محطات إخبارية


70 ألف قتيل وتعذيب ممنهج بسوريا

أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي أن نحو سبعين ألفا قتلوا بسوريا منذ اندلاع شرارة الثورة قبل نحو عامين. وفي الأثناء، قال نائب لبناني سابق إن حزب الله سيشارك قريبا في المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري والجيش السوري الحر.وكررت بيلاي دعوتها لمجلس الأمن لإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.وأضافت المفوضة العليا لحقوق الإنسان -في نقاش بالمجلس حول سبل حماية المدنيين- أن “غياب التوافق بشأن سوريا وما نتج عنه من عدم اتخاذ أي تحرك كان كارثيا، ودفع المدنيون من جميع الأطراف الثمن”، منتقدة انقسام مجلس الأمن حول النزاع المستمر منذ 23 شهرا. وقالت إن عدد القتلى في سوريا “يقترب الآن على الأرجح من 70 ألفا”. وأضافت “سيتم الحكم علينا في ضوء المأساة التي تتكشف أمام أعيننا”.وقد طالب أكثر من خمسين دولة الشهر الماضي مجلس الأمن بإحالة ملف الأزمة السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تحاكم في قضايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب.ولم توقع سوريا على النظام الأساسي للمحكمة الدولية، ومن ثم لا تستطيع المحكمة التحقيق في الوضع بسوريا إلا إذا أحال مجلس الأمن الملف إليها، كما أحال في السابق صراعات في ليبيا ودارفور إلى المحكمة.في هذه الأثناء، أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا حول ما وصفته بالتعذيب الممنهج الذي تمارسه قوات النظام السوري في المعتقلات. وقالت الشبكة إن أكثر من ألف ومائتيْ مواطن سوري قضوا تحت التعذيب منذ بداية الثورة، بينهم 17 امرأة. وأكدت الشبكة أن عدد المعتقلين بلغ قرابة مائتي ألف شخص، بينهم أربعة آلاف وخمسمائة امرأة.

الجيش الحر ينتزع مواقع بحلب ويحاصر دير الزور

أعلن الجيش السوري الحر سيطرته على اللواء 80 وحاجز المنارة بحلب، وذلك بعد ساعات من بدء معركة السيطرة على مطاري حلب الدولي والعسكري. في حين يواصل الجيش النظامي قصفه على مناطق عدة، مما رفع عدد الضحايا إلى خمسين وفق إحصاءات الشبكة السورية لحقوق الإنسان.وسيطر الجيش الحر على اللواء 80 في معركة أسماها “الثأر لشهداء النهر”، وذلك بعد أيام من اكتشاف نحو سبعين جثة في نهر قويق بوسط حلب موثقة أيديهم.واستخدم الجيش الحر آليات ودبابات وأسلحة ثقيلة في المعركة التي بدأها صباح اليوم للسيطرة على مطاري حلب الدولي والعسكري، وأعلن بعد ساعات السيطرة على حاجز المنارة.يأتي ذلك بعد سيطرة الثوار الكاملة على مطار الجراح العسكري الواقع على طريق الرقة حلب بعد معارك عنيفة ، في حين ما زال المقاتلون يحاصرون مطار كويرس.وعرض الثوار لقطات مصورة يظهر فيها مقاتلون من حركة أحرار الشام الإسلامية وهم يتفقدون مطار الجراح، وظهرت أيضا طائرات مقاتلة على مدرجات المطار.

مسجد تركي يولِّد الطاقة من المصلين

تعتزم تركيا بناء مسجد في إقليم بورصة التركي ينتج طاقته بنفسه، كما ستقوم ببيع الفائض منها؛ حيث سيتم توليد الطاقة الكهربائية من الضغط الذي يقوم به المصلون على الأرض خلال أداء الصلاة.

وذكرت صحيفة حرييت التركية أن المسجد الذي سيبنى في بورصة سيستخدم طاقته الشمسية الخاصة وطاقة الرياح من أجل إنتاج الكهرباء، لافتة إلى أن اكتمال البناء سيتم في العام 2015.

وأضافت أنه قد يكون المسجد الأول في تركيا الذي يولِّد ويستخدم الطاقة المتجددة؛ حيث سيتم وضع ألواح شمسية على سطح المسجد، ويُثبَّت توربين هوائي على المئذنة، فيما سيُجمع الثلج ومياه الأمطار من أجل استخدامها من قبل المصلين.

وقال مهندس المشروع جليك إيرينجازجين: إنه يعتقد بأن هذا المشروع سيمثل نموذجًا لمساجد أخرى.

وقال إيرينجازجين: إن المسجد سينتج 120 كيلوات من الكهرباء لكنه يستهلك فقط 50 كيلوات منها، مضيفًا أن الكمية المتبقية يمكن بيعها للدولة.

وذكر أن وزارة الشؤون الدينية في المنطقة وافقت له على مشروعه.

وأضاف إيرينجازجين: سنقول للمصلين: بإمكانكم شحن بطارية هواتفكم النقالة هنا؛ لأنكم أنتجتم هذه الطاقة أثناء الصلاة على الأرض.

مهاجرون مغاربة بإسبانيا يشكون غراماتٍ ثمن دخولهم إلى الوطن

إن كانَ المهاجرون المغاربة بأوربا، والمقيمون منهم بإسبانيا تحديدا، ردفاء لدجاجةً تبيضُ ذهباً للوطن قبل سنوات خلت عبر تحويلاتهم المالية، وموضع لقاء بالأحضان كل صيف، فإنَّهم أضحوا اليوم في خضم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بإسبانيا، وارتفاع نسب البطالة، في حالة ضياع مؤسفة، كما يقول محمد بن عمر الذي هاجر إلى إسبانيا، أوائل التسعينات، وفقدَ عمله 2007، ليجد نفسه في طابور العاطلين دون أي دخل، مما اضطرهُ لمفارقة زوجته وابنته الصغيرة، والالتحاق بالشارع دون مأوى، شأنه شأن مغاربة كثر، جعلوا قارعة الطريق مرقدا، تحت سماء ايبيريا القاسية. ويردف محمد ، أنَّ معاناة المهاجرين المغاربة بإسبانيا لا تتوقف عند البطالة، فإن كانت ـ400 أورو التي يتلقاها المهاجر لا تكفيه حتى لأداء ثمن كراء شقة يقطنها وأبناءه، فكيف له أن يتدبر إعالة أسرته في ظل الغلاء الذي تعرفه إسبانيا، زيادة غرامات تتراوح بين 400 و500 اورو، ووقف الإعانة للمهاجر في حال غادر التراب الإسباني أثناء تلقيه تعويضات البطالة من صندوق الضمان الاجتماعي.

الأطعمة المقلية تسبب الإصابة بسرطان البروستاتا

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الإفراط في تناول الأطعمة المطهية بالقلي يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

قد أظهرت الدراسة أن سرطان البروستاتا يهدد شخص من كل 6 أشخاص بأمريكا، حيث يتم تشخيص ما يقرب من ربع مليون حالة بالمرض كل عام. وبالرغم من أن كثيراً من تلك الحالات تتعايش مع المرض دون الحاجة لعلاج عنيف فإن هناك الكثير من حالات الإصابة من النوع العنيف من المرض.وقد اكتشفت دراسة حديثة أجراها مركز بحوث السرطان بسياتل أن تناول أطعمة مقلية بشدة بشكل منتظم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا خاصة الأنواع العنيفة منه

وقد أوضحت دراسات سابقة أن طرق الطهي التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي.

أردوغان: وضعنا خطة لعام 2071

صرح رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان”، ، أن الحكومة التركية وضعت لنفسها هدفاً لعام 2071.

وقال أردوغان في تصريحاته، خلال زيارته لمدينة “قيساري” التركية، “إننا وضعنا نصب أعيننا أهدافاً كبيرة لعام 2023، الموافق المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، وإننا نسير بخطىً واثقة نحو تلك الأهداف”.

وأضاف أردوغان” إننا إن لم نر تلك الأهداف، فإنها ستكون هامة بالنسبة للأجيال القادمة من بعدنا، والآن من أجل تاريخ جديد مهم وضعنا هدفاً للعام 2071″  وأكد أردوغان أن الحكومة تقوم بتحضيراتها للخوض قدماً نحو تلك الأهداف، مضيفاً “إن شاء الله أحفاد أحفادنا سيعيشون حياة مختلفة في العام 2071”.

الهند: فوز 24 برلمانيا مسلما في الانتخابات المحلية

شهدت الانتخابات المحلية بمنطقة “سالايا” بمقاطعة “جمناجار” بولاية “سوراشترا” الهندية – فوز جميع المرشحين المسلمين بالمقاعد المحلية، ويبلغ عددهم 24 مرشحًا، في هزيمة كبيرة لحزب “المؤتمر الوطني” الذي لم يفز بمقعد واحد في تلك المنطقة التي أحكم قبضته عليها لعقود، على الرغم من أن غالبية سكانها مسلمون.وتأتي هذه النتيجة في ظل سوء العلاقة بين “حزب المؤتمر” ومحافظ الولاية “ناريندرا مودي”، والذي اتهم بالضلوع في العديد من الممارسات القمعية والعنيفة ضد المسلمين والمؤسسات الإسلامية، وخاصةً بعد عدم تقديمه أي مرشح مسلم بقوائم حزبه في انتخابات دجنبر الماضي.

روسيا: الاعتراف باتحاد مسلمات روسيا رسميًّا

تأسس “اتحاد مسلمات روسيا” في شهر إبريل من العام الماضي، وهو تابع لمجلس المفتين في “روسيا”، وقد حصل هذا الأسبوع على صفة رسمية عن طريق تسجيله في وزارة العدل الروسية.بدأت نشاطات الاتحاد رسميًّا برئاسة “نائلة زيجانشين” – رئيسة منظمة “مسلمات تتارستان” – ويوجد في الاتحاد أعضاء من اتحاد الدول المستقلة بجانب الأعضاء من “روسيا الفيدرالية”.

ويأتي على رأس أولويات “اتحاد مسلمات روسيا” صورة المرأة المسلمة في “روسياوالقضايا الراهنة، كما يهتم الاتحاد بقضايا توظيف النساء المحجبات وحماية حقوقهن.وسوف يقوم الاتحاد بنشاطات عديدة؛ مثل: افتتاح دورات تدريبية عن دور المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية، وتربية الأطفال، ودورات لتعليم القرآن الكريم، وأنشطة تربوية، وفعاليات رياضية وثقافية.

جولة مفاوضات أوروبية مغربية تنتهي باتفاق صيد جديد

انتهت جولة المفاوضات الأوروبية المغربية الخامسة بالرباط  باتفاق صيد جديد بين الطرفين في الرباط، وفقا لما نقلته وكالة “إفي” الإسبانية عن مصادر رسمية مغربية.ورفضت المصادر الافصاح عن تفاصيل الاتفاق إلا أنها أكدت أنه سيتم اجراء جولة جديدة من المفاوضات في موعد لم يتم تحديده.وأبرزت المصادر أن المفاوضات لم تشهد وجود عقبات سياسية، في الوقت الذي رفضت فيه مصادر أوروبية الافصاح عن تفاصيل أخرى وأشارت إلى أنه من المقرر أن يتولى فريق المفاوضين الإعلان عن الأمر قريبا.ويمنح الاتفاق السابق تراخيص لـ119 سفينة منها 100 تابعة للصيادين الإسبان بالصيد في المياه المغربية، بالإضافة إلى الحصول على حصة إضافية تقدر بـ60 ألف طن من أنواع الأسماك البحرية التي تستخدم في الصناعة مثل سمك الانشوجا والاسقمري يخصص منها ألف و333 طن لإسبانيا.ويحصل المغرب بموجب هذا الاتفاق على تعويضات اقتصادية في مقابل ذلك.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *