محطات إخبارية


مـعــرض عـن أسـمـاء اللـه الحـسـنـى فـي مـوسـكـو

افتتح في العاصمة الروسية “موسكو” معرض “أسماء الله الحسنى للفنون الكلاسيكية للعالم الإسلامي من القرن التاسع وحتى القرن التاسع عشر”.

نُظم هذا المعرض في متحف “بوشكين” الفني بدعم من وزارة الثقافة الروسية في “موسكو”، وهو يضم أكثر من ألف عمل أثري، منهم 99 عمل يعرض أسماء الله الحسنى التي يدعو بها المسلمون الله، وعرضت هذه الأعمال كلها لكي يتمكن سكان العاصمة الروسية من رؤيتها.

ويوجد في المعرض أيضًا أعمال تنتمي لفترات تمتد منذ فجر الإسلام وحتى الغزو المغولي، ومن فترة حكم “جنكيز خان” حتى نهاية الغزو المغولي.

وطبقًا لما يقوله منظمو المعرض: يوجد في المعرض أعمال فنية جلبت من مناطق هامة في العالم الإسلامي؛ مثل دول شمال إفريقيا وسوريا والعراق وإيران، ودول وسط آسيا، والأناضول.

شبكة الألوكة

ميانمار: تهجير سكان قرية “أندانغ” بدعوى حمايتهم من مذبحة

أجلَت سلطات مدينة “منغدو” المحلية غربي “ميانمار” أكثر من 35 أسرة روهنجية مسلمة، وأكثر من 16 أسرة بوذية من قرية “أندانغ” الواقعة جنوب مدينة “منغدو”.

وذكرت السلطات المحلية أن مذبحة قريبة سوف تقع في تلك القرية، وأن السلطات تريد منهم الانتقال إلى مناطق أخرى تفاديًا لتعرضهم للمذبحة.

وأفاد مراسل “وكالة أنباء الروهنجيا” أن الأسر البوذية انتقلت إلى مدينة “راسيدونغ” في “أراكان”، في حين تسربت الأسر المسلمة في القرى المجاورة لقريتهم، والبعض منها هاجر إلى “بنجلاديش، مع عدم ورود أنباء تؤكد وصولهم إلى “بنجلاديش”.

وذكر أحد سكان القرية لمراسل “وكالة أنباء الروهنجيا” أن الأمر لا يعدو كونه خدعة جديدة تمارسها السلطات المحلية بغيةَ تهجير المسلمين “الروهنجيا” وإخراجهم من أراضيهم، ومن ثم إسكان البوذيين “الراخين” بعد بناء قرى نموذجية في تلك القرية.

ارتباط معدل الجريمة بمشاهدة التلفزيون في سن الطفولة

أكد بحث نشره موقع Pediatrics أن الوقت الذي يقضيه الأطفال خلال فترة المراهقة أمام التلفزيون يرتبط بالسلوك الإجرامي والعداء الاجتماعي لدى البالغين بصورة مباشرة.

فالنتائج كشفت أن مشاهدة التلفزيون بكثافة في الصغر تعرض البالغ للاضطراب السلوكي والعداء الاجتماعي، ونصحت الدراسة بما أوصت به “الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال” بأن يتم مشاهدة التلفزيون لمدة أقل من ساعة إلى ساعتين يوميًا، وأن يشاهد الأطفال البرامج غير العنيفة، وأن يكون ذلك تحت إشراف ومتابعة أولياء الأمور، وهذا بعد أن أظهرت دراسات سابقة أن معدل مشاهدة أطفال الولايات المتحدة للتلفزيون 4 ساعات يوميًا.

شبكة الألوكة.

الولايات المتحدة: افتتاح عيادة مجانية في مسجد بولاية ألاباما

قررت مجموعة من الأطباء المسلمين بمدينة “برمنغهام” في ولاية “ألاباما” بجنوب “الولايات المتحدة” إنشاء عيادة مجانية بمسجد المدينة، وتفتح أبوابها بعد ظهر كل أحد للرعاية والاستشارات المجانية بدون تمييز بين الجاليات.

وأشار الدكتور “مالك طلحة” أنه سيتم تعيين ممرضة، وسيعمل كل الأطباء بدون مقابل مادي، مُضيفًا: إن الكثير من المحترفين تطوعوا لهذا العمل بالفعل، مُعلنًا أن الهدف هو تحسين حياة الجميع.

وعيادة “الهلال الأحمر” ستعالج كل المرضى مجانًا وبدون تمييز عنصري، وهذا المشروع العظيم سيخدم الكثير من سكان مدينة “برمنغهام” الذين يعانون من الأزمة.

وأوضح “أشفق توفيق” -رئيس المركز الإسلامي بمدينة “برمنغهام”- أن كل الأطباء بالعيادة مسلمون، وإن هدفهم هو تحسين حياة الجميع بالمدينة، والاعتناء بالمرضى الذين ليس بحوزتهم تأمين صحي.

شبكة الألوكة.

المسجد الذى هزم الأمريكان فى اليابان

تحوي اليابان واحدة من أغرب قصص المساجد بالعالم، قصة مسجد مدينة “كوبه” على بعد 30 كيلو من مقاطعة أوزاكا بجزيرة هنشو الذي يعد واحداً من أشهر المعالم الإسلامية هناك، ففضلاً عن كونه أول مسجد باليابان.

مع بداية الحرب العالمية الثانية صودر المسجد عام 1945 من جانب البحرية الإمبراطورية اليابانية، فعندما دمرت الأبنية المحيطة به وسويت المدينة بالأرض كان هو المبنى الوحيد الباقي إذ لم يتعرض سوى لبعض الشقوق على الجدران الخارجية وتحطمت نوافذه الزجاجية.

بينما لجأ الجنود اليابانيون إلى سرداب المسجد ونجوا من القصف الجنونى لسلاح الطيران الأمريكى بعد هجوم اليابانين على “بيرل هاربر”، وكذلك أصبح المسجد المكان الآمن لتخزين الأسلحة كما تحول إلى ملجأ لضحايا الحرب.

ولم تكن هذه المرة الأخيرة التي يختبر فيها المسجد حيث صمد المسجد فى عام 1995 عندما ضرب اليابان زلزال “هانشين العظيم” أو كما يسمى زلزال (كوبه) و الذى يعتبر ثانى أسوأ زلزال فى تاريخ اليابان ولكن حتى الآن لا يزال المسجد قائمًا أمام الكوارث التى تقف أمامها اليابان فى عجز تام.

عن موقع الحصاد

الحكومة التونسية الجديدة تحصل على ثقة البرلمان

حصلت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة علي العريض القيادي بحركة النهضة الاسلامية الحاكمة على ثقة المجلس التأسيسي التونسي.

وصادق 139 من اجمالي 217 من نواب المجلس التاسيسي على منح الثقة لحكومة علي العريض التي ستخلف حكومة المستقيل حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة.

رسمياً.. هولندا توافق على رفع الأذان بالمساجد أسوة بأجراس الكنائس

كشفت بلدية لاهاى العاصمة السياسية لهولندا، عن حق المسلمين فى رفع الأذان بالمساجد طبقاً لحرية الأديان التى تؤمن به هولندا لشعبها لتكون بذلك أول دولة أوروبية توافق على رفع الأذان بالمساجد الإسلامية.

وأضافت البلدية، أنه يحق للمسلمين أن يرفعوا الأذان دون طلب ترخيص فى أي مسجد، مؤكدة أن الشكوى المقدمة من بعض سكان لاهاى تم مناقشتها وتوصل إلى حقهم فى الأذان.

وأكدت البلدية، أن صوت الأذان يندرج تحت إطار صوت أجراس الكنائس وأغانى “هارى كريشنا” التابعة للديانة البوذية، لذلك فإن المسلمين لا يحتاجون الحصول على رخصة لرفع الأذان.

