مواقف وأحوال: أمير المؤمنين لا مال له


n 427 1

 تطلع علينا بعض المواقع الإخبارية بين حين وآخر بثروات أغنياء العالم من الملوك والرؤساء والأمراء… ويتملكك العجب وأنت تحاول قراءة الأرقام الطويلة والأعداد الكبيرة مما تحت أيدي هؤلاء من أموال وثروات، والأعجب من ذلك والأغرب هو كيف جمع هؤلاء هذا المال؟ ومن أين جاؤوا به؟ وكيف أمكن لهم تكديس هذه المليارات في وقت نرى فيه بأعيننا جحافل الفقراء، وطوابير المعوزين والبؤساء، و «شعوب» المستشفيات ممن لا يجدون حبة دواء، وجماعات اليتامى والأرامل ممن لا يجدون رغيف خبز.

أتساءل ويتساءل غيري: كيف أصبحوا أغنياء، وصاروا أثرياء، في بلدان تستورد كل شيء مما يقبل الاستيراد من غيرها، من الإبرة إلى الطائرة.. وتعيش واقعا بئيسا فيما لا يمكن استيراده من طرق ومؤسسات …

هو طريق واحد يمكن أن يوصل إلى تكديس الثروة بيد شخص أو مجموعة أشخاص: السطو عليها وسرقتها بقوة الحكم تارة وقوة القانون –الموضوع لصالح هذه الفئة- ثانيا… وبالتالي فإنما هي أموال الأمة لا يملكون منها درهما ولا دينارا، فإما أن يتوبوا إلى ربهم، ومن كمال التوبة إرجاع ما بأيديهم من مال إلى خزينة الدولة، ليصرف في مصالح الأمة، وإما أن ينتظروا حسابا عسيرا بين يدي الملك الجبار سبحانه.

وفي كل الأحوال أُذكِّر –من كان منهم منتفعا- بما جرى بين مالك الإمام والخليفة هارون الرشيد،

فقد نقل الشاطبي عن يحيى بن بكير قال «حنث الرشيد في يمين فجمع العلماء فأجمعوا على أن عليه عتق رقبة، فسأل مالكا، فقال: صيام ثلاثة أيام، فقال:لمَ؟ أنا معدم؟ وقد قال الله تعالى: فمن لم يجد فأقمتني مقام المعدم؟ فقال: نعم يا أمير المؤمنين، كل ما في يديك ليس لك فعليك صيام ثلاثة أيام»

وحكى ابن بشكوال أن الحكم أمير المؤمنين أرسل للفقهاء وشاورهم في مسألة نزلت به، فذكر لهم عن نفسه أنه عمد إلى إحدى كرائمه ووطئها في رمضان؛ فأفتوا بالإطعام، وإسحاق بن إبراهيم ساكت. فقال له أمير المؤمنين: ما يقول الشيخ في فتوى أصحابه؟ فقال له إسحاق: لا أقول بقولهم، وأقول بالصيام فقيل له: أليس مذهب مالك الإطعام؟ فقال لهم: لم تحفظوا مذهب مالك، إلا إن كنتم تريدون مصانعة أمير المؤمنين، إنما أمر مالك بالإطعام لمن له مال، وأمير المؤمنين لا مال له، إنما هو مال بيت المسلمين. فأخذ بقوله أمير المؤمنين وشكره عليه..

هذا مالك يقول للرشيد: أنت فقير لا مال لك، وما بيدك إنما هو مال الأمة، فماذا أنتم قائلون؟

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>