محطات إخبارية


إذاعة الاحتلال: حماس أرغمتنا على الاعتراف بها دون تقديم تنازلات

قالت الإذاعة العامة الصهيونية إن حركة المقاومة الإسلامية حماس أجبرت الاحتلال الصهيوني على الاعتراف بها وبسيادتها على القطاع، دون أن تتنازل الحركة عن ثوابتها.

واعتبرت المحللة السياسية للإذاعة “تشيكو منشي” أن قرار الاحتلال السماح بإدخال مواد بناء لقطاع غزة، اعتراف عملي من قبلها بسيادة حركة حماس على القطاع دون إلزامها بتغير منطلقها السياسي والأيديولوجي ودون التخلي عن مبدأ العمل العسكري في مواجهة الاحتلال الصهيوني، ولكن كل هذه التسهيلات فقط مقابل وقف إطلاق النار. (مفكرة الإسلام).

استشاري أمريكي يشهر إسلامه بـ(جاليات) سكاكا

أشهر استشاري المخ والأعصاب الأمريكي الدكتور (إريك كولار) إسلامه في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بسكاكا. ونطق الدكتور كولار الشهادة بعدما اطلع على تعاليم الشريعة الإسلامية مبدياً سعادته بدخوله الإسلام.

وأعرب الدكتور كولار عن قناعة بما سمعه قديماً من زملائه في أمريكا عن الإسلام، موضحاً أنه عندما وصل إلى السعودية شاهد المسلمين وتعرف على القرآن الكريم.

فيما بين الداعية جبريل المتعاون مع المكتب للدكتور كولار أنه هو أيضاً كان نصرانياً كاثوليكياً وتعرف على الإسلام واقتنع أن هذا “هو الدين الصحيح” وأن من ينتمون إلى الكاثوليكية كانوا يذكرون له أن دين الإسلام لا يمثل شيئاً بالنسبة للأديان الأخرى، ولكنه عندما دخل في الإسلام وتعرف على هذا “الدين العظيم” واقتنع به وتعلم حتى أصبح داعياً للإسلام فأبدى الاستشاري إعجابه بقصة الداعية وبهذا التحول، ثم نطق الشهادتين وأصر على أن يصلي صلاة المغرب والعشاء في مقر المكتب حيث هنأه وسلم عليه جميع الموظفين في المكتب وأظهروا تفاعلهم واستبشارهم بإسلامه، سائلين المولى أن يجعل هذا العمل في ميزان كل من أسهم “في هذا العمل المبارك”.

 مسجد جينيه الكبير؛أكبر مبنى من الطوب في العالم

n 392 11

تأسست مدينة جينيه في مالي الوسطى عام 800 ميلادية، وهي واحدة من أقدم المدن الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. تقع جينيه على جزيرة في دلتا نهر النيجر، وأصبحت معبراً مهماً للتجار لنقل بضائعهم من الذهب والملح والعبيد خارج تمبكتو. خلال السنوات الماضية أصبحت جينيه أيضا مركزا للعلوم الإسلامية، ومن أبرز معالمها المسجد الكبير الذي يزين ميدان السوق.

شيد الجامع الكبير في جينيه عام 1907، ويصفه العديد من المهندسين المعماريين بأنه أعظم إنجاز معماري بأسلوب المنطقة السودانية الساحلية، لما له من لمسات إسلامية واضحة. كما أنه أكبر مبنى من طوب الطين في العالم.

في القرن الـ13، كان هناك مسجد آخر أقدم بكثير بني في نفس الموقع، ولكن بحلول القرن الـ 19سقطت أجزاء من المسجد وتم التخلي عنه وهجره.

عندما غزا “سيكو أمادو” مدينة جينيه خلال حرب توكولور، استاء من حال المسجد فأغلقه وبنى مسجداً آخر بجانبه.  وفي شهر أبريل من عام 1893 غزت القوات الفرنسية بقيادة لويس أرشنار مدينة جنيه ودمرت المسجد الذي بناه سيكو أمادو  وبنت مدرسة مكانه، في حين أعيد صيانة المسجد الأصلي “مسجد جينيه الكبير”.

 مرسي يجدد الدعوة للحوار الوطني

جدد الرئيس المصري محمد مرسي دعوته “كافة” القوى والأحزاب السياسية والحزبية للمشاركة في الحوار الوطني “من أجل التكاتف والتوافق لبناء الوطن” مؤكدا أن المرحلة الحالية والأيام القادمة تتطلب “عمل وجهد واجتهاد الجميع”.

وأشار الرئيس بـالدستور الجديد الذي تم إقراره، موجها “تحية شكر لمن قالوا لا أو نعم” في الاستفتاء عليه، معتبرا الاختلاف في الرأي “ظاهرة صحية تستفيد منها المجتمعات الحرة”، وقال “إن مصر الثورة لا يمكن أن تضيق بالمعارضة”.

وأكد أن حق التعبير السلمي عن الرأي “حق أصيل أكدته الثورة” لكنه أضاف أن “هناك فرقا بين هذا الحق وبين اللجوء إلى العنف وفرض الرأي عن طريق تعطيل المؤسسات وترويع الآمنين” وقال “نرفض العنف والخروج على القانون، فالثورة المصرية ضربت مثلا للعالم بسلمية العمل الثوري”.

وأكد مرسي في خطابه أنه يرعى الحوار الوطني بنفسه “لاستكمال خريطة الطريق لهذه المرحلة” كما تعهد بأن يظل دائما “خادما للشعب، والعمل مع جميع أبنائه لصالح جميع المصريين”.

 

 هولندا: مؤتمر  ديني علمي عن النبي  صلى الله عليه وسلم

نظم المركز الثقافي الإسلامي بالتعاون مع “منظمة صنعاء” مؤتمرًا دينيًّا علميًّا في المسجد الرئيس في مدينة “لاهاي” في “هولندا” عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

كان الهدف الأساسي من هذا المؤتمر هو الإسهام في نشر معلومات عن الإسلام في الغرب من ناحية، وعقد علاقات ثقافية مع غير المسلمين من ناحية أخرى.

وصرح مدير المنظمة “عبد الحميد طاهري” بأن المؤتمر حضره العديد من علماء الدين والأكاديميين بجانب أكثر من 300 ممثل من الدول الأوروبية والشرق الأوسط، وقال “طاهري” بأسف: إن العالم الغربي قد نشر أفلاما تسيء للرسول صلى الله عليه وسلم وكتبا تنتهك مشاعر المسلمين الدينية.

كما أكد “طاهري” على أهمية التعريف الصحيح بنبي الإسلام وأهمية مكافحة الإسلاموفوبيا أيضًا. (شبكة الألوكة).

 عبادي.. الأمين العام الجديد لـلعدل والإحسان

انتخبت جماعة العدل والإحسان المغربية محمد عبادي، أمينا عاما جديدا وذلك بعد أيام من وفاة مرشدها العام ومؤسسها الشيخ عبدالسلام ياسين.

وقال عبادي في مؤتمر صحفي: “مصير الجماعة يقوم على الدعوة والعزة والتمكين لأن مشروع العدل والإحسان لم يرتبط بشخص لأنه مشروع قائم على الجماعة.”

وكان مؤسس ومرشد عام الجماعة الشيخ ياسين توفي في 13 ديسمبر الجاري.

وأعلنت الجماعة أنها احتفظت بلقب المرشد العام للشيخ ياسين بينما تولى عبادي الأمانة العامة وعين فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم الجماعة نائبا له. كما أوضحت أنها ستبقى متمسكة بمبادئها وعلى رأسها نبذ العنف.

وجاء في البيان الختامي لمجلس شورى الجماعة: “متمسكون بالمبادئ التي قامت وتأسست عليها جماعة العدل والإحسان والسعي الموصول لتكون الجماعة ملاذا سياسيا وأخلاقيا وعامل استقرار لهذا البلد الكريم”.

 حماس تبحث خيارات استمرار مشعل بمنصبه

قال مصدر مطلع في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن القيادة تبحث عن خيارات لإبقاء رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل على رأس الهرم القيادي للحركة، وذلك في أعقاب إصراره عدم الترشح لمنصب رئيس المكتب السياسي الجديد والذي من المتوقع أن يتم انتخابه قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وذكر المصدر أن مشعل سبق وأن أعلن عدم ترشحه لرئاسة المكتب السياسي، انطلاقاً من عدة دوافع من بينها تشتت التنظيم بالخارج، والتوجس من مواقف الحركة بقطاع غزة، وتفضيله أن يحظى بفترة راحة والمساعدة في ترتيب التنظيم بالخارج بعد خروجه من سوريا وتشتته بعدد من الدول العربية.

ولكن وفقا للمصدر ذاته فإن موقف مشعل من قطاع غزة تغير تماماً بعد زيارته الأخيرة له، واستقباله بترحاب شعبي كبير ودعم منقطع النظير من قبل كوادر حماس وأنصارها.

وأكد المصدر أن خيار بقاء مشعل في رئاسة المكتب السياسي يحظى بإجماع كبير جداً من قبل مجلس شورى الحركة وأطرها بالداخل والخارج والتي ترى أن فترة توليه لهذا المنصب منذ العام 1996 وحتى 2012 هي دورة واحدة، وتوليه للمنصب خلال السنوات الأربع المقبلة القادمة هي دورة ثانية أخيرة.

 الحكومة تمرر مشروع ماليتها الثاني بعد مصادقة مجلس المستشارين

صادق مجلس المستشارين، على مشروع قانون المالية بالأغلبية.. حيث صوت لصالح المشروع 64 عضوا مقابل اعتراض 44، فيما امتنع مستشار واحد عن التصويت.. وبهذا تكون الحكومة قد مررت مشروع قانون ماليتها الثاني بعد صراع مع المعارضة.

وبلغ إجمالي التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعات البرلمانية، على مستوى مجلس المستشارين، 242 تعديلا ضمنها أربع تعديلات للحكومة و 35 تعديلا مشتركا لفرق الأغلبية.

وجاءت تعديلات فريق الأصالة والمعاصرة في المقدمة بعدما بلغت 88 تعديلا، يليها 32 تعديلا لفريق التجمع الوطني للأحرار، و32 تعديلا للفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية، و20 تعديلا للفريق الدستوري، و16 تعديلا للفريق الاشتراكي، بينما تقدمت مجموعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من حزب العدالة والتنمية، بـ15 تعديلا.

ودفعت الحكومة أربع مرات بالفصل 77 من الدستور، الذي ينص على أن البرلمان والحكومة يسهران على الحفاظ على مالية الدولة وللحكومة، كي ترفض المقترحات والتعديلات المقدمة بعد بيان الأسباب.

 سنة بعد تنصيب الحكومة.. أداء وسط تباين المواقف من حصيلتها

تكمل الحكومة، التي يترأسها عبد الإله ابن كيران سنتها الأولى وسط تباين في المواقف من حصيلتها وأدائها العام في تدبير العديد من الملفات، توزع بين من اعتبر أنها لم تبدأ بعد عملها الحقيقي في الإصلاح الذي نادت به، وبين من وصف ما قامت به، لحد الآن، بالجيد رغم الإكراهات المحيطة بها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

إلا أنه لا يمكن الحديث عن حصيلة هذه الحكومة دون النظر للسياق العام الذي أفرزها وهو سياق الحراك العربي، وإلى الأزمة الاقتصادية التي ضربت أوروبا والتي كانت لها انعكاسات على المغرب باعتبار هذه القارة هي شريكه الاقتصادي الأول.

والحكومة الحالية هي أول حكومة تفرزها انتخابات تتمتع بأعلى درجة من النزاهة في تاريخ المغرب، وهي التشكيلة الحكومية التي جاءت بعد المصادقة على دستور 2011 الذي رسم معالم تعزيز الديمقراطية بالمغرب.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *