شعر – مثل – خبر – حكمة.


شعر.

عينان :

قال الإمام الشافعي رحمه الله :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة

كما أن عين السخط تبدي المساويا.

فان تَدْنُ مني تدن منك مودّتي

وان تَنْأ تلقني عنك نائيا.

كِلاَنَا غني عن أخيه حياته

ونحن إذا متنا.. أشَدّ تغانيا.

مثل.

لم أركا ليوم في الحريمة.

أصل هذا المثل أن رجلا انتهى إلى أسد في وهدةٍ فظن أنه وعل، فرمى بنفسه عليه، فما كان من الأسد من هول المفاجأة إلا أنه فزع، فنفض الرجل من فوقه ورمى به وفر هارباً. وكان مع هذا الرجل ابن عم له لما نظر إلى الأسد عرفه، فقال الذي رمى بنفسه عليه : لم أركا ليوم في الحريمة (أي الحرمان).

فقال ابن عمه :  لم أركا ليوم واقية. (أي وقاية).

ويضرب المثل لمن فاته مالا خيرفيه ومع ذلك يندم عليه.

خبر.

حذق غلام.

روي أن غلاماً لقي أبا العلاء المعري، فقال : من أنت ياشيخ؟ قال فلان، قال : أأنت القائل في شعرك :

وإني وإن كنت الا خير زمانه

لآت بما لم تستطعه الأوائل.

قال أبو العلاء: بلى، فقال الغلام: يا عماه إن الأوائل قد رتبوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء، فهل لك أن تزيد عليها حرفاً؟ فدهش أبو العلاء، وقال لمن حوله إن هذا الغلام لا يعيش لشدة حذقه وتوَقّدِ فؤاده.

حكمة.

القناعة المذمومة.

روي أن ابراهيم بن المهدي دخل على الخليفة المأمون، وعنده جماعة يتذاكرون في مسائل من العلم، فقال : يا هذا هل لك معرفة بما يقول هؤلاء؟ قال : يا أمير المؤمنين : شغلونا في الصغر، واشتغلنا في الكبر. قال المامون : لِمَ لَمْ تتعلم اليوم؟ قال أويحسن بمثلي طلب العلم؟ فقال المأمون : نعم : و الله لأن تموت طالباً للعلم خير من أن تعيش قانعا بالجهل، قال : وإلى متى يحسن طلب العلم؟ فرد المأمون : ما دامت بك الحياة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>