قضـايـا المـرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة حسنوا صورة المرأة المسلمة


قضـايـا المـرأة

بين التقاليد الراكدة والوافدة

حسنوا صورة المرأة المسلمة

كنت في ملتقى الفكر الإسلامي عندما تحدَّث السفير الألماني عن الإسلام وقال للحاضرين يجب أن تصححوا أوضاع المرأة عندكم! فإن صورة المرأة الإسلامية تنفّر الأوربيين من الدخول في الإسلام!!.

قال لي أحد المستمعين : ماذا نفعل؟ فقلت له : عندما يعرض التاجر سلعته فيضفي عليها صفات ليست لها فإنه يكون غشاشا، وعندما يعرضها وهو غير خبير بخواصها، فتبدو للناس دون مستواها فإنه يكون مغفلا، وسيظلم بضاعته ويجر عليها الكساد!.

والرجل- بعدما شرح الله صدره للإسلام – يقول للمسلمين : أحسنوا عرض دينكم، ولا تصدُّوا الآخرين عنه بسوء الفهم وسوء العمل! لنفرض أن رجلا كل رأسماله في السنة حديث الحاكم في المستدرك أن المرأة لاتتعلم الكتابة، أو حديث صاحب الزوائد أن المرأة لاترى رجلا ولايراها  رجل، ثم جاء هذا المسكين ببضاعته المزجاة أو أحاديثه الموضوعة والمتروكة يعرض الإسلام على أهل أوروبا أو أمريكا، هل يدخل في الإسلام أحد؟ هل يحترم الإسلام رجل أو تحتفي به امرأة؟؟

إن بعض المسلمين يعرضون دينهم مزوَّرا دميم الوجه ثم يذمون الناس لأنهم رفضوه، وعندي أن هذا البعض الجهول يجب سجنه أو جلده لأنه صادٌّ عن سبيل الله، فتان عن الحقيقة التي صدع بها صاحب الرسالة الخاتمة عليه الصلاة والسلام..

إن الإسلام سوى بين الرجل والمرأة في جملة الحقوق والواجبات، وإذا كانت هناك فروق معدودة فاحتراما لأصل الفطرة الإنسانية وما ينبني عليها من تفاوت الوظائف! وإلا فالأساس قوله تعالى :>فاستجاب لهم ربهم أني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض< وقوله :>من عمل صالحا من ذكر أوأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون<.

إن هناك تقاليد وضعها الناس ولم يضعها رب الناس دحرجت الوضع الثقافي والاجتماعي للمرأة، واستبقت في معاملتها ظلمات الجاهلية الأولى، وأبت إعمال التعاليم الإسلامية الجديدة فكانت النتائج أن هبط مستوى التربية ومال ميزان الأمة كلها مع التجهيل المتعمد للمرأة والانتقاص الشديد لحقوقها…

قال لي أحد المستمعين غاضبا : أيسرك أن تكون>بنازيربوتو< رئيسة وزراء؟ فقلت ضاحكا : سألني مسلم انكليزي: هل يحاربون >مسز تاتشر< لأنها امرأة تولت الحكم؟ فقلت له : بماذا تجيب هذه المرأة ! إذا قالت لك-وهي واسعة الثقافة – إنني توليت الحكم على مذهب أهل الظاهر في الفقه الإسلامي!.

ثم استتليتُ : لاتجعلوا بعض الأحكام الفرعية المختلف فيها حجر عثرة أمام عقائد الإسلام وأركانه الكبرى…

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>