إشراقة – العمر الثاني


خير الناس هو من مدد الله له في الأجل فأحسن العمل.  قال رسول الله  حين سئل : أي الناس أفضل، فقال: >من طال عمره وحسن عمل<(رواه الترمذي وقال حسن صحيح).

ولكن أعظم الناس من يصنع لنفسه العمر الثاني بعد مماته، قال الله  : >الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني<(رواه الترمذي وغيره). فيصنع لنفسه أمجادا يخلد بها ذكره، ويستمر بها أجره، قال رسول الله  : >إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له<(رواه مسلم).

بهذا يطول العمر ويستمر الأجر، قال   : >من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة<(رواه مسلم). وهذا ما يقرره القرآن الكريم في قوله تعالى: {إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم} أي ما خلفوا وراءهم من الأثر الطيب والحسن.

فلهذا نجد أن الإنسان عندما يعاين الموت أو القيامة يطلب تمديد الأجل للعمل، ولكن هيهات، فيقول: {ربي لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين} فيجيبه الحق تعالى : {ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون}.

فالبطولة الحقة تتمثل في القدرة على صناعة العمر الثاني بعد الفاني، وبذلك يدرك العبد البقاء بلا فناء.

ذ. عبد الحميد صادوق

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>