> س : ما حكم بلع الصائم للعاب؟
>> ج : اللعاب لا يضر الصوم، لأنه من الريق، فإذا بلع فلا بأس، وإذا بصق فلا بأس، أما البلغم الغليظ فيجب إخراجه وعدم ابتلاعه.
> س : كنت صائما في نهار رمضان ونمت وبعدما استيقظت وجدت أني محتلم فهل يبطل ذلك صيامي؟
>> ج : الاحتلام لا يفسد الصوم لأنه ليس باختيار العبد، ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني.
> س : هل القيء الاضطراري يفسد الصوم؟
> ج : القيء الذي يخرج بغير اختيار لا يبطل الصوم لقول النبي : >من ذرعَه -أي غَلَبه- القيءُ وهُو صائِم فليْسَ عليه قضَاء<.
> س : إذا تمضمض الصائم أو استنشق، فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟
>> ج : إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر، لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى : >ولكِنْ ما تعمّدت قُلوبكم}(الأحزاب : 5).
> س : ما حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم؟
>> ج : من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يكف ويخرج ما في فمه. ودليل تمام صومه قول النبي : >إذا نَسِيَ فأكل أو شرِبَ فلْيتم صوْمه، فإنّما أطعَمه الله وسَقَاهُ<.
> س : هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تفطر الصائم؟
>> ج : الإبر العلاجية قسمان :
< أحدهما : نقصد به التغذية ويُسْتغْنى به عن الأكل والشرب، لأنها بمعناه فتكون مفطرة.
< أما القسم الثاني : وهو الإبر التي لا تغذي -أي لا يستغني بها عن الأكل والشرب- فهذه لا تفطر لأنها ليست أكلا ولا شربا.
> س : هل يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم؟
>> ج : تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه.
> س : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة، هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويحتسب لها، أم يجب عليها قضاء ذلك اليوم؟
>> ج : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح، أما إذا لم ينقطع إلا بعد أن تبين الصبح، فإنها تمسك ذلك اليوم، وتقضيه بعد رمضان.
> س : هل يجوز تأجيل صيام قضاء رمضان؟
>> ج : قضاء رمضان لا يجب على الفور، بل يجب وجوبا موسعا في أي وقت. فقد صح عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقضي ما عليها من رمضان في شعبان، ولم تكن تقضه فورا.
ولكن يندب تعجيل القضاء إبراء للذمة ومسارعة إلى إسقاط الواجب.
ولا يشترط التتابع في قضاء رمضان، فإن شاء فرقه وإن شاء تابعه، لإطلاق النص القرآني لموجب القضاء. قال تعالى : >فعِدّة من أيّام أخر<.