المثيولوجيا الإغريقية في المسرح العربي المعاصر
تمت مناقشة رسالة الأستاذ يونس لوليدي لنيل شهادة دكتوراه الدولة في الآداب يوم24/11/94 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس. ولقد نال الأستاذ ميزة حسن جدا والتهنئة. وكانت لجنة المناقشة تتكون من :
د. محمد الكتاني رئيسا.
د. محمد السرغيني مقررا.
د. سعيد أعراب الطريسي/د. حسن المنيعي/د. الميلودي شغموم أعضاء .
وتتكون الأطروحة من خمسة فصول، وهي على الشكل التالي :
الفصل الأول : الأسطورة : إشكالية المصطلح ومقاربة تعريف.
المبحث الأول : تعاريف الأسطورة.
المبحث الثاني : وظائف الأسطورة.
المبحث الثالث : نظرية üüü في الأسطورة.
المبحث الرابع : الأسطورة والأنواع الحكائية الأخرى.
المبحث الخامس : الأسطورة والأدب.
الفصل الثاني : العرب والأسطورة.
المبحث الأول :مفهوم الأسطورة في القرآن الكريم.
المبحث الثاني : الميثولوجيا العربية من وجهة نظر بعض الدارسين الغربيين.
المبحث الثالث : الميثولوجيا العربية من وجهة نظر بعض الدارسيين العرب.
المبحث الرابع : الميثولوجيا العربية بين الحضور والغياب.
الفصل الثالث : علاقة الأسطورة الإغريقية بالمسرح.
المبحث الأول : طبيعة الأسطورة الإغريقية.
المبحث الثاني : الأسطورة الإغريقية والمسرح الإغريقي.
المبحث الثالث الأسطورة الإغريقية والمسرح الغربي.
المبحث الرابع الأسطروة الإغريقية والمسرح العربي.
الفصل الرابع : علاقة المسرحية ذات البناء الأسطوري بالواقع.
المبحث الأول : المسرحية ذات البناء الأسطوري المنفصل عن الواقع.
المبحث الثاني : المسرحية ذات البناء الأسطوري المتصل بالواقع.
المبحث الثالث : المسرحية التي يمزج بناؤها بين الأسطورة والواقع.
الفصل الخامس : مقومات الفرجة في المسرحية ذات البناء الأسطوري.
المبحث الأول : المسرحية ذات البناء الأسطوري بين القراءة والعرض.
المبحث الثاني: عناصر الفرجة في المسرحية:
-اسماء الشخصيات
-الفضاء الدرامي
-الديكور
-التوابع المسرحية
-الاضاءة
-الازياء
-الموسيقى
-الرقص
-الاصوات الاصطناعية