الملتقى الدولي الرابع للأدب الإسلامي في موضوع : أدب الحركة الإصلاحية : مفاهيم وقضايا


 

أيام 26- 27- 28 محرم 1425هـ / 18- 19- 20 مارس 2004م

نشأ في العالم العربي والإسلامي شرقا وغربا جماعة من أعلام الفكر والأدب، هبوا إلى إصلاح حال الأمة وانتشالها من الأوضاع السيئة التي مرت بها طوال عدة قرون في مختلف مجالات الحياة، دينيا، وفكريا، واجتماعيا، وسياسيا… وكان الأدب بأساليبه الرفيعة ومضامينه التجديدية وأهدافه الإصلاحية من صلب اهتمام كثير من هؤلاء الأعلام الذين صححوا وجهته وأناروا السبيل إليه واتخذوه وسيلة أساسية في التأثير وهم يخاطبون الأمة بما يُقَوِّم اعوجاجها، ويصلح أحوالها، ويعيدها إلى طريق الرشاد، فكان لحركتهم الإصلاحية صلة وثيقة بالأدب إبداعا وتأليفا وتوجيها، أدركوا أهميته ورسالته ودوره في البناء الحضاري. ولذلك حرروه مما علق به في عصر الانحطاط من وجوه التشويه والانحلال، وأسهموا في بعث الحياة فيه والسير به نحو التجديد.

وتقديرا من رابطة الأدب الإسلامي العالمية للجهود الفعالة والنتائج المثمرة التي واكبت حركة الإصلاح والتي أتت كلها في شتى مجالات الأدب، وإنصافا لأعلامها ورجالاتها تقرر أن يكون الملتقى الرابع للأدب الإسلامي في موضوع : أدب الحركة الإصلاحية، وقد تولى المكتب الإقليمي للرابطة بالمغرب القيام بتنظيم هذا الملتقى بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ـ فاس.

وكما سبق للمكتب أن عقد الملتقى الثالث للأدب الإسلامي بمدينة أكادير واختار له شخصية العلامة الفقيه الأديب المختار السوسي، فإن المكتب عقد العزم على تنظيم الملتقى الدولي الرابع للأدب الإسلامي في مدينة فاس عاصمة العلم بالمغرب، واختار أن تكون الشخصية المحورية فيه هي شخصية علال الفاسي العلامة الأديب المصلح.

محاور الملتقى :

< مفاهيم :

مفهوم الإصلاح

مفهوم الأدب

مفهوم الحركة الإصلاحية

< قضايا :

المضامين

الخصائص الفنية

الأهداف

< نماذج :

من الغرب الإسلامي

من الشرق العربي

من الشرق الإسلامي

< علال الفاسي الأديب المصلح :

إنسانا

مفكرا

أديبا

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>