الرسول  في رسائل النورسي


ملاحظات تمهيدية

يخصص النورسي للرسول المعلم  مساحات واسعة في رسائله يتناول فيها بالاضاءة والتحليل جوانب مختلفة من سيرته وسنته.

تتمركز هذه المعطيات في رسائل أو مواضع ثمانية خصصت بكاملها للحديث عن رسول الله  وهي: …الرسالة الاحمدية في الكلمة التاسعة عشرة من …الكلمات …الصفحات …254- 268/(1) واصول في فهم احاديث الساعة وثواب الاعمال في الكلمة والعشرين من …الكلمات …الصفحات 386- 402/ ، و …المعراج النبوي في الكلمة الحادية والثلاثين من …الكلمات …الصفحات 666- 706î و…المعجزات الاحمدية في المكتوب التاسع عشر من …المكتوبات …الصفحات 111- 287/ و …منهاج السنةî في اللمعة الرابعة من …اللمعاتî …الصفحات 28- 38/، و …الإخبار بالغيب في اللمعة السابعة من …اللمعاتî …الصفحات 40-49 ، و…مرقاة السنة وترياق مرض البدعة في اللمعة الحادية عشرة من …اللمعات …الصفحات 80 -96(2). وشواهد النبوة في القسم الثالث من الشعاع الخامس عشر من …الشعاعات …الصفحات 654/669.

هذا فضلاً عن لمسات ومعالجات متفرقة عبر العديد من رسائله يمس فيها الموضوع مساً سريعاً(3).

ان النورسي كما هو واضح من معطياته هذه، لا يريد ان يكتب سيرة لرسول الله  ولا ان يحيط علماً بسنته، وانما هو يتجاوز هذا الذي يعنى به المؤرخون والمحدّثون والذي كادوا ان يشبعوه بحثاً، الى تناول جوانب معينة من السيرة تجئ في سياق رسائله متجانسة مع موضوعاتها، مؤكدة مراميها. اى انه – بعبارة اخرى – يركز معالجاته عند البعد الايماني للسيرة طالما ان هدفه الاساس في رسائله جميعاً هو تأكيد الايمان في مواجهة الكفر والإلحاد، وهذا سيقوده بالضرورة الى كسر القشرة الخارجية للحدث التاريخي والإيغال في بطانته الروحية.. تجاوز التشكل المنظور للواقعة الى جوهرها ومغزاها.. وباختصار شديد: مغادرة الظاهر الى الغيب.

وبمقدور المرء ان يلحظ هذا بمجرد ان يجد كيف ان اربعة من الموضوعات الثمانية التي خصصها للحديث عن رسول الله واكبرها مساحة وهي …المعراج النبوي و…المعجزات الاحمدية و…الإخبار بالغيب و…احاديث الساعة تنطوي على هذا البعد الروحي، بل انه حتى في …الرسالة الاحمدية يكاد ينصرف الى هذا البعد، لا تأسره الوقائع والاحداث، بقدر ما تهمه المعاني والدلالات الكامنة وراء المنظور.

والنورسي في كتاباته عن رسول الله  يتجاوز المنهج التاريخي وما يتضمنه من مطالب و تقنيات كما انه يتجاوز منهج المحدّثين الى ما يمكن اعتباره منهجاً تأملياً استدلالياً برع فيه النورسي فنفّذه في رسائله كافة بما في ذلك الاقسام المخصصة للسيرة والسنة. وهو يصرح بمنهجه هذا في مقدمة رسالته عن …المعجزات الاحمدية ننقله بنصه لما ينطوي عليه من اهمية بصدد …المنهج ليس في سياق السيرة فحسب، بل عبر مساحات واسعة من رسائله كافة.

يقول …ان اثر عناية ربانية.. قد ظهر اثناء تأليف هذه الرسالة اذكره لقرائها الكرام كي يلتفتوا اليها باهتمام بالغ: كانت الكلمة …(3)، و…(4) اللتان تبحثان عن الرسالة الاحمدية مؤلفتين، لذا لم يرد الى قلبي شئ حول تأليف هذه الرسالة. ولكن اذا بخاطرة ترد الى القلب مباشرة تلح علي بالتأليف في وقت كانت حدة حافظتي قد كلّت وخبت جذوتها تحت وطأة المصائب والبلايا، فضلاً عن انني لم اسلك في مؤلفاتي – وفق مشربي- سبيل النقل من الكتب …قال فلان.. قيل كذا وعلاوة على انه ما كان لدي اى مصدر كان من مصادر الحديث الشريف او السيرة المطهرة. على الرغم من هذا قلت: توكلت على الله، وشرعت بتأليف هذه الرسالة متوكلاً عليه وحده، فحصل من التوفيق الالهي ما جعل حافظتي قوية بحيث كانت تمدني امداداً يفوق بكثير حافظة …سعيد القديم(5) حتى كُتبت نحو اربعين صحيفة – في سرعة فائقة – خلال ما يقرب من اربع ساعات، بل كُتبت خمس عشرة صحيفة في ساعة واحدة. وكانت النقول على الاغلب من كتب الاحاديث كالبخاري ومسلم والبيهقي والترمذي والشفا للقاضي عياض وابو نعيم والطبراني وامثالها . وكان قلبي يخفق ويرجف بشدة كلما ورد حديث شريف خطأ- لما يترتب عليه من اثم – ولكن كُتبتْ الاحاديث بفضل الله سليمة صحيحة، فادركنا يقيناً ان العناية الالهية معنا وان الحاجة الى هذه الرسالة شديدة. ومع هذا فاذا ما ورد في الفاظ الحديث الشريف او في اسم الراوي خطأ فالرجاء من الاخوة الاعزاء تصحيحه والصفح عن الخطأ(6).

والحق اننا، كما يقول الاستاذ اديب الدباغ في تقديمه لطبعة عام 1987م من …المعجزات الاحمدية : …بنظرة متأملة الى مئات الاحاديث التي اوردها هنا تزيدنا ثقة برسوخ قدمه في …علم الحديثî وإلمامه الجيد بالسيرة ووقائعها، ورغم انه كان يستنسخ من الذاكرة.. فاغلب الظن ان صيارفة …الحديث ونقدته لايقعون على مغمزيمكن ان يغمزوا به من قناة الرجل، وان وجدوا فسبحان الذي لا يسهو ولا يخطأ.

ونظرة اخرى في تحقيق الاحاديث الواردة في هذه الرسالة القيمة(7) يزيدنا اطمئناناً الى اننا امام عمل في شأن المعجزات يرسو على قواعد علمية رصينة وضوابط منهجية لا مطعن فيها(8).

الـمـعـطـيـات

والآن، فلنتابع – بالايجاز المطلوب – معطيات النورسي والمفردات التي يتعامل معها عبر الموضوعات او المقاطع الثمانية التي تنطوي عليها رسائله في …الكلمات و…المكتوبات و…اللمعات والشعاعات.

> 1- الرسالة الأحمدية :

يقسم الكلمة التاسعة عشرة هذه الى اربع عشرة رشحة يشير في اولاها الى الادلاّء الكبار الذين يعرّفون بالله سبحانه وهم: كتاب الكون، وشخصية الرسول  ، والقرآن الكريم. ويقف عند الدليل الثاني حيث خصص للدليلين الآخرين مباحث واسعة في اماكن اخرى من رسائله.

وفي الرشحة الثانية يتحدث عن دلائل التصديق برسالته من كتبسماوية سابقة وارهاصات مشهودة ومعجزات شتى، فضلاً عن شخصيته  بجوانبها كافة.

في الرشحة الثالثة لمحة عن الاهداف الاساسية التي ارسل من اجلها. متمثلة بالاجابة على اسئلة مؤرقة مثل: من انت؟ ومن اين ؟ والى اين؟

في الرشحات الرابعة والخامسة والسادسة حديث عن التحولات الكبرى التي احدثها الرسول  – بهدى الله سبحانه وتأييده – على مستوى التصور والسلوك.

في الرشحة الثامنة مقارنة بين قدرته المذهلة على التغيير ونجاحه في تنفيذه على شتى المستويات، وبين عجز الفلاسفة والوضعيين عن انجاز جزء من مائة مما فعله  .

وفي الرشحة التاسعة حديث مدعم بالادلة عن صدقه المطلق في دعوته.

اما في الرشحة العاشرة فانه يشير الى المتغيرات الكونية التي ينبئ بها رسول الله  والى يوم الحساب الذي ستنقلب فيه النسب والظواهر والموازين، والى خطورة هذه الحقائق بالنسبة للحياة البشرية.

وفي الرشحة التالية عود للحديث عن شواهد الصدق فيما يخبر عنه رسول الله  .

اما الرشحتان الثانية عشرة والثالثة عشرة فتقفان عند حرص الرسول  وتفانيه ودعائه الموصول من اجل الانسان وخلاصه وفوزه، لا غرو فهو …شرف نوع الانسان وفريد الكون والزمان، وفخر الكائنات في كل آن.

واما الرشحة الاخيرة، الاكبر مساحة، فتفصل القول في كتاب الله باعتباره المعجزة الكبرى لنبوة محمد  .

والنورسي عبر رشحاته الاربع عشرة يتجاوز المنهج المتبع في التعامل مع حقائق السيرة ومفرداتها، بل انه لا يكاد يذكر من وقائعها الا النزر اليسير، فضلاً عن انه لا يلتزم – ابتداءً – باى معيار زمني.

——–

1-  ترجمة احسان قاسم الصالحي ، الطبعة الاولى، دار سوزلر للنشر، استانبول – 1992م. وقد سميت الرسالة في …المثنوي العربي النوري …رشحات من بحر معرفته  ، ووردت بنصها في الرسالة الثانية من المثنوي …ص65-79î، تحقيق احسان قاسم الصالحي، الطبعة الاولى، مطبعة الزهراء، الموصل – 1988،.

2- انظر: المكتوبات : ترجمة احسان قاسم الصالحي، الطبعة الاولى، دار سوزلر للنشر استانبول – 1992م …وهو المجلد الثاني من كليات رسائل النورî، واللمعات ترجمة احسان قاسم الصالحي، الطبعة الاولى، دار سوزلر للنشر، استانبول – 1993م …وهو المجلد الثالث من كليات رسائل النور. وîالشعاعات ترجمة احسان قاسم الصالحى الطبعة الاولى دار سوزلر للنشر استانبول – 1993 …وهو المجلد الرابع من كليات رسائل النور.

3- انظر: الكلمات ص 62- 63-، 72 – 76، 96- 97، 118- 119، 417،831 – 832، المكتوبات ص 391 – 397، 495 – 499، اللمعات ص 124، 125، 138 – 144، 153 – 155، 161، 194- 195، 536 – 538، 553 – 556. والشعاعات ص 104-111،166-174،178،275-176،313-314،638-639،676-680

4- تعالج الكلمة31 المعراج النبوي …الكلمات ص 666 – 706î ، وتعالج الرسالة 19 جوانب من الرسالة الاحمدية …الكلمات ص 254 – 268.

5- سعيد القديم: هو اللقب الذي يطلقه النورسي على نفسه قبل قيامه بتاليف رسائل النور …1927م وقبل ان يأخذ …سعيد الجديد  على عاتقه مهمة انقاذ الايمان.

6- المكتوبات ص 256.

7- قام بتخريج احاديث الكتاب فلاح عبد الرحمن عبدالله، ويمكن للقارئ الرجوع الى تفاصيل التخريج في الهوامش الملحقة بالكتاب.

8- صفحة 11 من طبعة مطبعة الزهراء، الموصل – 1987م.

(ü) قدم هذا العرض في المؤتمر العالمي الثالث

لبديع الزمان سعيد النورسي :

(تجديد الفكر الاسلامي في القرن العشرين وبديع الزمان سعيد النورسي ) 24 – 26 ايلول 1995 -استانبول – تركيا

أ.د.عماد الدين خليل

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *