كلمة الدكتور محمد الروكي رئيس جامعة القرويين سابقا


أيها الأحبة الأفاضل، شاء الله عز وجل لهذا الملتقى المبارك، وهذا الملتقى العالمي الأول الذي ينعقد في هذه المدينة الإسلامية العتيقة العريقة التي تكتنز تراثاً إسلاميا، وللأمة الإسلامية جميعاً، شاء الله تعالى أن يكون الزمان أيضا له خصوصيته شاء الله تعالى أن نلتقي في هذا المؤتمر وبهذا الموضوع المتميز الخاص الذي له دلالته وله قيمته الإسلامية، شاء الله أن ينعقد في الأيام الأولى من شهر الله محرم الحرام الذي هو فاتحة العام الهجري الجديد، وإن خير ما نستقبل به هذا العام الهجري الجديد، الذي نسأل الله أن يعيده على الأمة الإسلامية بالنصر وبالتمكين لدين الله عز وجل وبقيمه وبكل ما يدعو إليه. خير ما نستقبل به هذا العام وخير ما نحيي به رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسلم به عليه هو أن نتخذ من هذه المحطّة الزمنية فرصة دافعة إلى تجديد الصّلة وتعميقها وتوثيقها بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالعكوف على هذه السيرة النبوية ودراستها والتعمق في أسرارها ودلالاتها وعِبرها ودروسها، بالإقبال الصادق الراشد على فقهها واستلهام معانيها، فهذا العكوف وهذا الإقبال على سيرته صلى الله عليه وسلم وما أكثر مصادر هذه السيرة كما ذُكر من قبل، فنحن لا نمتلك فقط كتب السيرة، بل نمتلك كتباً عديدة قد يبدو في ظاهرها أنها بعيدة عن هذا المقام وعن هذا المجال ولكنها كتب فيها سيرة، حتى كتب الشعر والأدب الإسلامي فيها سيرة نبوية، بل أكثر من ذلك حتى كتب العلوم الشرعية الأخرى، حتى كتب الفقه ومصنفات الفقه حينما نبحث في أبواب الفقه المتعلقة بالفقه السياسي مثلاً نجد الفقهاء يقررون الأحكام ويستدلون عليها بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم، وبأفعاله وبما يتعلق بسيرته وحياته العملية، فإذن هذا هو العمل الذي يمكن أن نستقبل به هذا العام الجديد ونحيي به نبي الإسلام محمداً صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الأسلوب الحضاري والأسلوب العلمي النافع لتحقيق الحقائق وإظهار الحقائق للناس، التعبير الحقّ عن حبنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلقنا به واستمساكنا بسنته وبهديه إنما هو دراسة ما جاءنا به، دراسة حياته صلى الله عليه وسلم حتى القسم الأول من حياته قبل أن يُبعث رسولا للناس وللعالمين، حتى هذا القسم مليء بما يفيدنا في حياتنا، نحن الآن نعيش واقعنا المعاصر بمجاهله وقضاياه ووقائعه المعقَّدة التي ما أكثر ما يُحتاج فيه منها للاسترشاد بمصادر الإسلام حتى نستطيع تنزيل الأحكام عليها، وحتى هذا القسم الأول من سيرته صلى الله عليه وسلم يصلح لذلك، إنه سيرة رجل أعدّه الله تعالى للنبوة، فلا يمكن أن يكون كغيره من الناس، ولا يمكن أن يصدر عنه ما يصدر من عامّة الناس، لأنه مُعَد ليكون معصوماً ومعدٌّ ليكون موصوفاً بأوصاف الأنبياء التي تجب في حقهم، فلحياته قبل النبوة خصوصية، ولحياته قبل النبوة لنا فيها مصدر نسترشد به ونقتدي به، فإذن التعبير الحق عن محبتنا وتعلقنا بهذا النبي الكريم والدفاع عنه وعن أمته وعن نبوته ورسالته وعن كل ما يتعلق بحقه صلى الله عليه وسلم في الدفاع الحق الذي هو واجب علينا، إنما هو في العكوف على دراسة، في تعميق تصورنا لهذا الشخص الكريم العظيم الذي نحن به مهتدون، لولاه لما اهتدينا، كما قال الصحابة وهم كانوا يبنون المسجد، فإذن ما تحدث عنه الإخوة الأفاضل من الإساءات التي تعرض لها شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم بأشكال متنوعة، بكلام، برسوم، بمسلسلات، بأشياء قد لا يُلتفت إليها، بكتابة اسمه على بعض الملابس، إلى آخر ذلك، فخير ما يمكن أن نستقبل به هذه الإساءات ونجيب عن هذه الإساءات هو أن نعرِّف وأن نُفهِم العالَم، وأن نقدم لهم تقديما علميا حضاريا من هو هذا النبي العظيم، ولا سبيل إلى ذلك إلا باستنطاق السيرة النبوية، وهنا أؤكد ما ذكرته من قبل لأن هذه المصادر وهذه المراجع على اختلاف أنواعها سواء تعلق الأمر بكتب السيرة مباشرة، أو بالكتب التي تناولت بعض أجزاء السيرة أو بكتب التاريخ أو بكتب الأدب أو غير ذلك، وكتب التفاسير أيضاً مليئة بالسيرة، لكن لابد في هذا العكوف والإقبال لابد من خطوة أساس وهي دراسة هذا التراث من حيث التمييز بين الصحيح والسقيم، بين الثابت وغير الثابت، نحن نعلم أن نقل سنة النبي صلى الله عليه وسلم إلينا بواسطة المحدثين، علماء الحديث كان نقلا في منتهى الدقة، ومنتهى العلمية، نقلاً خرَّ عن القواعد التحديث قواعد توثيق الخبر، واستطاع العلماء رضوان الله عليهم بهذه القواعد الصارمة الضابطة القوية التي لا تختل، التي تضطرد وتفيد العلم، استطاعوا بهذه القواعد أن يُميِّزوا بين ما صح نقله وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وما لم يصحّ، استطاعوا أن يضبطوا ويعتقلوا الأحاديث التي وُضعت وكُتبت وافتريت عن النبي صلى الله عليه وسلم، كل ذلك عن طريق هذا العلم الذي تتميز به الأمة الإسلامية علم الحديث بكل فروعه، علم توثيق الخبر وفروعه من علم العلل وعلم الجرح والتعديل وما إلى ذلك، لكن نتألم جداً ونتأسف لكون نقل السيرة النبوية لم تخضع في الغالب الأغلب لهذه الموازين، حقيقة عندنا كثير من الأخبار التي فيها سيرة النبي صلى الله عليه وسلم هي بسند وهي في نفس هذه الموازين، لكن لم يكن ذلك على نفس ما كان عليه نقل الحديث، ولذلك نجد وكما تفضل أخونا السيد رئيس جامعة الزيتونة هناك حالات كثيرة، هناك كتابات في السيرة النبوية حتى للمتقدمين تحتاج إلى تقويم، تحتاج إلى إخضاعها للمنهج العلمي لقبول الخبر، فلذلك الخطوة الأولى والمحطة الأولى في دراسة هذا التراث الذي نعتز به ونفتخر به ويجب أن نسترشد به، ويجب أن ننشره في العالَم ويجب أن نأخذ به ما يهتدي به هذا العالَم؛ الخطوة الأولى هو تصفيته وتنقيته وإزالة الشوائب وإزالة الروايات والأخبار الموضوعة والمكذوبة والمقحمة، والتي كما قلنا سابقا أقحمت بأهواء معينة من أهل الضلالات والزيغ وما إلى ذلك، فلقد كانت السيرة النبوية وعاءً لكل هذه الأقوال ولكل هذه الرويات ولكل هذه التفسيرات، فدراستها وتقويمها وفحصها وتمحيصها أمر واجب، ونحن قد صممنا العزم على دراسة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخصوصاً في هذه الحلقة الأولى في هذا الجزء الأول من المؤتمر الذي نأمل إن شاء الله تعالى أن يكون له ثان وثالث وهكذا، هذا الجزء الأول جاءنا عنايته وخاصة ومنصبّة على جهود الأمة الإسلامية في خدمة السيرة النبوية، وأول هذه الجهود هو معرفة ما عندنا من تراث ومن روايات ومن نقل ما عندنا من منقول، وفرز ذلك وتمحيصه حتى نبني نتائج الدراسة ومقررات التقويم العلمي على ما هو صحيح وثابت من هذه السيرة النبوية، ونأمل إن شاء الله تعالى أن يكون هذا المؤتمر الأول واعداً بذلك وآخذا طريقه الراشد إلى هذه الوجهة السوية المهدية إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>