محطات إخبارية


أول مركز للأئمة ومدرسي التربية الإسلامية في ألمانيا

افتتحت أنيته شافان، وزيرة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا، أول مركز لتخريج الأئمة ومدرسي التربية الإسلامية في مدينة توبينجن الألمانية. ووصفت الوزيرة الألمانية المركز الإسلامي الجديد بأنه “حجر أساس للاندماج” وقالت إنه من المهم أن يكون هناك في الجامعات الألمانية تعاطي علمي مع الدين الإسلامي، مضيفة: “يجب أن يُعتنق الدين على أساس الفكر، الدين بحاجة لشرح وتوعية.. الإيمان بلا فكر يُمكن أن يؤدي بسرعة إلى اتجاه خاطئ”.

يُذكر أن عدد المسلمين في ألمانيا يُقدر بنحو أربعة ملايين شخص.

 

المسلمون سيشكلون غالبية سكان العاصمة البلجيكية

وفقًا لمكتب “بروكسل” للإحصاء، فإنه في العشرين سنة القادمة سيضاف حوالي 250 ألف نسمة لسكان العاصمة البلجيكية “بروكسل”، وأن هناك عملية استبدال ديموغرافية كبيرة تجري في العاصمة البلجيكية حسب مجلة “فايف إكسبريس” ، وطبقًا لتصريحات السفير المغربي في “بروكسل”، فإنه يعيش حوالي 350 ألف مغربي في “بلجيكا”، كما أن هناك حوالي 250 ألف مغربي مقيم بشكل غير شرعي. ويقول السيد “أوليفيير سرفايس” – من مرصد العلوم الإنسانية للاستشراف -: أنه في عام 2008 كانت نسبة المسلمين في “بروكسل” 33,5 %، في حين يشكل البلجيكيون الناطقون بالفرنسية 12%، كما أن 75% من هؤلاء المسلمين يطبقون تعاليم دينهم. ويعتقد السيد “سرفايس” أن المسلمين سيشكلون الغالبية من سكان ” بروكسل ” في غضون الـ 15 : 20 سنة القادمة

 

مؤتمر عالمي للغة العربية والأدب العربي في ماليزيا

 

ينظَّم قسم اللغة العربية والأدب العربي بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية بـماليزيا – النسخة الرابعة للمؤتمر العالمي للغة العربية والأدب العربي، وصرحت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية “برناما” أنه سيشارك في المؤتمر أكثر من 180 مثقفًا ماليزيًّا وأجنبيًّا. كما سيكون من بين الحضور 44 متخصصًا في اللغة والأدب من السعودية، علاوةً على 21  آخرين من مصر وتونس والجزائر، و21 من الكويت و”قطر”، و8 من الأردن وسوريا، و31 من ماليزيا، وواحد فقط من كل من نيجيريا وعمان والعراق والإمارات، و65 من إيران وباكستان والولايات المتحدة وبريطانيا وتايلاند.

 

تدشين مقر الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم

افتتح في العاصمة القطرية الدوحة مقر الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم (تدبر) بحضور رئيسها الدكتور ناصر بن سليمان العمر، وفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي وعدد من العلماء والأعضاء المؤسسين للهيئة، وذلك تحت رعاية وزير الأوقاف القطري الدكتور غيث بن مبارك الكواري. وكان المهندس عبد الله النعمة قد قال في تصريحات صحفية إن الهيئة العالمية لتدبر القرآن، التي اتخذت من الدوحة مقرًّا لها، تعد امتدادًا لمركز “تدبر” بالمملكة العربية السعودية، وتهدف إلى إعداد برامج فضائية عن تدبر القرآن لتوزع مجاناً بعد ذلك على القنوات الفضائية لتنتشر في أوساط العالم الإسلامي ليعم نفعها، وجمع المواد المسجلة المتعلقة بالتدبر ونشرها عبر الوسيلة المناسبة لها.

 

ولي عهد بريطانيا يطالب العالم بالاقتداء بالإسلام

أثار امتداح الأمير تشارلز، ولي عهد بريطانيا، لتعاليم الدين الإسلامي والقرآن الكريم، حفيظة بعض الكتّاب البريطانيين، حتى وصفه البعض بأنه مسلم ولكنه يُخفي إسلامه.  حيث طالب ولي عهد بريطانيا العالم بأسره بالاقتداء بالتعاليم الإسلامية في إطار الجهود الرامية إلى المحافظة على البيئة؛ لأن تدمير البيئة من قِبل الإنسان يتنافى مع التعاليم الدينية، خاصة في الإسلام مشيراً إلى أن القرآن الكريم يؤكد الرابط الوثيق بين الإنسان والطبيعة. كما أكد ” تشارلز” أن العالم الإسلامي يملك أحد الكنوز الغنية بالحكمة والمعرفة الروحية التي وُضعت رهن إشارة البشرية، موضحاً أن ذلك يمثل إرثا نبيلا للإسلام، وهدية ثمينة لباقي العالم، مقرا بأن هذه الحكمة يحجبها الاتجاه المهيمن للمادية الغربية.

 

إنشاء أول جمعية للأئمة والوعاظ في “روما

 انعقد اللقاء الأول للجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والوعاظ في “روما” حيث ذكر المتحدث الرسمي للجمعية أن عدد أفراد الجالية الإسلامية يبلغ حوالي 2 مليون مسلم، ما بين المواطنين الإيطاليين أو المسلمين المستقرين وفقاً لأحكام القانون في “إيطاليا”، وأن هذا العدد في أَمَسِّ الحاجة إلى تثقيف أئمة ووعاظ يضطلعون بدورهم في خدمة المسلمين ونصحهم. يرأس الجمعية الجديدة الإمام “أنور النهمي” -إمام “فيرونا” شمال “إيطاليا”- وهو يمني الأصل وتخرج في “جامعة الإيمان” الإسلامية في “صنعاء” التي أسسها الشيخ “عبد المجيد الزنداني”.

وقد أعلن الإمام “أنور النهمي” أن الجمعية ستهتم بشؤون الدعاة كأفراد عاملين في الدولة في المجال الديني حتى يتسنى لهم التفرغ لإرشاد المسلمين

 

أول إذاعة إسلامية ببلجيكا

 

تأسست أول إذاعة إسلامية في “بلجيكا” باسم “الإذاعة والتلفزة الإسلامية”. وكان اليهود والكاثوليك والبروتستانت قد حصلوا منذ زمن طويل على حقوقهم الإذاعية في “بلجيكا” واليوم يحصل المسلمون على حقوقهم أيضًا ، وكان أول بث بعد رمضان هو التعريف بالشهر الكريم وبالإسلام في “بلجيكا”. ويقول مدير المؤسسة “محمد الشيبي”: إن المؤسسة سوف تركز على المجتمع المسلم في بلجيكا ولكل من لديه الرغبة في التعرف على الإسلام.

 

وضع حجر الأساس للجامع الكبير بألبانيا

تم في العاصمة الألبانية “تيرانا” وضع حجر الأساس للجامع الكبير، وحضر الحفل الذي أقامته المشيخة الإسلامية الألبانية، وأعرب رئيس المشيخة الألبانية عن سروره البالغ، واعتبره حدثًا تاريخيًّا، وخاصةً أنه يقام على منطقة كانت في الأصل مصلى المدينة. وسيكون للجامع 4 منارات، ويتسع لخمسة آلاف مصلٍّ، وسيكون الجامع مركزًا إسلاميًّا يتكون من محلات تجارية ومكاتب، ومطاعم وصالة مؤتمرات ومتحف، كما سيبنى بجواره مقر جديد للمشيخة الإسلامية الألبانية.

 

ملتقى خطاطي المصحف الشريف

 

استقبلت اللجنة التحضيرية لـ”ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم” 300 مشاركة من دول عربية وإسلامية و ذلك في إطار الأنشطة التي يقوم بها الملتقى في المدينة المنورة وينتظر أن يشارك في الملتقى نخبة ممن تشرفوا بكتابة المصحف الشريف ومن المهتمين بعلم الرسم العثماني، وقضايا الخط العربي وزخرفته.

جدير بالذكر أن أهداف الملتقى تتمحور في تقدير جهود أمهر خطاطي المصحف الشريف وتكريمهم والاحتفاء بهم، وتجلية تجارب أبرع الخطاطين في كتابة المصحف، وبيان مناهجهم في ذلك، للإفادة منها وإبراز الرسالة التي يحملها خطاط المصحف الشريف، والعمل على إيجاد ضوابط مرعية في زخرفة المصاحف، ودراسة سبل التوفيق بين خطوط الخطاطين والحاسب الآلي، خدمة للخط العربي، ومحاولة الوصول إلى توافق وتقارب في مصطلحات الخط العربي، وعرض نماذج بخط الخطاطين من المصاحف المكتوبة بالروايات المشهورة والقراءات المتواترة، واكتشاف طاقات واعدة من خطاطي المصحف الموهوبين، وتشجيع التواصل بين خطاطي المصاحف، والمهتمين والمختصين بدراسة الخط العربي.

 

دراسة: مشاهدة الأطفال للتليفزيون خطر

تقول طبيبة نفسية رائدة إن الأطفال دون سن الثالثة لا ينبغي أن يشاهدوا شاشات التلفاز.وتحذر الطبيبة اريك سيغمان من أن الشاشات التلفزيونية قد تؤدي إلى زيادة في مستوى انتاج مادة الدوبامين في أدمغة الأطفال. وتقول إن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الاعتماد على شاشات وسائل الإعلام بمرور السن. وهناك دعوات للقيام بمزيد من البحوث لأنه لا يوجد حاليا أي دليل قاطع على تأثير شاشات وسائل الإعلام على أدمغة الأطفال الصغار.كما أن هناك قلقاً متزايداً في جميع أنحاء العالم وتوصيات بأن الأطفال الصغار لا ينبغي أن يشاهدوا أية شاشات على الإطلاق. وفي الولايات المتحدة، توصي الارشادات التوجيهية للأطفال في وزارة الصحة بألا يتعرض أي طفل دون سن الثانية إلى أي نوع من أنواع الشاشات حتى يتم إجراء المزيد من البحوث عن الآثار المحتملة لها.

 

النعناع، البابونج للعناية بالشعر

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استعمالها في العناية بالشعر، لكن بالرغم من أنها موجودة و متوفرة بشكل كبير إلا أن هناك العديد لا يعرفها، و بالتالي يحرمون  الشعر من العناية الطبيعية ذات الفوائد العظيمة، من هذه الأعشاب التي من المؤكد أن استعمالها سينال الاستحسان:

النعناع:  بإمكانك استعمال النعناع في تطهير فروة رأسك، و منحها الانتعاش المطلوب، كما سيساعدك النعناع على التخلص من مشكل القشرة الذي يخفي جمال شعرك والذي يضايقك طوال الوقت.

البابونج: إنه من أفضل الأعشاب للعناية بالشعر، فهو يكسبه اللون اللامع و الفاتح، وفي نفس الوقت يقويه و يغذيه من الأعماق.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *