أكَادير: ندوة علوم اللغة العربية وعلوم الشريعة تكامل وانسجام


نظمت كلية الشريعة بأكادير خلال يومي 5 – 6 جمادى الثانية 1415هـ/8 – 9 نونبر 1994 ندوة في موضوع علوم اللغة العربية وعلوم الشريعة تكامل وانسجام، حضرها اساتذة باحثون من مخْتلف الكليات بالمغرب وخاصة من كلية الشريعة بأكادير وكلية اللغة العربية بمراكش وكليات الآداب بأكادير ومراكش وفاس.

ولقد بينت الكلمات الافتتاحية على أهمية موضوع الندوة، وعلى دور جامعة القرويين في الاشعاع الثقافي والعلمي، ودور علماء سوس في المحافظة على اللغة العربية والدعوة إلى الاسلام.

وهكذا تحدث عميد جامعة القرويين عن أهمية جامعة القرويين في نشر الإسلام ومحاربة الكفر والضلال، حيث كانت منارة من منارات الاسلام في الغرب الاسلامي. كما تحدث عن دور البحث العلمي وأهميته باعتباره أداة من أدوات الخروج بالإسلام من المحلية إلى العالمية، إذ أن الإسلام دين عالمي ونحن مكلفون بجعله، كذلك كما أشاد بعلماء سوس في نشر الثقافة الإسلامية.

أما قيدوم الكلية فقد ركز أساساً على أهمية ادماج اللغة والأدب في الدراسات الشرعية، مُنَبِّهاً أن هذا النشاط الذي تشهده الكلية هو امتداد لأنشطة سابقة ومُمَهِّد لأنشطة علمية أخرى .

وتناول الكلمة السيد رئيس المجلس العلمي العلامة عبد الله الكرسيفي فبيَّن أن الذي فكر في موضوع الندوة قد فكر في روح جامعة القرويين منذ تأسيسها، إذ أنها كانت جامعة يتمثل فيها تكامل العلوم الإسلامية بمختلف أنواعها. ولذلك فإن التكامل الحاصل بين الاسلام والعربية هو تكامل وثيق، فلا يمكن للعربية أن تتنشر بدون إسلام ولايمكن للاسلام ان ينشر دون عربية، ومن ثم فإن العربية هي لغة الحضارة السماوية، أما اللغات الأخرى فهي لغات حضارات بشرية.

وبعد ذلك تناول الكلمة الدكتور محمد جميل عن اللجنة المنظمة فبين أن الفهم السليم للقرآن الكريم لا يتأتى إلا بفهم لغة الضاد، ومن ثم فإن حياة العربية مرتبطة بالشريعة، وأن انتشار العربية لا يتأتى الا بانتشار الاسلام، ولذك وجدنا الذين خدموا العربية -وهم عجم- قد خدموا الدين، والذين خدموا الدين خدموا العربية، ويكفي أن نشير إلى الإمام البخاري في مجال الحديث، وسيبويه في مجال النحو. وأكد من خلال نقاط محددة أن انحسار فهم اللغة العربية يؤدي بشكل آلي إلى انحسار فهم الدين في فئة محدودة من المجتمع.

وكانت المداخلات على الشكل التالي :

* المحور الأول : اللغة العربية والقرآن الكريم :

- العلوم الإسلامية والعلوم اللغوية .د . عبد الوهاب التازي سعود، عميد جامعة القرويين

- القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية . د . عبد الكريم بكري . مدير المعهد الوطني للحضارة الإسلامية.

- واجب الأمة نحو عربية القرآن، ما هو؟ ولماذا؟ وكيف ينبغي أن يؤدى . د . الشاهد البوشيخي -كلية الآداب- فاس – مدير معهد الدراسات المصطلحية بنفس الكلية.

- فضل القرآن الكريم على اللغة العربية . د . أحمد أبو زيد -كلية الآداب- الرباط.

- الآثار السيئة للضعف اللغوي لدى طلبة التعليم الجامعي : مواصفات وأسباب وعوامل ومقترحات. ذ. إبراهيم شكري -المركز التربوي الجهوي- انزكان.

- العلاقة بين اللغة العربية والقرآن الكريم . ذ . علي آيت علي -كلية اللغة العربية- مراكش .

- عربية القرآن الكريم . ذ . إبراهيم الوافي -كلية الآداب- أكادير.

* المحور الثاني: جهود علماء المسلمين في مجالات اللغة العربية والشريعة وفي توطيد العلاقة بينهما

- دلائل التكامل بين علوم اللغة العربية وعلوم الشريعة في انتاج الجاحظ اللغوي الأديب في مجال التفسير والحديث . د . عبد الرحيم الرحموني -كلية الآداب- فاس

- ملامح أسلوبية في تفسير الكشاف للزمخشري . د . محمد بوحمدي -كلية الآداب- فاس

- عناية المحدثين باللغة العربية . ذ . محمد أبو مالك باقشيش -كلية الاداب- أكادير

- تصحيح نسخة اليونيني من الجامع الصحيح مثال لتضافر علوم الرواية والدراية وعلوم اللغة العربية . ذ .إبراهيم أزوغ -كلية الآداب- فاس

- مساهمة النحويين في تيسير فهم القرآن الكريم . د . أحمد بغداد -كلية الآداب- مراكش.

- المجاز بين البلاغيين والأصوليين . ذ . الحسن بنعاشر -كلية الآداب- مراكش

- العلم بالشعر وعلم الحديث أية علاقة :  ابن سلام الجمحي نموذجا . ذ . صالح أزوكاي -كلية الآداب- أكادير

* المحور الثالث : العلاقة بين علوم اللغة وعلوم الشريعة

- العلم بالعربية منطق العقيدة . د . عباس الرحيلة -كلية الآداب- مراكش

- تكامل العلاقة بين الغاية والوسيلة من خلال تفسير القرآن بالشعر . د . محمد المالكي -كلية الآداب- فاس

- منزلة العربية من علوم الشريعة في نظر الإسلام . ذ . محمد البايك -كلية اللغة العربية- مراكش

- العلاقة بين دلالات الألفاظ وبين الدرس الأصولي . د . محمد جميل -كلية الشريعة- أكادير

- العلاقة بين علوم اللغة وعلوم الحديث . ذ . محيي الدين عبد الحميد -كلية اللغة العربية- مراكش

ولقد كان من المقرر أن تعقد جلسة ختامية يتلى فيها البيان الختامي وتوصيات الندوة، لكن انقطاع التيار الكهربائي حال دون ذلك غير أن هذا الحدث غير المتوقع لم يمنع الحاضرين من معرفة جوهر البيان والتوصيات، فلقد كانت العروض، والمناقشات التي أعقبتها تتخللها اقتراحات وآراء وانطباعات حول الندوة، ويمكن اجمال ذلك في النقاط التالية :

- أن الندوة رائدة في بابها، فهي فتح جديد في البحث العلمي لأنها ربطت ما ينبغي ربطه فعلا، وأكدت على ذلك من خلال العروض والمناقشات.

- أن الندوة حاولت تصحيح المفاهيم وتأصيلها وفق ما كان موجوداً لدى السلف الصالح، واعتبار ذلك السبيل الصحيح للنهوض باللغة العربية والشريعة الإسلامية.

- أن الندوة هي الأولى من نوعها التي وضعت الأصبع على الداء، فالعلاقة بين علوم الشريعة وعلوم اللغة علاقة وطيدة لايمكن فصلهما على الإطلاق.

أن كل علم لا يخدم كتاب الله هو علم لقيط ودخيل، ومن ثم فإنه لابد من الإستمرار في عقد مثل هذه الندوات، وتخصيص ندوات أخرى للبحث عن علاقة علوم الشريعة بمختلف العلوم الأخرى.

- العمل على نشر اللغة العربية وجعلها لغة العلوم والثقافة، وربط ذلك بعلوم الشريعة، إذ لايمكن للعربية أن تنتشر بدون إسلام وأن الذي يحارب العربية تحت أي غطاء يحارب الإسلام.

- أن علوم اللغة العربية وعلوم الشريعة متكاملان ومنسجمان بشكل تام كما جاء في عنوان الندوة.

- واعتباراً لما سبق فإن تدريس اللغة العربية وآدابها في كلية الشريعة بمختلف سنواتها يعتبر من الحاجات الضرورية والأساسية والملحة، كما أن تعميق تدريس علوم الشريعة في شعبة اللغة العربية وآدابها ومختلف شعب كلية الآداب وتدريس كل من اللغة العربية وعلوم الشريعة في مختلف الكليات والمعاهد والمدارس العلمية، وإسناد كل ذلك إلى اساتذة أكفاء يعتبر حاجة ملحة أيضا.

وبعد هذا فإن المتتبع لأعمال الندوة- رغم بعض المثبطات التي لاحظها المشاركون – لا يسعه إلا أن يشعر بعظيم التقدير لعلماء سوس ومتقفيها وطلبة جامعتها الذين تابع العديد منهم – وفي مقدمتهم العلامة رئيس المجلس العلمي- أشغال الندوة من الافتتاح إلى الاختتام مما يدل على حدب كبير وغيرة عالية على اللغة العربية والشريعة الاسلامية، فإلى علماء سوس نجزي وافر شكرنا وتقديرنا.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>