الافتتاحية – الحجاب قديم لأن الإسلام قديم


الكثير من المغرضين لا يملُّون من تكرار المقولات المسمومة ضد الإسلام والمسلمين، مع أن الكثير منها تجاوزها الزمان، وتجاوزها الركب، وتجاوزتها الصحوة، من أمثال:

الجمود والتقليد وإقفال أبواب الاجتهاد:

أي أن انعدام الاجتهاد هو الذي أدى إلى الجمود والتقليد وشيوع الخرافات والهَرْطَقات والدَّجَل التي حاربها الإسلام بالعلم والدليل العقلي.

هذه المقولة مازال يجترُّها الكثير من الذين شعروا بمحاصرة الصحوة الإسلامية لهم، فلم يجدوا مُتنَفَّساً لهم عما يضمرون إلا البحثَ في دفاتر الهبوط الحضاري على كل الأصعدة لاستخراج كل ما يَصِمُ المسلمين بالتخلف والجمود قَصْد التعْميم وسَحْبِ التّنْقيص والإِزْراء على الجميع، بدون تمييز بين الذي يكْتب من مِحْبرة العَمالة، والذي يكتب من محبرة الجهل بالأبَجدياتِ التي فرّقَتْ الآمة وقسّمتها شيعا وأحزابا، والذي يكتب من محبرة الغَيرة على ما آل إليه أمرُ الأمة من تبعيَّةٍ ذليلة رغم ما تملكه من مقومات النهوض.

فمقولة قَفْل باب الاجتهاد أُكذوبة تاريخية، إذ لم يتجرأ أحدٌ من الحكام أو العلماء ليعطي لنفسه سلطة الإقفال لبابٍ فتحه الله تعالى، ولكن الإقفال وقع في العقول المظلمة، فكانت الاستنارةُ في العقول المتنورة  بالقرآن العظيم أكْبر علامة من علامات الصحوة المباركة التي حرَّكت الآسِن، وهيّجت الراكد، وأخرِست المتطاول، وطردتِ الدّخيل، ودحرت الغريب، وخلخلت الجامد، وهزّت الساكن.. فاستأنفت الأمة السيْر على درب النهوض المخيف للعملاء الذين يُرَوْن يستنجدون بالمقولات القديمة لإطفاء نور الصحوة الطامس لأبصارهم وبصائرهم.

إن هؤلاء الذين ينفُخون في مقولة “إقفال باب الاجتهاد” على أنها سبب كبير من أسباب التخلف -وهي كذلك، لو وُضِعتْ في إطارها الصحيح، وأريد بها العلاج لأمراض الأمة-، ولكنهؤلاء يريدون أن يظهروا أنفسهم بمظهر المجتهدين الذين لا يملكون من شروط الاجتهاد إلا الوقاحة، والجسارة على ثوابت الأمة التي لا تقبل التأويل والتفسير والاجتهاد، لأنها صريحة في نصوصها، واضحة في دلالتها وسياقاتها وشموليتها وهدفيتها وحكمتها.

فأي شرط من شروط الاجتهاد يتوفر في :

أ- الذي يقول: إن الحجاب كان مجرد ضرورة اجتماعية لمنع الأذى عن الحرائر يوم كان المجتمع فيه إماء وحرائر، أما وقد زال الرّق فلا دَاعِي للخوف على الحرائر من الأذى الذي عُلِّل به إدناءُ الجلابيب على الصدور والنحور والجيوب، معْنى هذا أن المجتمعفي عهد الرسالة كان أوحش وأبشع مروءة ورجولة، أما المجتمع في عصرنا هذا فإنه أصبحَ أطهر من الملائكة، لا تثيره المرأة المتعرية، ولا المرأة المتخنثة، المتزينة، قد ألجم عواطفه، وتحكم في نزواته لتبتله في محاريب الإيمان والعلم والطهر التي وجودها في المجتمع أندَرُ من الكبريت الأحمر؟.

