تزايد حجاج روسيا رغم ارتفاع الأسعار


رغم ارتفاع التكاليف ومشقة السفر، تزايد عدد الحجاج الروس هذا العام ليصل إلى نحو 13 ألف شخص أغلبهم من منطقة شمال القوقاز.

وأعلن مجلس الإفتاء الروسي أن عدد الحجاج لعام 1426 هـ يزيد بنحو 40% عن العام السابق، و50% عن عام 1424هـ.

وقال المسئول الإعلامي بمجلس الإفتاء في تصريحات خاصة لـ”إسلام أون لاين.نت”: “تمكنا هذا العام من الحصول على 13 ألف تأشيرة حج لمسلمي روسيا”، مشيرا إلى أنه يحق لروسيا الاتحادية، مقارنة بعدد سكانها المسلمين البالغين نحو 23 مليون شخص، أن تحصل على 20 ألف تأشيرة للحج؛ وذلك طبقا لقرارات مؤتمر العالم الإسلامي الخاصة بتوزيع حصص تأشيرات الحج.

يذكر أن قرارات مؤتمر العالم الإسلامي الخاصة بتوزيع حصص تأشيرات الحج على “الدول الإسلامية” تحدد نسبة كل دولة من الحجاج بـ1% من تعدادها السكاني.

ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت: إنه للمرة الثالثة على التوالي يكون أغلب حجاج روسيا الاتحادية هذا العام من منطقة شمال القوقاز، وسيتوجه أغلبهم إلى مكة عن طريق البر عبر الأردن دون المرور بالأراضي العراقية بسبب الأوضاع الأمنية المتردية هناك.

وأضاف المسئول الإعلامي: على الرغم من ارتفاع التكاليف المالية للسفر إلى المملكة العربية السعودية، فإن هناك عددا كبيرا من الحجاج سيقومون بالسفر عن طريق الجو.

وحسب أسعار عدد من الشركات السياحية الإسلامية، فإن الحج عن الطريق الجوي سيكلف 55 ألف روبل (1,904 دولارات)، أما السفر عبر الطريق البرى فسيكلف 39 ألفا و500 روبل (1,367 دولارا).

> إسلام أون لاين.نت

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *