أفق فقه السياسة في منظور السيرة النبوية


إنّ السيرة النبوية كانت التطبيق العملي لنصوص الوحيين القرآن والسنة، وعليه فإن الإشكال المعرفي الكبير هو: ما هي المفاتيح التي اعتمد عليها الصحابة في عمليات النصر والفعل السياسي؟ وكيف يمكن لهذه الأجيال الحالية أن تستلهم معالم أفق فقه السياسة من خلال هذه السيرة النبوية المعطرة وتاريخ الصحابة الكرام؟
وللإجابة عن هذه الإشكالية كان لا بد من اعتماد العناصر التالية:
< أولا : مفهوم أفق فقه السياسة: السيرة النبوية -ومنهاجها التربوي والجهادي- تعد معينا للتطبيق العملي لأحاديث الرسول الكريم ، كما تعد سيرة الخلفاء الراشدين معينا لتجربة دولة إسلامية متكاملة.
< ثانيا : المجال البحثي والتوثيقي أولى خطوات أفق فقه السياسة : وهذا لا يتأتى إلا بتيسير جمع البحوث والدراسات المتعلقة بفقه السياسة المنطلقة من سيرة النبي ، لهذا يمكن اقتراح موقع إلكتروني يتكفل بجمع هذه الدراسات من الجامعات بعد إبرام اتفاقية شراكة وعمل، على أن الرابطة المحمدية بالمغرب عن طريق فرعها المتخصص مركز ابن قطان للحديث والسيرة النبوية بالمغرب الأقصى يمكنها القيام بهذا الدور العلمي والتوثيقي تسهيلا للسادة الباحثين وخدمة للسيرة النبوية المعطرة.
< ثالثا : مجال الفتاوى والنوازل السياسية: لعل أخطر ما نعانيه في هذا العصر هي تلك الفتاوى والنوازل المتعلقة بالشأن السياسي والتي أدّت إلى فتن جعلت الحليم حيران، وعليه كان لا بدّ من الرجوع إلى سيرة النبي رجوعا علميا موضوعيا حتى نستثمر منها أفقا عاليا وسليما في الفقه السياسي، وعليه لا بدّ من توضيح العناصر التالية:
1 – تأصيل الفتوى السياسية من السيرة النبوية المعطرة.
2 – خطر النازلة السياسية.
3 – اعتماد الفتوى الجماعية في النوازل الكبرى.
< رابعا : مجال القواعد الفقهية السياسية.
< خامسا : نماذج مقارنة في أفق الفقه السياسي بين هديه وبعض قضايا هذا العصر عبر الوقوف عند محددات أربعة هي: أ – حصول درجة الاجتهاد. ب – معرفة فقه الواقع. ج – ضرورة الاستعانة بعلوم العصر. د – اعتماد سياسة تكوين العلماء تكوينا مختصا ومؤثرا في الغير. كما تحدث الباحث عن قضايا أخرى ذات صلة منها لا بد من الوقوف عليها مثل: – استمرار ضعف استكشاف قوانين السياسة والحرب من سيرة النبي ، برغم محاولات بعض العلماء المعاصرين، ولعل من بينها: أ – محاولة استكشاف قواعد القانون الدولي الإنساني المستمد من سيرة النبي من خلال كتاب قانون السلام في الإسلام للدكتور محمد طلعت الغنيمي. ب – محاولات اكتشاف أسرار الخطط والقيادة العسكرية التي كان عليها النبي . ج – محاولات التجديد على مستوى التعامل السياسي والدبلوماسي كالكتاب القيم الذي بحث فيه الدكتور خالد الفهداوي حول الفقه السياسي المتعلقة بالوثائق النبوية. > نتائج البحث :
< أولا: أنّ مفهوم أفق الفقه السياسي هو استشراف النظر والمستقبل في القضايا السياسية المتعلقة بالحكم والعلاقات الدولية انطلاقا من فهم الواقع واستمدادا من سيرة المصطفى .
< ثانيا: أنّ أولى خطوات أفق الفقه السياسي إنما يبدأ بالمجال البحثي والتوثيقي كمحاولات مكتبة «السلام عليك أيها النبي» السعودية.
< ثالثا: أنّ الفتوى السياسية المعاصرة لا بد أن تؤصّل من السيرة النبوية.
< رابعا: أنّ الفتوى السياسية الخطيرة لا بد أن تكون جماعية.
< خامسا: أنّ أفق الفقه السياسي يمكن أن يستثمر من السيرة النبوية في مجال القواعد الفقهية السياسة.
< سادسا: أنّ اعتماد التخصص والتنوع المعرفي والثراء في الخبرة في بناء معالم دولة النبي وبروز النضج السياسي في القيادة النبوية وفي الصحابة الكرام بدا واضحا

الدكتور سليمان ولد خسال (أستاذ محاضر بكلّية الحقوق جامعة المدية الجزائر)

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>