ب- الذي يقول: إن النص{وليضربن بخمرهن على جيوبهن} (النور: 31) لم يأمر بتغطية الشعر، ولو كانت تغطية الشعر مطلوبة لقال وليضربن بخمرهن على شعورهن، أو رؤوسهن، وجيوبهن. إذن فالنص يقصد إلى الصدر إلى تغطية الصدر دون الشعر<.. أليس هذا اجتهاداً جديداً يناسب الحداثة والعولمة، والمدنية والتفتح، والتنوير، واللهاث وراء بريق التكالب المادي للذين ارتضوا لأنفسهم أن ينسلخوا عن منظومتهم الحضارية؟.

إنه اجتهاد متسلح بأفضل شروط الغزو الفكري التي تزودهم بها مختلف المدارس المؤسسة في الداخل والخارج لإضعاف الأمة من الداخل، وتدمير أصالتها وثوابت مبادئها، وهذا هو التجديد الديني الذي لا صلة له بالتجديد في المفهوم الإسلامي، والذي وردت به السنة، فَهُمَا تَجْدِيدَانِ مُتَنَاقِضَانِ.

أما المقولة الثانية التي تجاوزها الركب أيضا فهي مقولة:

الحجاب مجرد عادة قديمة وليس دينا: جَهْل هؤلاء مركَّبٌ تركيباً في غاية الصعوبة والتعقيد، لأن نظر أصحاب هذه المقولة لا يستطيع أن يُبْصر أكثر من أنوفهم، فهم يفهمون أن ظهور الإسلام ابتدأ من عهد ظهور محمد ، أمّا ما قبل ذلك فلا أنبياء ولا رسل ولا دين، مع أن الله عز وجل خلق الإنسان الأول مسلما، وفطره على الإسلام، وبعث إليه الرسل إثر كل انحراف، وكل الرسالات لا اختلاف بينها في الأصول والأسس مثل عبادة الله تعالى، وحفظ الكليات الخمس له (نفس، وعرض، وعقل، ومال، ودين).

والذي يهمنا هو حفظ العرض والنسب، فقد شرع الله عز وجل التزوج منذ ظهور الذكر والأنثى، ولم يكن في دين الله أبداً تساهُلٌ في ارتكاب الفاحشة (فاحشة الزنى) بل التي ثبت استنكار للعزوف عن الزواج وتصريف الطاقة الجنسية في غير محلها كما وقع في عهد لوط \.

أفيُعقل أن يمنع الله عز وجل الفاحشة ثم يُسهِّل فتح الطرق الموصلة إليها؟؟ من تعرٍّ، وتزيُّن، وإظهار للمفاتن، وتسهيل للاختلاء الآثم، وإغراء بالقول والإشارات والنظرات الملغومة  إلى غير ذلك من مقدمات التهتك والفواحش؟؟

ألم يقل الله تعالى لآدم \ : {فإمّا ياتِيَنَّكُم مِنِّي هدًى فمن اتّبع هداي فلا يضل ولا يشقى}(طه : 121)؟؟ وهل الفاحشة من هدى الله؟؟ ألا ترى أن الناس منذ ظهور الإنسان يحترمون المتزوجين والمتزوجات ويحتقرون بل يعاقبون المتعهِّرين والمتعهرات؟؟

بل أكثر من ذلك نجد أن سَتْرَ العورة فطرة أصيلة في الإنسان ا لأول، وأن كشفها لم يكن إلا خدعة إبليسية، فهذا أبونا آدم عليه السلام يقول فيه الله تعالى {فدَلاَّهُما -أي الشيطان- بغُرُور، فلَمَّا ذَاقَا الشّجَرَة بَدَتْ لُهُمَا سَوآتُهما وطَفِقَا يخْصِفَانِ عليْهِما من ورَقِ الجَنّة}(الأعراف : 22) فبمجرد ما رأيا انكشاف السوأة حتى بادرا إلى سترها بما تيسر لهما من ورق الجنة.

ونظراً لقُبْح انكشاف السوأة امتَنَّ الله تعالى على الإنسان بإنزال اللباس الذي يستره ليكون مميّزاً عن الحيوان من جهة، وزينة له من جهة أخرى {يَا بَنِي آدمَ قَدْ أنْزَلْنَا عَلَيْكُم لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُم ورِيشاً ولِبَاسَ التّقْوَى ذَلِك خَيْرٌ ذَلِك من آيَاتِ اللّهِ لعلّهُم يَذَّكَّرُون}(الأعراف : 26).