فى حين طالبت عدة أحزاب هولندية بإصدار قانون يحظر على المساجد رفع صوت الأذان والتى تعتبر هذه الشعائر من شأنها العمل على “أسلمة” المجتمع الهولندى بصورة غير مرغوب فيها، كما أن صوت الأذان يسبب الإزعاج والخوف للهولنديين لانطلاقه بصوت مرتفع وبلغة عربية لا يفهمونها.

عن موقع الحصاد

أخبار صحية

دراسة علمية : “الصيام” الحل السحري للرشاقة

لا تتوقف مساعي وجهود الكثيرين لتحقيق حلم الرشاقة الذي يراود الجميع، نساء ورجالا، وفي بعض الأحيان الأطفال والمراهقين، وكشف أحدث الأبحاث الطبية أن الصيام يعد الحل السحري لتحقيق هذا الحلم بعيد المنال.

كما أكد البحث أن الصيام قد يصبح الحل السحري لفقدان الوزن الزائد وتحقيق الرشاقة وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وأنه قد يجعل عقاقير خفض الوزن والتمارين الرياضية العنيفة شيئا من الماضى.

وأطلق الباحثون على الحمية الغذائية الجديدة اسم “5:2” أو “الصوم المتقطع” وتعتمد على صيام يومين غير متتالين أسبوعيا، بحيث لا يستهلك الإنسان أكثر من 500 سعر حراري للمرأة ونحو 600 سعر للرجل دون وجود أية قيود غذائية خلال الأيام الخمسة المتبقية والتي غالبا ما يشار إليها باسم “أيام التغذية”.

والحمية الغذائية الجديدة تنتشر بصورة مذهلة بين الكثيرين، ويؤكد الباحثون فاعليتها في إطالة أعمار الأشخاص ووقايتهم من مخاطر الإصابة بالأمراض.

وأشارت التجارب الأولية على أشخاص اتبعوا هذه الحمية لأكثر من ستة أسابيع نجاحها في خفض أوزانهم بمعدل ستة كيلوجرامات بواقع 25% من إجمالي الدهون المتراكمة في أجسامهم، إلى جانب تراجع مستوى معدلات الكوليسترول المرتفعة ومستوى السكر وضغط الدم لديهم.

الخضر والفواكه يعززان التغذية الصحية.

400 غرام من الخضروات و250 غراماً من الفواكه هي الكمية الإجمالية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها يوميا.

أكدت جمعية حماية المستهلك الألمانية أن تناول الخضروات والفواكه مع كل وجبة قدر المستطاع يعد شرطاً أساسياً للتغذية الصحية، حيث يسهم ذلك في إمداد الجسم بالكمية الإجمالية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها يومياً، والتي تبلغ 400 غرام من الخضروات، و250 غراماً من الفواكه.

وتنصح الجمعية -التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها- بأن تشتمل وجبة الإفطار على فواكه أو كوب من عصير الفواكه النقي، مؤكدة أن الفواكه والخضروات المقطعة إلى أجزاء صغيرة تصلح كوجبات بينية.

وبالنسبة للغذاء، تنصح الجمعية الألمانية بتناول طبق سلطة كوجبة رئيسية، أو تناول طعام آخر -مثل اللحوم أو الأسماك- كوجبة رئيسية مع طبق جانبي يتألف من الخضروات، إلى جانب طبق سلطة. وفي العشاء يمكن تناول شطائر الجبن المحتوية على شرائح الطماطم أو الخيار أو أوراق الفجل.

وأشارت الجمعية إلى أنه من المثالي تقسيم الكمية الإجمالية من الخضروات والفواكه على خمس وجبات يومية، مؤكدة أن من لا يستطيع الالتزام بذلك، يمكنه بكل بساطة تناول الكثير من الخضروات والفواكه مع كل وجبة رئيسية، فالمهم هو الوصول إلى الكمية الإجمالية الموصى بها يومياً، بغض النظر عن الطريقة المتبعة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *