أوقات يرجى فيها استجابة الدعاء


ذ. رشيد المير
1- ليلة القدر : عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلتُ: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: ((اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني))(1).

2- جوف الليل وقت السحر قال  صلى الله عليه وسلم: ((ينزل ربنا  تبارك وتعالى  كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له))(2).

3- ساعة الانتباه من الليل : قال صلى الله عليه وسلم : ((من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير، الحمد لله , وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي أو دعا  استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته))(3).

4- ساعة من كل ليلة يقول الرسول  صلى الله عليه وسلم : ((إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا، والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة))(4).

5- دعوة من بات طاهراً على ذكر الله: يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((ما من مسلم يبيتُ على ذكر الله طاهراً فيتعارَّ من الليل فيسأل الله خيراً من الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه)).

6- دبر الصلوات المكتوبات (الفرائض الخمس) فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال صلى الله عليه وسلم : ((جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات))(5).

7- بين الأذان والإقامة قال صلى الله عليه وسلم : ((الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة))(6).

8- عند النداء للصلوات المكتوبات قال صلى الله عليه وسلم : ((ساعتان لا ترد على داعٍ دعوته: حين تقام الصلاة، وفي الصف في سبيل الله))(7).

9- عند نزول الغيث قال صلى الله عليه وسلم : ((اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة ، و نزول الغيث))(8).

10- ساعة من يوم الجمعة. ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم  يوم الجمعة فقال: ((فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه)) وأشار بيده يقللها(9).

11- عند شرب ماء زمزم . عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ((ماء زمزم لما شرب له))(10).

12- أثناء السجود في الصلاة. قال صلى الله عليه وسلم : ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجدٌ، فأكثروا الدعاء))(11).

13- عند التأمين في الصلاة،  قال صلى الله عليه وسلم : ((إذا أمن الإمام فأمنوا؛ فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه))(12).

14- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر عن عبد الله بن السائب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعًا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال: ((إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح))(13).

15- دعوة الحاج  والمعتمر…: عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ((الغازي في سبيلِ اللهِ عزَّ و جلَّ، والحاجُّ، و المعتمرُ، وفدُ اللهِ دعاهُم فأجابُوه، و سألُوه فأعطاهمْ))(14). و عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير))(15).

16- في مجالس الذكر : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قومًا يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم، قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا قال: فيسألهم ربهم -عز وجل- وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قالوا: يقولون: يسبحونك، ويكبرونك، ويحمدونك، ويمجدونك)) … الحديث. فيقول فيه: ((فأشهدكم إني قد غفرت لهم قال: يقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة، قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم))(16).

17- دعاء المظلوم على من ظلمه  قال صلى الله عليه وسلم : ((دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه))(17).

18- دعاء المضطر: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}(النمل: 62).

19- الدعاء بالمأثور عقب الوضوء. قال صلى الله عليه وسلم : ((ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء))(18).

20- الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة: قال صلى الله عليه وسلم : ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام)) -يعني أيام العشر- قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء))(19).

—-

1- رواه الترمذي وصححه، ورواه ابن ماجه وأحمد.

2- رواه البخاري ومسلم.

3- رواه البخاري

4- رواه مسلم.

5- رواه الترمذي وا حسنه الألباني.

6- أخرجه الترمذي وغيره وصححه الألباني.

7- رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

8- السلسلة الصحيحة 1469

9- رواه البخاري ومسلم.

10- ابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

11- رواه مسلم.

12- البخاري ومسلم واللفظ له.

13- الترمذي وأحمد وصححه الألباني.

14- الجامع الصغير .5787حديث صحيح

15- الترمذي وحسنه الألباني.

16- البخاري ومسلم.

17- الجامع الصغير – الرقم: 4204 صحيح

18- رواه مسلم.

19- البخاري وأبو داود.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *