فضيلة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم


ذ. محمد باديس

أخرج الإمام البخاري في صحيحه من كتاب التفسير -سورة البقرة- باب “وعلم آدم الأسماء كلها” عن انس ] عن النبي   قال : يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون : لو استشفعنا إلى  ربنا فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هنا فيقول : لست هُناكُمْ(1). ويذكر ذنبه فيستحيي ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتونه فيقول : لست هناكم ويذكر سؤال ربه ما ليس له به علم فيستحيي فيقول : ائتوا خليل الرحمان فيأتونه فيقول : لست هناكم ائتوا موسى عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة فيأتونه فيقول : لست هناكم ويذكر قتل النفس بغير نفس فيستحيي من ربه فيقول : ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيأتونه فيقول : لست هناكم ائتوا محمدا  عبدا غفر الله ما تقدم من ذنبه وماتأخر فيأتونني فأنطلق حتى أستأذن على ربي فيؤذن فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله ثم يقال : ارفع رأسك وسل تعطه وقل يسمع واشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فَيَحُدُّ لي حداً(2) فأدخلهم الجنة ثم أعود إليه فإذا رأيت ربي مثله ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة ثم أعود الرابعة فأقول : ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود. قال أبو عبد الله أي البخاري : إلا من حبسه القرآن يعني قول الله تعالى : “خالدين فيها”.

وأخرج الإمام الترمذي في صحيحه باب ما جاء في الشفاعة. عن أبي هريرة ] قال : أُتي رسول الله  بلحم فرفع إليه الذراع فأكله فنهس منها نهسة(3) ثم قال : أنا سيد الناس يوم القيامة هل تدرون لم ذاك؟ يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد فيسمعهم الداعي وينقدهم البصر(4) وتدنو الشمس منهم فبلغ الناس من الغم والكرب مالا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس بعضهم لبعض : ألا ترون ما قد بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ فيقول الناس بعضهم لبعض : عليكم بآدم فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم آدم  إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله(5) وإنه قد نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون : يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ ألا ترى إلى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم نوح : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون : يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كذبت ثلاث كذبات نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى فيأتون موسى فيقولون : يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالته وبكلامه على البشر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فيقول : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى فيقولون : يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيقول عيسى : إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر ذنبا نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيرى اذهبوا إلى محمد  قال : فيأتون محمدا فيقولون : يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فأنطلق فأنحنى تحت العرش فأخر ساجدا لربي ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال : يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول : يا رب أمتي يا رب أمتي يا رب أمتي فيقول : يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ثم قال : والذي نفسي بيده ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحِمْيَر وكما بين مكة وبُصرى. (قال الترمذي  حديث حسن صحيح).

وأخرج الإمام ابن ماجة في سننه عن أنس بن مالك ] أن رسول الله  قال : يجتمع المؤمنون يوم القيامة يُلْهون يقولون : لو تشفعنا إلى  ربنا فأراحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون : أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته فاشفع لنا عند ربك يرحنا من مكاننا هذا فيقول : لست هناكم ويذكر ويشكو إليهم ذنبه الذي أصاب فيستحيي من ذلك ولكن ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتونه فيقول : لست هناكم ويذكر سؤاله ربه ما ليس له به علم ويستحيي من ذلك ولكن ائتوا خليل الرحمان إبراهيم فيأتونه فيقول : فيأتونه فيقول : لست هناكم ولكن ائتوا موسى عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة فيأتونه فيقول : لست هناكم ويذكر قتله النفس بغير النفس ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيأتونه فيقول: لست هناكم ولكن ائتوا محمدا  عبدا غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال : فيأتوني فأنطلق فأمشي بين  السِّماطَين(6) من المؤمنين فأستأذن على ربي فيؤذن لي فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال : ارفع يا محمد وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأحمده بتحميد يعَلِّمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فيدخلهم الجنة ثم أعود الثانية فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال لي : ارفع محمد قل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فيدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال : ارفع محمد قل تسمع واشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فيدخلهم الجنة ثم أعود الرابعة فأقول : يا رب ما بقي إلا من حبسه القرآن.

إيراد حديث الشفاعة في مقامات متعددة بعبارات مختلفة وأنحاء شتى بحين لا تغير ولا تناقض البتة من فصيح الكلام وبليغه، وهو باب من الإيجاز المختص بالإعجاز، ويحتاج في التوفيق إلى قانون يرجع إليه وهو أن يعمد إلى الاختصارات المتفرقة  ويجعل لها أصل فما نقص فيه من تلك المعاني بشيء يلحق به، وفائدةالتكرار التوكيد.

ومذهب أهل السنة جواز الشفاعة عقلا ووجوبها لقوله تعالى : {يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمان ورضي له قولا} وبحديث الصادق  وقد جاءت الأحاديث التي بلغت بمجموعها التواثر بصحة الشفاعة في الآخرة وأجمع السلف والخلف ومن بعدهم من أهل السنة عليها وفي تكرار حديث الشفاعة إجماع أهل الحديث على صحته.

————–

1- أي لست في المنزلة التي تؤهلني للشفاعة

2- أي يبين أقواما أشفع فيهم مثلا فيمن يؤخر الصلاة عن أوقاتها

3- أي أخذ منها بأطراف أسنانه

4- أي يحيط بهم الناظر لأن الأبصار تقوى لقوله تعالى : {فبصرك اليوم حديد}

5- قال النووي المراد ما يظهره الله من انتقامه وما يشاهد من الأهوال التي لم يكن قبلها ولن يكون

بعدها مثلها ونسبة الغضب إلى الله المراد لازمه وهو إرادة إيصال الشر لمن غضب عليه

6- السِّماط : الصف من الناس

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>