فيها التلاميذ إلى ترسيخ هذا الهدف في نفوسهم.

ويلاحظ غياب ذكر هذا الهدف في التعليم الثانوي!!

كما يلاحظ غياب ذكر الهدف في التعليم العالي.

إضافة إلى هذا فإن المشروع يحتوي تسع عشرة دعامة ليست من بينها دعامة خاصة بتدريس المواد الاسلامية في جميع التخصصات على شكل جذع مشترك بين جميع التخصصات.

فإذا كان المشروع يحمد له أنه نص على دعامة تحسين تدريس اللغة العربية (الدعامة التاسعة) فلا يحمد له عدم تنصيصه على دعامة أخرى لتحسين تدريس المادة الاسلامية، فهما دعامتان متلازمتان.

بل إن المشروع نص ضمن الدعامة التاسعة على ضرورة التفتح على الامازيغية، والغريب أن ينص على هذا مع اغفال التنصيص على التفتح على المادة الاسلامية، وهي مادة تصلح -كالمادة اللغوية العربية- لجميع مكونات الشعب المغربي العربي المسلم، وذكر التفتح على الأمازيغية مع اغفال المادة الاسلامية قد يحمل على اساءة الظن المبنية على قرائن كثيرة.

وكأن المادة الاسلامية محصورة في أذهان واضعي المشروع في التعليم الأصيل ولذلك جعلوا التعليم الأصيل قسيما لأنواع التعليم الأخرى للتعليم العالي حسب مضمون المادة 24، يشمل نظام التربية والتكوين : التعليم الأولي والتعليم الابتدائي، والتعليم الاعدادي والتعليم الثانوي والتعليم العالي والتعليم الأصيل.

ومع حصر الحديث عن التعليم الأصيل في مادة واحدة من مواد المشروع المائة والسبعة والسبعين (المادة 88) فقد صيغت المادة بعبارة مقتضبة غامضة جعلت التعليم الأصيل غائبا وتائها بين ركام حديث طويل عن التعليم.

وقد يتعلل المدافعون عن المشروع بأن المادة الاسلامية داخلة في المفاهيم الكبرى الواردة في المشروع مثل : نشر التعليم، وتعميم تعليم جيد، والرفع من جودة التعليم والتكوين الخ، ولكن هذا الدفاع لا يتماسك إلا لو كانت هذه المفاهيم مشربة من قبل بالمادة الاسلامية، بالقدر الكافي وهو امر غير موجود.

نعم، إن من الانصاف أن يقال : إن القسم الأول في المشروع بعنوان : “المبادئ الأساسية” يحتوي على مواد في غاية الأهمية، لكنها لم تلبث أن أصيبت بضربات موجعة خلال مواد المشروع.

ففي المادة الأولى : يهتدي نظام التربية والتكوين للمملكة المغربية بمبادئ العقيدة الاسلامية وقيمها الرامية لتكوين المواطن المتصف بالاستقامة والصلاح، المتسم بالاعتدال والتسامح الشغوف بطلب العلم والمعرفة الخ.

وفي المادة السادسة وردت هذه العبارة : ومن ثم يقف المربون والمجتمع برمته تجاه المتعلمين عامة والاطفال خاصة موقفا قوامه التفهم والارشاد والمساعدة على التقوية التدريجية لسيرورتهم الفكرية والعملية، وتنشئتهم على الاندماج الاجتماعي، واستيعاب القيم الدينية والوطنية والمجتمعية.

على أن في الفقرة الواردة في المادة الأولى خللا في نظري وهو أن الفقرة إنما تربط نظام التربية بمبادئ العقيدة الاسلامية دون أن تشير إلى الجانب الشرعي العملي الذي يجب أن تخضع له نظم التربية والتكوين كما يجب أن تخضع له حياة المواطنين كافة.

ويدل على قصد الاقتصار على مبادئ العقيدة دون التطرق إلى الجانب التشريعي ما ورد في مضامين بعض الفقرات، التي خالفت وناقضت مضمون هذه الفكرة الجميلة، التي نصت عليها المادة الأولى. كما نجد في المادة الحادية عشرة: تحترم في جميع مرافق التربية والتكوين المبادئ والحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والانسان بوجه عام كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية المصادق عليها من لدن المملكة المغربية، وتخصص برامج وحصص تربوية ملائمة للتعريف بها، والتمرن على ممارستها وتطبيقها واحترامها!!

فيفهم من هذه المادة أن هذه الاتفاقيات والمواثيق هي التي تطبق باحترام حتى في حالة منافاتها لمبادئ الشريعة : وهذا أمر لا يمكن قبوله.

وهناك مناسبات عديدة كان من المنتظر أن ينص فيها صراحة على الاسلام أو على المادة الاسلامية، وأسوق أمثلة لهذه المناسبات :

المثال الأول : ذكرت الفتاة في العالم القروي عدة مرات، وكان من المنتظر أن يربط اخراجها من الامية والجهل بتهذيبها بالاسلام وتلقينها مبادئه، ويقال هذا أيضا في الأمهات الأميات المشار إليهن في المشروع.

المثال الثاني : جاء في المادة 30 بتقوية التوجيه إلى الشعب العلمية والتقنية والمهنية، لتستقبل على الأقل الثلثين من مجموع تلاميذ التعليم الثانوي وطلبة التعليم العالي..

وكان هذا الموضوع مناسبا للتنصيص ضرورة على وجود المادة الاسلامية في هذه الشعب التي تستقطب ثلثي المتعلمين! وكيف يتم تكوين هؤلاء دون ربطهم بالمواد الاسلامية؟!

المثال الثالث : جاء في المادة 123 : تشرع سلطات التربية والتكوين في تجربة رائدة لإحداث ثانويات نموذجية يلحق بها المتفوقون من التلاميذ الخ.

وإذا غضضنا الطرف عما في هذه المادة من ترسيخ النخبوية في التعليم، فإن سؤال يطرح هنا وهو : ألا يحسن توضيح ما إذا كانت هذه الثانويات النموذجية تشمل التعليم الاسلامي فإذا كان المجتمع في أمس الحاجة إلى متفوقين في تخصصات علمية معينة، فهو أيضا في أمس الحاجة إلى متخصصين أكفاء في العلوم الاسلامية، ويبتدئ هذا التخصص من الاعدادي مقرونا بالتفوق؟

ويقال هنا أيضا : ألا يحسن إحداث ثانويات نموذجية للتعليم الأصيل؟!

المثال الرابع : جاء في المادة 124 على غرار الاقسام التحضيرية في الرياضيات العليا والرياضيات الخاصة ستُحدث أقسام تحضيرية في الآداب والعلوم الانسانية الخ…

وليس هناك مسوغ -في نظري- لإغفال ذكر أقسام تحضيرية في العلوم الاسلامية على غرار الأقسام التحضيرية في الاداب والعلوم الإنسانية، اللهم إلا إذا وسع مفهوم الآداب والعلوم الإنسانية ليشمل العلوم الاسلامية، وهو توسيع قد يفسر بسذاجة بالغة يوصم بها من يذهب إلى هذا التوسع في التأويل.

الخاتمة :

في الختام أقول : إن المشروع يفتقر إلى رؤية اسلامية واضحة، والمشروع قد ردد ربطالتعليم والجامعة بالمحيط لكنه أغفل المحيط الروحي والديني وربط الجامعة والتعليم به وهذا الربط ضروري إذا فسرنا ربط الجامعة والتعليم بالمحيط بوجود المحيط في قلب الجامعة والتعليم وبوجود الجامعة والتعليم في قلب المحيط.

ولكن الطابع المادي غالب في المشروع على الطابع الروحي، وإلا فكيف يفسر  غياب التنصيص على الدعامة الدينية للمشروع، وهو تنصيص ضروري إن أريد للمشروع أن يحافظ على المرتكزات الثابتة كما سماها في المقدمة، بل إن المشروع لم يتمالك أن يعترف بعولمة الاقتصاد ضمنا في المادة 52 التي جاء فيها : يعد التكوين المستمر عاملا أساسيا لتلبية حاجات المقاولات من الكفايات (هكذا) ومواكبتها في سياق عولمة الاقتصاد وانفتاح الحدود.

وإن التنصيص على ما يحمي التعليم من الانحراف والتبعية ليس هامشيا أو كماليا، بل هو ضروري ضرورة التعليم نفسه، ولذلك كان من اللازم أن تكون المادة الاسلامية لحمة المشروع وسداه كلّه.

د. محمد جميل

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>