الطب الشعبي الغذاء أساس الحياة


الطب الشعبي

الغذاء أساس الحياة

> أبو عبد الصمد

أودع الباري سبحانه أسرارا شتى في الكون، ومنح للكائن البشري عقلا يسخره في اكتشافها.

ومن هذه الأسرار الربانية : الفيتامينات؛ وهي أنواع متعددة، ولها خصائص وفوائد لا تحصى :

ü الفيتامين (A – T) : دوره زيادة الوزن والنمو، وفي حالة فقدان هذا الفيتامين، يقع اضطراب خلايا الجسم، (الخلايا السطحية أي الجلد والأغشية المخاطية). فيتقشر الجلد ويلتهب، وتصاب الأغشية المخاطية بالوهن، فتدخل الجراثيم عن طريق الغشاء المخاطي، فيحدث الزكام والتهاب الرئة والقصبات الهوائية، والقرحة المعدية، وتخشوشن أغشية المثانة والطرق البولية فيسبب ترسب الرمال والحصيات البولية والمرارية.

وتلتهب وتتضخم أغشية الطرق التناسلية مما يسبب العقم عند الجنسين.

وقد تصاب الطبقة القرنية في العين بالجفاف ويتشقق سطح العين وتتقرح وتلتهب.

والنقص في هذا الفيتامين عند الإنسان أو الحيوان يسبب العشى الليلي (أي عدم الرؤية في ضوء خافت. وفيتامين (T) ضروري لعمليات النمو والتناسل والرضاعة، ومعالجة الصمم الشيخي والتصلبات العامة وتصلب الشرايين، ومعالجة الأكزيما والالتهابات الجلدية واحمرار مؤخرة الطفل الرضيع.

ونذكر مصادر الفيتامين وهي متعددة، منها ما يوجد في زيت السمك، صفار البيض، الكبد، الجبن، النخاع، الزبدة، وكذا في النباتات ذات اللون الأصفر كالبرتقال المشمش، البطيخ، الملفوف، القرنبيط، الخس، الجزر، اللون، الجوز، الموز، الفاصوليا.

ومن التجارب التي أجريت حول هذا الفيتامين، تجارب على جرذان حرمت من الفيتامين (T) ووضعت إلى جانب حفرة، فاتضح أنه عند إبدال الضوء القوي بآخر ضعيف، تعجز الحيوانات عن تبيان موضع الحفرة فتسقط فيها، في حين تمكنت الجرذان التي توافر الفيتامين (T) في غذائها من تبين موضع الحفرة وتجنب الوقوع فيها.

وقد أعطيت مقادير كبيرة منه للطيارين الأمريكيين خلال الحرب العالمية II عند قيامهم بالغارات الجوية الليلية.

وإليكم وصفة تناسب الجهاز البصري  -البصل والعسل الحر-

- تسحق كمية من البصل (الأحمر أو الأبيض) ويصفى ماؤه ويمزج بالعسل الحقيقي، والمقادير من ماء البصل والعسل تكون متساوية، ثم يحفظ الخليط في زجاجة للاستعمال.

طريقة الاستعمال : تقطر من نقطة إلى 3 نقط في كل عين، ويبقى الشخص ممددا على ظهره مدة 10 دقائق. صباحا ومساء.

المدة : غير محدودة

ملحوظة : هذه الوصفة صالحة لكل شخص سواء كان بجهازه البصري علة أو سليمة.

تنبيه : يجب استعمال السكين النظيف (بالماء وجافيل) وكذا الأدوات المستعملة في هذه العملية وكذا يجب تغيير الخليط كل 15 يوما.

وسنتم بحول الله تعالى بقية الفيتامينات وخصائصها وفوائدها مع وصفة نافعة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>