لقد أنزل الله عز وجل اللباس ليكون زينةً له في الجمال الجسدي، والكمال الإنساني، ويكون زينة له في الجمال الروحي بإظهار مظاهر الهيبة والوقار عليه، لأن في اللباس -زيادة عن الزينة الجسدية والروحية- حَياءً من الله تعالى، وحياءً من الناس، وحياءً من النفس اللوامة، وحياءً من الخلق الجميل، أما العُري فهو القبح، وهو التوقُّح، وهو السفالة والندالة، وهو الهبوط، وهو الانتحار الخلقي، وهو التمردُّ على الله تعالى وعلى الفطرة.

إذن فعلى الذين يرددون أن الحجاب عادة قديمة أن يعرفوا أنه عادة قديمة لأن الإسلام قديم، ولأن الخلق قديم، ولأن الحياء قديم، ولأن الطهر قديم، وأي عيب في أن يكون محمد  لم يبعثه الله تعالى ليبدأ من الصفر، ولكن بعثه ليتمم مكارم الأخلاق، وكان الحجاب من جملة ما وقع فيه شيء من الخدش، وشيء من الانزلاق البسيط فوضحه الله تعالى وقال فيه القول الفصل على أنه شرع لازم لمن قبلوا الدخول -عن طواعية- في الإسلام، وعلى أنه منهج خاص يتميز به المومنون والمومنات، وعلى أنه دين يتقرب به إلى الله، وبالمقابل فمخالفة ما أمر الله به من الحجاب تمرُّدٌ على الله، وإثم سيحاسب عليه  صاحبه ويعاقب، خصوصا وأن آية الحجاب من سورة النور خُتمت بقول الله تعالى {وتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أيُّهَا المُومِنُونَ لعَلَّكُمْ تُفْلِحُون}(النور : 31) إشعاراً بأن مخالفة ما أمر به الله عز وجل من السّتر المحدود بالمقاييس الشرعية المعلومة من الدين بالضرورية يعتبر إثما يستوجب التوبة، وهذا عكس ما روّج له البعض من أن آيات النور لم تختم بشيء يُشعر بالإلزام، وإنما الأمر فيه سََعَةٌ يُمكن أن تصل إلى درجة الإباحة التخييرية.

نخلص في النهاية إلى أن اللباس والستر له أصل وشرعية. أما التعري فلا شرعية له لا في الدين، ولا في الخلق، ولا في العقل، ولا في الفطرة.

فلماذا تُشحَذُ الأقلام من جديد للدّعوة بسعي دؤوب لتزيين التعرية؟ وماذا وراء الحملة المسعورة الهادفة لاقتلاع آخر حصن من حصون العفة والحياء؟!

إن هؤلاء إذ يفعلون ذلك فإنما يهدفون لتحقيق هدفين رئيسيين :

الهدف الأول : نزع القدسية عن الأخلاق الإسلاميةعفة وطهارة وحياء وستراً وحجاباً قصد تسريب الهزيمة النفسية لداخل المتشبثين بالمبادئ الإسلامية، حتى يشعر المسلمون والمسلمات بالإحباط، وتفقد مبادئهم الاحترام داخل أنفسهم، وتلك الداهية الدهياء، المتربصة بالمسلمين الغافلين عن دسائس الحاقدين الجادين في الغزو الفكري.

فبِنَزْع القدسية يصبح الحجاب عادة وليس دينا يُتعبد به الله تعالى، ويُنتظر ثوابه في الدنيا والآخرة، ونفس الشيء بالنسبة للزواج، والطاعة للزوج، والوالدين وغيرهما، ويصبح الإحسان للزوجة في العشرة، وتربية الأولاد وغير ذلك مجرد عادة لا يرجى من ورائها ثواب،.

أما الهدف الثاني : فهو إفشال المد الاسلامي الذي يشق طريقه على مختلف الأصعدة ومختلف الجبهات.

إنها مكائد متشابكة في الجنون المجنون وراء الحملات المسعورة على الحجاب والستر والعفة وبيوت الأسر العفيفة، وليست مكيدة واحدة.

{فَتَرَبَّصُوا إنّا معَكُم مُتَرَبِّصُون}(سورة التوبة) فإن العاقبة -إن شاء الله- للتقوى.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>