محطات إخبارية


– الصلاة تقي من “الزهايمر

أثبتت دراسة أنجزت، أخيرا، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بتمويل من النادي الوطني الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الصلاة تقلل من خطر إصابة المسنين بضعف الذاكرة ومرض “الزهايمر” بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

وتوصلت الدراسة، التي شملت 892 فلسطينيا من “عرب 48” تزيد أعمارهم عن 65 سنة، إلى أن نسبة إصابة المصلين بمرض “الزهايمر” أقل بالنصف مقارنة مع الذين لا يصلون. وخلصت إلى أن تأثير  الصلاة على قوة الذاكرة أكثر أهمية من تأثير التعليم والدراسة.

-سريلانكا: نشرات تطالب بأكل الحلال فقط

وزعت نشرات في “سريلانكا” تطالب الشعب كله بأكل الأطعمة الحلال فقط دون غيرها، وكان فيها أن مراعاة الحلال والحرام ليس خاصًّا بالمسلمين، بل لجميع الناس في العالم كله.وقد قام بإعداد هذه النشرات “جمعية علماء سريلانكا”، وتم توزيعها بعد صلاة الجمعة الماضية. وكان فيها أيضًا الدعوة إلى تجنب أكل المأكولات التي يتم تكوينها من الخنزير الذي يحرمه الإسلام والنصرانية، وقد أثبت العلم الحديث إضراره بجسم الإنسان.

خطط للتعريف بالإسلام خلال كأس العالم 2014

توجد في البرازيل جالية مسلمة تقدر بمليون ونصف مسلم ينتشرون في أغلب الولايات البرازيلية، ويمثلهم 80 مؤسسة ومركزًا إسلاميًا ويمتلكون أكثر من 100 مسجد ومصلى يعمل بها 60 شيخا وداعية. اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل تبنى مشروعا ضخمًا للتعريف بالإسلام في أمريكا اللاتينية تحت شعار”اعرف الإسلام” ويسخر جميع الإمكانات المادية واللوجستية لنجاحه وتميزه، ومن خلال خبراته الواسعة والمتراكمة في المجال الدعوي وسط جماهير الشعب البرازيلي في الأسواق والجامعات ومحطات المترو ومعارض الكتب، وامتلاكه فريقًا متميزًا يعمل بحرفية لإيصال رسالة الإسلام لكل الناس. بدأ منذ فترة بوضع التصورات والخطط وعمل الكثير من الاتصالات الداخلية والخارجية، لإطلاق مشروع كبير للتعريف بالإسلام خلال كأس العالم 2014 والأولمبياد 2016  واللتان ستقامان في البرازيل، وذلك من خلال استخدام أفضل الطرق والوسائل التقنية الحديثة، مستفيدين من علاقات الاتحاد المتميزة بالحكومة البرازيلية والبلديات المختلفة وسفارات الدول العربية والإسلامية داخل البرازيل.

  نيجيريا: اللجوء للقضاء للسماح للمسلمات بارتداء الحجاب

في ظل تصاعد أزمة اضطهاد المسلمات في “نيجيريا” وحرمانهن من ارتداء الحجاب، قامت إحدى الجمعيات الإسلامية بولاية “أوسن” النيجيرية بالتعاون مع “جمعية طلاب نيجيريا” برفع قضية ضد حكومة الولاية والجمعيات التعليمية والهيئات المعنية؛ بحثًا عن سند قانوني وقضائي لتتمكن المسلمات من ارتداء الحجاب بالمدارس الحكومية.وأكد المسلمون في حيثيات القضية أنهم يطالبون بحقوقهم الإنسانية وحرياتهم التي يكفلها الدستور، خاصةً وأن ارتداء الحجاب من تعاليم الإسلام، ومع دعوة القضاء لتفعيل العدالة والتآلف بين أتباع المعتقدات المختلفة بالدولة.

  روسيا: مقتل ممثل دعا الروس لاعتناق الإسلام

عُثر على جثة الممثل الروسي الشهير “أندري بان” مقتولاً في منزله الكائن بشارع “بالاكلافسكي” في العاصمة الروسية “موسكو”.وأظهرت نتائج الطب الشرعي التابع للمحكمة أثناء التحريات أن الممثل تعرض لطعنات بالسكين أدت إلى إصابات أودت بحياته. يذكر أن الممثل الشهير كان قد دعا الروس إلى اعتناق الإسلام في حواره الصحفي الأخير مع مجلة “arg‎man nedeli”، وأكد على أن اعتناق الروس للإسلام سيحل لهم العديد من مشكلاتهم.

بريطانيا: الأمير تشارلز يتعلم العربية لقراءة القرآن الكريم

في إطار جولة الأمير “تشارلز” في الشرق الأوسط صرح مساعده بأنه بدأ يتعلم اللغة العربية في درس خاص، وأنه سوف يستطيع قراءة القرآن الكريم باللغة العربية في خلال 6 أشهر. وأكد “تشارلز” على مدى حبه للثقافة والفن العربي، وأنه يتعلم اللغة العربية بشغف وسوف يقرأ القرآن في وقت قريب. ونشرت جريدة “ديلي ميل” أن الأمير الإنجليزي له إسهامات كبيرة في تطوير الحوار للتعايش.

– ميانمار: مسلمو أراكان مهددون بالإبادة

وكالة أنباء الروهنجيا.

صرح “محمد يونس” – رئيس “منظمة تضامن الروهنجيا” – لوكالة الأناضول بأن مسلمي “أراكان” في “ميانمار” -بورما سابقًا- ما زالوا يتعرضون لشتى أساليب القمع والترهيب، من قبل السلطات البورمية والمليشيات البوذية الموالية لها.

وحذر “يونس” من مغبة القضاء على الأقلية الروهنجية في إقليم “أراكان”، إذا ما واصل العالم تجاهل أعمال الإبادة التي يتعرضون لها، والتغاضي عن القتل الجماعي والاغتصاب الذي يتعرض له أفراد الأقلية القاطنين خارج معسكراتاللاجئين.

وأوضح “يونس” للوكالة، أن أقلية “الروهنجيا” منقسمة إلى قسمين؛ قسم ما زال يعيش في البيوت ويتعرضون للإبادة، وقسم آخر يقطن في معسكرات اللاجئين. حيث يتعرضون للإهانة، ويعانون نقص المواد الغذائية والأدوية؛ بسبب قطع الإمدادات عن المعسكرات، ومنع القوافل التي تأتي لتزويدها بالمواد الغذائية والأدوية من قبل الرهبان البوذيين المدعومين من القوات الحكومية التي تحيط بالمعسكرات. وتراقب حركة اللاجئين مراقبة شديدة.

  أستراليا: يوم المساجد المفتوحة في أستراليا

أقامت الجالية البوسنية المسلمة في “أستراليا” في مدينة “سيدني” “يوم المساجد المفتوحة”، وهو نشاط تقوم بها هذه الجماعة منذ عدة سنوات. يقوم المسلمون في هذا النشاط بفتح أبواب المساجد طوال النهار وإقامة الأنشطة المختلفة لتقديم تعاليم ومبادئ الإسلام لجيرانهم الأستراليين. وتم الإعداد لهذا اليوم المفتوح عدة أسابيع؛ حيث قام الشباب البوسني المسلم بالتعاون…؟

  هولندا: الاعتراف بقسم الشريعة الإسلامية في جامعة روتردامحصل قسم “الشريعة الإسلامية” بـ”جامعة روتردام” الإسلامية في “هولندا” على الاعتماد رسميًّا بقرار من لجنة الاعتماد الهولندية. وصرح مصدر مسؤول بـ”جامعة روتردام” الإسلامية أن اللجنة كانت قد اعتمدت فرع الدراسات العليا في الدعوة الإسلامية عام 2010م، وأن الكليات تحصل على هذا الاعتماد بشكل منفصل على مستوى البلاد. وصرح الأستاذ الدكتور “أحمد أغجوندوز” – رئيس الجامعة – بأن “جامعة روتردام” الإسلامية تأسست عام 1997، وأن الهدف منها هو أن تصبح العلوم الإسلامية تعليمًا أكاديميًّا في “هولندا”، وقال: إن رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” سيزور الجامعة قريبا.

أخبار  صحية

-الإفراط في الملح يودي بحياة الملايين

قال علماء إن تناول الطعام الغني بالملح يتسبب في وفاة ملايين البشر على مستوى العالم سنويا.

وحسب الدراسة التي تحدث عنها الباحثون خلال الملتقى السنوي للجمعية الأميركية لأطباء القلب، فإن الملح المفرط في الطعام تسبب عام 2010 في وفاة 2,3 مليون شخص جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15% من جميع حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والدورة الدموية. ويتكون ملح الطعام من كلوريد الصوديوم ويعتبر أهم مصدر للصوديوم بالنسبة للإنسان.

واعتمد باحثو جامعة هارفارد في هذه الدراسة على تقييم 247 دراسة سابقة أعدها باحثون في مؤسسات علمية مختلفة من خمسين دولة عن تناول البالغين للصوديوم.

الماء يخفّف من أوجاع الرأس ويحسن حياة المرضى

7 أكواب من الماء في اليوم كافية للتخفيف من الآلم!!

ذكر باحثون بجامعة “ماستريخت” الهولندية أن الإكثار من شرب الماء من شأنه أن يخفف من أوجاع الرأس والأمراض الشقيقة له، وبالتالي يقلص الحاجة لتناولالمسكنات. وأضاف الباحثون أن التناول المنتظم للماء يمكن أن يخفّف من حدة أوجاع الرأس، حيث ينصح بترك الأدوية المسكنة والتحول إلى استهلاك الماء بدلاً من ذلك. ولاحظ الباحثون أن شرب قرابة 7 أكواب من الماء في اليوم كاف للتخفيف من الألم وتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون عادة من أوجاع الرأس. وراقب الباحثون أكثر من 100 مريض يعانون بشكل متكرر من أوجاع الرأس الحادة أو الخفيفة وأعطوهم التوجيهات للتخفيف من الشعور بالانزعاج. بما في ذلك خفض الإجهاد النفسي وتحسين النوم، وتفادي تناول الكافيين، وطلب من نصف المشاركين شرب 1,5 ليتراً من الماء في اليوم على مدى 3 أشهر. وبعدها ملأ المرضى استمارات من الأسئلة، أظهرت أن الذين شربوا المزيد من الماء سجلوا علامات أعلى.

 

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *