ظهير ملكي يعيد تنظيم جامعة القرويين


صدر في الجريدة الرسمية عدد 6372 الصادر يوم 8 رمضان 1436 هـ الموافق 05 يونيو 2015. ظهير ملكي1.15.71 بتاريخ 7 رمضان 1436هـ م 24 يونيو 2015 يقضي بإعادة تنظيم جامعة القرويين تنظيما أخرج الجامعة في نسخة جديدة وفق مهام جديدة.
ومن الأمور الجديدة في الظهير جعل جامعة القرويين تحت الوصاية المباشرة للملك، وإلحاقها بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث جاء في المادة الثالثة من الظهير، ما يلي «جامعة القرويين توضع تحت الرعاية السامية للملك، وتخضع لوصاية الدولة التي يمارسها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية»، بعدما كانت تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. كما أناط الظهير بالجامعة مهام التأطير الديني والبحث العلمي وتكوين الأئمة والمرشدين.
المهام الجديدة للجامعة :
حدد الظهير الملكي في المادة الرابعة مهام جامعة القرويين في نسختها الجديدة في:
• تكوين علماء وباحثين متخصصين في الدراسات القرآنية والعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية المعمقة
• تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات..
• إعداد برامج خاصة للتكوين والتأهيل والتكوين المستمر في مجال التأطير الديني والسهر على تنفيذها
• تنمية البحث العلمي في مجال الدراسات القرآنية والحديثية والعقدية والفقهية وقضايا الفكر الإسلامي المعاصر..
• الإسهام في التعريف بالعلوم الإسلامية وتاريخها والعمل على نشر الدراسات والأبحاث والمصادر المتعلقة بها
• الإسهام في التعريف بتاريخ المغرب وتوثيقه وإنجاز الدراسات والأبحاث المتعلقة به
• الإسهام في التعريف بالتراث الفقهي الإسلامي، وبالفقه المالكي منه على الخصوص، والعناية بمصادره، والعمل على نشره
• إنجاز دراسات وأبحاث والقيام بأعمال الخبرة في مجال اختصاصها
• إقامة علاقات للتعاون العلمي مع الجامعات والمؤسسات والهيئات العلمية العامة والخاصة الوطنية والأجنبية التي تسعى إلى تحقيق نفس الأهداف.
المؤسسات التي ستشرف عليها جامعة القرويين:
تضم جامعة القرويين المعاهد والمؤسسات التالية :
- مؤسسة دار الحديث الحسنية..
- معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط..
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
- المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب..
- معهد الفكر والحضارة الإسلامية بالدار البيضاء..
- جامع القرويين للتعليم النهائي العتيق بفاس..(المادة 16)
• علاوة على المؤسسات المشار إليها في المادة 16 أعلاه يحدث معهد لتاريخ العلوم الإسلامية، يكون تابعا لجامعة القرويين، تحدد مهامه ، وتنظيمه وكيفيات تسييره بظهير شريف(المادة 17).
تنظيم الجامعة
حدد الباب الثالث من الظهير الملكي تنظيم الجامعة ونصت مادته السابعة والثامنة على كيفية تسيير الجامعة التي أصبح يديرها مجلس ويسيرها رئيس، ويتألف مجلس الجامعة الذي يرأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من رئيس الجامعة الذي يعين من بين أساتذة التعليم العالي بظهير شريف، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، ومدير التعليم العتيق بوزارة الأوقاف، ومديري المعاهد والمؤسسات التابعة للجامعة، ومدير جامع القرويين للتعليم النهائي العتيق، ومدير المدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني، إضافة إلى أربعة علماء مغاربة، وممثل عن الأساتذة بكل معهد أو مؤسسة تابعة للجامعة يعينون بقرار لوزير الأوقاف، وثلاثة ممثلين لطلبة الجامعة يعينهم رئيس الجامعة.
كما حددت المادة التاسعة من هذا الباب الثالث سلطات وصلاحيات المجلس في مجالات عديدة منها مجال البحث العلمي وتكوين الأطر، والأنشطة الموازية للمؤسسات التابعة للجامعة، ومجال تدبير الموارد البشرية والمالية للجامعة.
كما نص الظهير على صلاحيات رئيس الجامعة، وأناطت المادة الثالثة والعشرون بالجامعة طبقا للتوجيهات الملكية تطبيق الاتفاقيات المبرمة بين المغرب ودول أخرى وقبول الطلبة الأجانب للتكوين الدراسي أو في شكل دورات للتكوين المستمر في المؤسسات والمعاهد التابعة للجامعة.
ونصت المادة الأخيرة من الظهير أنه سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 20 غشت 2015.
وبناء على مواد هذا الظهير فقد لاحظ العديد من المتتبعين أن الظهير أخرج جامعة القرويين إخراجا جديدا:
أولا أخرجها من وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى الإشراف المباشر لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية «توضع جامعة القرويين تحت الرعاية السامية لجلالتنا الشريفة، وتخضع لوصاية الدولة التي يمارسها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية» ( المادة 3) لتباشر مهام التأطير الديني وفق النموذج المغربي.
ثانيا أخرجها من الإشراف على الكليات الجامعية التابعة لها (كليتا الشريعة بكل من فاس وأكادير، وكلية أصول الدين بتطوان، وكلية اللغة العربية بمراكش، وكلية العلوم الشرعية بالسمارة) لتبقى هذه الكليات تابعة لوزارة التعليم العالي حيث تم إلحاقها بالجامعات التابعة لنفوذها الترابي.
ثالثا أناط بها مهمات البحث العلمي والتأطير في مجال الحقل الديني والتراث المغربي «مؤسسة علمية مرجعية للتكوين المتخصص والمتميز والرصين في علوم الدين وفي تاريخ الفكر والحضارة الإسلامية ( الديباجة)، وفي المادة الثانية «مؤسسة عمومية للتعليم العالي والبحث العلمي في مجال العلوم الشرعية والدراسات والفكر والحضارة الإسلامية»
وفي الأخير يمكن القول إن إعادة تنظيم جامعة القرويين يأتي في ظل ما يشهده المغرب من إعادة تنظيم الحقل الديني، وفي سياق انفتاح المغرب على محيطه الإفريقي في مجالات عديدة منها مجال تعميم التجربة الدينية المغربية، حيث تزامن الإعلان عن إعادة تنظيم جامعة القرويين مع الإعلان عن إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (ظهير شريف رقم 1.15.75 صادر بتاريخ 7رمضان 1436 / 24 يونيو2015 بنفس الجريدة الرسمية المشار إليها أعلاه).

إعداد : د. الطيب الوزاني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>