مبادئ في علم التوقيت العام العربي وايامه


مبادئ في علم التوقيت

العام العربي وايامه

العام العربي: هو مدة اجتماع القمر مع الشمس في الفلك اثنتي عشرة مرة على عدد الشهور.

وايامه 354 يوما وخمس وسدس (5/1 + 6/1). ومجموع هذين الكسرين هو احد عشر جزءا من يوم مقسوم على ثلاثين جزءا (مايعادل 8ساعات و48 دقيقة). ومن هذا الكسر تكون الكبس، وهو لغة مطلق الزيادة، واصطلاحا: زيادة يوم كامل في آخر العام العربي. وعليه فالعام العربي اما بسيط، وأيامه 354، واما كبيس وايامه 355.

ويدور البسط والكبس في الاعوام العربية على ثلاثين عاما من غير احتياج الى جبر ولا الى الغاء. البسيط منهما 19، والكبيس 11، وهي من كل ثلاثين كما ياتي:

2؛ 5؛ 7؛ 10؛ 13؛ 15؛ 18؛ 21؛ 24؛ 26؛ 29.

وسبب تعيين هذه الاعوام الأحد عشر بالكبس من كل ثلاثين، أن الكسر اذا بلغ النصف جبر بواحد صحيح ويضم الى ايام السنة 354 فتصير 355، واذا لم يبلغ النصف ألغي فتكون الايام 354 فقط.

فالعام الاول من كل ثلاثين فيه الكسر الذي هو احد عشر جزءا قليل، ولذا يلغى، والعام الثاني يجتمع فيه من كسره وكسر العام قبله اثنان وعشرون جزءا. وهي اكثر من نصف الثلاثين فيجبر مابقي للثلاثين مع العام الثالث، ويصير الثاني كبيسا. بخلاف الثالث والرابع فان كسرهما اقل من النصف ولذا كانا بسيطين. وهكذا القياس.

فان اردت معرفة العام الهجري هل هو بسيط او كبيس، فاقسم عدد العام المطلوب على ثلاثين، وقابل الباقي بالارقام المتقدمة، فان وافق احدها فالعام كبيس، والا فهو بسيط. مثال: 1414 هـ / 30 = 47 والباقي  4 فالعام بسيط.

ذ. عبد الله علوي شريفي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>